"صالونات الحلاقة" آخر ضحايا أزمة تكلفة المعيشة فى بريطانيا.. جارديان: ربع مصففى الشعر يفكرون فى إغلاق محلاتهم لارتفاع سعر الكهرباء والمنتجات وتراجع عدد العملاء.. واستطلاع: 1 من كل 5 طلب مساعدة مالية من المقربين

الإثنين، 24 أبريل 2023 01:00 ص
"صالونات الحلاقة" آخر ضحايا أزمة تكلفة المعيشة فى بريطانيا.. جارديان: ربع مصففى الشعر يفكرون فى إغلاق محلاتهم لارتفاع سعر الكهرباء والمنتجات وتراجع عدد العملاء.. واستطلاع: 1 من كل 5 طلب مساعدة مالية من المقربين محلات مصففي شعر
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع استمرار أزمة تكلفة المعيشة فى المملكة المتحدة وسط ارتفاع التضخم وزيادة أسعار الكهرباء والطاقة، أشارت الأبحاث إلى أن صالونات الحلاقة كانت بين أكثر الأعمال تضررا حيث تدفع الأزمة العملاء لتخفيض نفقاتهم بينما تكبد أصحاب المحلات أموال إضافية متمثلة فى زيادة سعر الكهرباء إلى جانب ارتفاع أسعار المنتجات المستخدمة، مما يقلل هامش الربح.

وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن الأبحاث تشير إلى أن أكثر من ربع مصففى الشعر فى بريطانيا يفكرون فى إغلاق محلاتهم أو تقليل حجم الصالون الخاص بهم حيث يعانى المصممون من فواتير عالية بسبب الكهرباء وسط أزمة تكلفة المعيشة وعدد أقل من العملاء.

ويقول خُمس أصحاب الصالونات إنهم قلقون بشأن المستقبل، حيث يكافح ربعهم تقريبًا لدفع تكاليف الطاقة الخاصة بهم ويضطر واحد من كل خمسة إلى طلب مساعدة مالية من العائلة والأصدقاء، وفقًا لمسح أجراه موقع المقارنة Uswitch.

وأوضحت الصحيفة أن مصففى الشعر ومُلاك صالونات التجميل بشكل مستقل كانوا الأكثر تضررًا من ارتفاع فواتير الطاقة وضغط الإنفاق الاستهلاكى بين تجار التجزئة المستقلين العام الماضى - حيث بلغ صافى الإقفال 624 صالون، وفقًا لشركة "البيانات المحلية. وشهدت الفئة التالية الأشد تضرراً - بائعو الصحف – حيث وصلت نسبة الإغلاق بين محلاتهم 225 محل.

قال الاتحاد الوطنى للشعر والجمال أن حوالى ربع صالونات التجميل كانت تتكبد خسائر، ارتفاعًا من 19٪ فى الخريف، ويتوقع ثلثاها رفع الأسعار هذا الربيع وسط مزيد من عدم اليقين بشأن بقاء الأعمال. ودعت إلى مزيد من الدعم الحكومى بمشاريع القوانين.

وقال بول فوكنر، صاحب صالون تجميل فى كامبريدجشير، أن فواتير الطاقة الخاصة به ارتفعت بمقدار الثلث تقريبًا وأنه مضطر لدفع هذه التكاليف بعد توقيع صفقة لمدة ثلاث سنوات بسبب مخاوف من ارتفاع الأسعار.

وقال أن الزيادة فى الحد الأدنى للأجور هذا الشهر أضافت 200 جنيه إسترلينى أسبوعيًا إلى تكاليفه بينما ارتفع سعر المنتجات، مثل الشامبو والسيروم، بنحو 5%

وقال فوكنر: "الجميع يجدون صعوبة فى ذلك"، مضيفًا أن مورديه "يواصلون زيادة ثمن الأشياء".

وأضاف "ارتفاع تكلفة الطاقة قضية رئيسية لعملى. نحن بحاجة إلى الاستمرار فى تقديم أفضل خدمة ممكنة للعملاء دون الحاجة إلى رفع الأسعار، ولكن للأسف أصبح الأمر أكثر صعوبة."

وأجرى فوكنر تغييرات فى صالونه للتكيف، مثل وضع مصابيح ليد موفرة للطاقة بدلاً من الثريات ومطالبة الموظفين بشحن هواتفهم فى المنزل من أجل توفير الطاقة.

ومن جانبها، قالت لويز هوارد لونج، مالكة صالون فى ليدز، إنها كانت قلقة بشأن ما سيحدث مع فواتير الطاقة عندما وصلت إلى نهاية صفقة ثابتة فى سبتمبر.

قالت: "أنا محظوظة لأننى وقعت على صفقة ثابتة ولكن الكثير من [الصالونات] تتعرض للانهيار بسبب تكاليف الطاقة. لدينا الكثير من العملاء المنتظمين الذين لا يزالون يأتون ولكن البعض يتبنى لون الشعر الرمادى ولا يريد صبغة. والآن بدلاً من الحصول على لون كل أربعة أسابيع، فإنهم يأتون لقص شعرهم كل ثمانية أسابيع ".

وقالت أن هوامش ربحها قد تقلصت بالفعل بسبب زيادة أسعار صبغات الشعر - بما يصل إلى الربع - والضروريات الأخرى من المرطبات للعملاء إلى الشامبو. كما يتعين عليها سداد قرض مدعوم من الحكومة تم الحصول عليه للحفاظ على استمرار العمل خلال عمليات الإغلاق أثناء الوباء.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة