كتاب يختارون أفضل الكتب غير الخيالية للجارديان البريطانية

السبت، 22 أبريل 2023 07:00 ص
كتاب يختارون أفضل الكتب غير الخيالية للجارديان البريطانية غلاف كتاب التحسن
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اختارت مجموعة من الكتاب المشاهير عالميا كتبا غير خيالية اعتبروها الأكثر تأثيرا من ناحية ذائقتهم الشخصية فى المقام الأول وفى المقام الثانى من ناحية ثقل موضوعاتها وإمكانية مخاطبتها شرائح كثيرة من القراءة وهنا ما جاء فى تقرير الجارديان عن أفضل الكتب من اختيار الكتاب

ستيفن بينكر: التحسن

يقول المؤلف الأمريكى الكندى الشهير:"بعد فترة وجيزة من نشر كتابي The Better Angels of Our Nature ، حول التدهور التاريخي للعنف حضرت مؤتمرًا برعاية مجلة السياسة الخارجية ، حيث سألني أحد الصحفيين: "ما الذي يتطلبه القضاء على الفقر المدقع في جميع أنحاء العالم؟" اعتقدت أنه سؤال خادع ، فسألت ساخرًا: "أعد تعريف" الفقر". قال لي اقتصادي متنصت: "كان ذلك إجابة ساخرة" ، وأوصى بكتاب قصير جديد لخبير التنمية تشارلز كيني بعنوانGetting Better وعنوان الكتاب بالعربية هو التحسن: لماذا تنجح التنمية العالمية وكيف يمكننا تحسين العالم أكثر بقلم تشارلز كيني.

وثق الكتاب كيف أن كل مقياس آخر لرفاهية الإنسان قد زاد على مدى عقود: طول العمر، وفيات الأطفال ، والأمراض المعدية ، وسوء التغذية ، والديمقراطية ، ومحو الأمية ، والتعليم الأساسي وأشار إلى أن البنك الدولي وأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة قد حددت القضاء على الفقر المدقع بحلول عام 2030 باعتباره طموحًا ممكنًا ، وإن كان صعبًا للغاية.

يقول ستيفن بينكر: رفع هذا نظري للتاريخ والحالة الراهنة للعالم إلى مستوى أعلى كان تراجع العنف مجرد جانب واحد من جوانب العملية التاريخية التي يمكننا أن نسميها بشكل شرعي "التقدم" ليس مثالًا رومانسيًا أو مثاليًا أو ساذجًا ، ولكنه حقيقة تجريبية يمكننا رؤيتها في الرسوم البيانية والأرقام. قادني ذلك إلى التساؤل عن سبب حدوث هذه العملية الغامضة على ما يبدو، وألهمني لكتابة التنوير الآن: قضية العقل والعلم والإنسانية والتقدم.

ستيفن بينكر هو أستاذ علم النفس بجامعة هارفارد ومؤلف كتاب "العقلانية: ما هي ولماذا يبدو نادرًا ولماذا يهم" وغيره من الكتب.

ماري بيرد: الطهارة والخطر

تقول الكاتبة البريطانية المعروفة مارى بيرد: عندما بدأت في كتابة أطروحة الدكتوراه الخاصة بي كانت الطهارة والخطر لماري دوجلاس هي التي فتحت عيني وساعدتني على رؤية أشياء مختلفة ليس فقط في التاريخ الروماني ولكن في العالم من حولي أيضًا.

فى كتاب الطهارة والخطر: تحليل مفاهيم التلوث والمحرمات لماري دوجلاس كانت فكرتها الأساسية أن تسأل: "ما الذي يعتبر قذرًا (أو ملوثًا) في الثقافات المختلفة؟" أو "لماذا المرق على ربطة عنقك "متسخ" ولكن ليس على البطاطس؟" كان جزء كبير من إجابتها على ذلك "الغموض": غالبًا ما تكون "الأشياء القذرة" هي تلك "التي يتم ترسيخ الأفكار حولها بين فئات محددة".

تقول مارى بيرد: "لكن الكتاب وضعني بالفعل على مسار جديد لم أفكر من قبل في طرح هذا النوع من الأسئلة عن الرومان، ما الذي اعتقدوا أنه قذر؟ وكيف كانوا مختلفين عنا؟ لست متأكدة من أن الإجابات التي توصلت إليها كانت صحيحة أكثر من إجابات دوغلاس نفسها. لكن كتابها أظهر لي كيف أطرح أسئلة مختلفة

ماري بيرد هي الكاتبة الكلاسيكية ومؤلفة كتب تاريخ روما القديمة والسلطة من العصور القديمة إلى العصر الحديث وغيرها من الكتب.

مارجو جيفرسون: الظل والحركة

اختارت الصحفية والكاتبة الأمريكية مارجو حيفرسون كتاب الظل والحركة لرالف أليسون وتقول : كان ذلك في عام 1966 أو 67 عندما قرأت لأول مرة مجموعة مقالات رالف إليسون Shadow and Act، كانت تلك سنوات شرسة وصاخبة وكنت أقرأ بشغف الأدب عبر الأجيال والأنواع: ريتشارد رايت ، وجيمس بالدوين ، وبول مارشال ، وجويندولين بروكس، وأميري باراكا؛ من نهضة هارلم إلى حركة الفنون السوداء.

أليسون مستكشف دقيق للمشهد الثقافي الأمريكي ، يجد طرقًا جديدة عبر الأراضي المشحونة للتاريخ والفن الأمريكي عبر نقده التعصب العنصري الذي تعززه المغالطات الفكرية وروح وجماليات موسيقى الجاز ؛ روح وجماليات الأدب والفلكلور. لقد بحث في الطرق الصارخة والدقيقة التي تنخرط فيها تقاليد الأسود والأبيض وتختلط مع بعضها البعض ، وكيف تتصادم وتتعايش وحلل العلاقات بين المجموعة والهوية الشخصية. بحث في مواضيع وأفكار كبيرة ، "الألغاز ، تناقضات الشخصية والثقافة"، ولم يتوقف أبدًا عن السعي وراء "الإيحاء والتنغيم والجرس والصياغة وكل تلك الفروق الدقيقة في التعبير والمواقف التي تكشف عن ثقافة".

كتاب التحسن
كتاب التحسن

 

كتاب الطهارة والخطر
كتاب الطهارة والخطر

 

كتاب الظل والحركة
كتاب الظل والحركة









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة