تنمية مهارات العاملين بالصناعة.. الحكومة تدرب 11 ألف معلم على تكنولوجيا الاتصالات الرقمية للنهوض بالتعليم الصناعى.. و1000 مدرب على البرامج التقنية المتطورة.. و50 ألف طالب يستفيد من التدريب الصناعى

الثلاثاء، 18 أبريل 2023 06:00 ص
تنمية مهارات العاملين بالصناعة.. الحكومة تدرب 11 ألف معلم على تكنولوجيا الاتصالات الرقمية للنهوض بالتعليم الصناعى.. و1000 مدرب على البرامج التقنية المتطورة.. و50 ألف طالب يستفيد من التدريب الصناعى وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات
كتبت - نورا فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعد برنامج تنمية مهارات العاملين بالصناعة، أحد البرامج الرئيسية فى خطة حكومة الدكتور مصطفى مدبولى، خلال العام الجارى 2022/23 للنهوض بالقطاع، سعياً إلى تنمية مهارات العاملين بالقطاع الصناعى وتطوير منظومة التدريب الصناعى وبناء شراكات محلية ودولية لرفع كفاءة العنصر البشرى طبقا للمعايير الدولية.

يتحقق ذلك من خلال الخدمات التى تُقدّمها مُؤسسات التدريب، مثل مصلحة الكفاية الإنتاجية ومعهد التبين للصناعات المعدنية، لتحقيق التنمية الصناعية، وتدريب الشباب على ممارسة العمل الفنى من خلال المراكز المنتشرة لمصلحة الكفاية الإنتاجية والتى تُغطى عدد من القطاعات الصناعية الهامة، كما يرتكز عمل معهد التبين على توفير التعليم والتدريب التخصصى لمرحلة ما بعد الجامعى للعاملين فى قطاع الصناعات المعدنية والتعدينية والهندسية.

 وفى إطار استراتيجية التنمية المستدامة لرؤية مصر 2030، تتضمن برامج التدريب الصناعى لوزارة التربية والتعليم الخطّة عام 22/23 تدريب نحو 11 ألف من المعلمين على تكنولوجيا الاتصالات الرقمية، وعشرة آلاف مُعلّم على المناهج المبنية على الجدارات، وتدريب نحو ألف المُدرّبين (TOT) على البرامج التقنية المتطوّرة، مع توفير الخامات التدريبية لنحو عشرين ألف متدرب.

وعلى رأس المستهدفات الجارى تنفيذها خلال العام الجارى، سعيا لتوفير عماله مدربة وماهرة، أن يصل عدد الطلاب المستفيدين من التدريب الصناعى 50 ألف، وعدد المهن التى يتم تحديثها 5، وأن يصل عدد مراكز التدريب التى يجرى تطويرها إلى 12 مركز، مع وصول عدد المناهج التى تم تطويرها أو استحداثها إلى 4 مناهج، وعقد شراكتان تدريبية مع القطاع الخاص والجهات المانحة لتعزيز التدريب الصناعى. 

يُشار إلى الأهمية الاقتصادية لقطاع الصناعة التحويلية، حيث يتميز القطاع الصناعى بخاصيتى الديناميكية والتنوع، مما يجعله قادرا على التكيف السريع مع التطورات التقنية فى مجالات الإنتاج، ومع المُستجدات فى نطاق سلاسل الإمداد الدولية والمعاملات التجارية، بالإضافة إلى ارتفاع إنتاجيته وتحقيقه لمعدلات نمو عالية على نحو مطرد، فضلًا عن قوة علاقاته الارتباطية والتشابكية مع سائر القطاعات الاقتصادية ) الأخرى

ومن هنا يحتل القطاع الصناعى المرتبة الأولى من حيث المساهمة فى الناتج المحلى الإجمالى بحصة لا تقل عن 16%، علاوة على توظيفه نسبة يُعتد بها من القوى العاملة تربو على 15% من الإجمالى، وكذلك تتعاظم مُساهمة القطاع فى النشاط التصديرى بنسبة تصل إلى 85% من إجمالى الصادرات السلعية غير البترولية مما يُؤهله لتبادل المركز الأول مع تحويلات المصريين العاملين بالخارج فى قائمة المصادر الرئيسة المولدة للنقد الأجنبى، ومن ثم تعزيز دوره فى التخفيف من حدة اختلالات ميزان المعاملات الجارية وبوجه عام، تعد الصناعة التحويلية قاطرة التنمية الاقتصادية فى مصر، ومحركا أساسيا لنمو كافة القطاعات الأخرى.

وبذلت الدولة شوطا كبيراً خلال الأعوام السبعة الماضية فى دفع جهود التصنيع، الأمر الذى رفع معدل نمو القطاع إلى ما لا يقل عن 6.5% وزيادة مساهمته فى الناتج المحلى الإجمالى ليتجاوز 16٪ فضلاً عن مواصلة نمو صادراته البترولية لتتخطى حاجز الـ 25 مليار دولار، حسبما تشير لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب

ومن المتوقع أن تُصبح مصر دولة صناعية رائدة فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، من حيث الأداء الصناعى والنمو الاقتصادى، وكذا مركزا رئيسًا لتصدير المنتجات الصناعية متوسطة التكنولوجيا بحلول عام 2025، حسبما تؤكد خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة