"الكهرباء" تدرس تطبيق غرامات على عدم الانتظام فى سداد الممارسة.. تصوير "الإيصال" شهريا وإرساله لشركات التوزيع إلكترونيا بواسطة "شعاع".. والمرور شهريا يُمكّن الوزارة من استرداد أموال الدولة من سارقى التيار

الثلاثاء، 25 أبريل 2023 07:00 ص
"الكهرباء" تدرس تطبيق غرامات على عدم الانتظام فى سداد الممارسة.. تصوير "الإيصال" شهريا وإرساله لشركات التوزيع إلكترونيا بواسطة "شعاع".. والمرور شهريا يُمكّن الوزارة من استرداد أموال الدولة من سارقى التيار وزارة الكهرباء - أرشيفية
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تدرس وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ممثلة فى الشركة القابضة لكهرباء مصر تطبيق غرامات مالية على من تتم محاسبتهم بنظام الممارسة فى حالة عدم الانتظام فى السداد، وذلك بعد بدء المرور على مستخدمي نظام الممارسة بواسطة شركة شعاع المسئولة عن تسجيل قراءة عدادات الكهرباء وذلك من خلال عدة آليات اليكترونية يتم تنفيذها.
 
وكشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن الشركة القابضة لكهرباء مصر تدرس حاليا وضع آليات جديدة لتحصيل قيمة الممارسة من سارقي التيار الكهربائي لضمان حق الدولة ، كاشفا أن الوزارة تدرس تطبيق غرامة مالية كبيرة على من لم يلتزم بالسداد.
 
وأوضح المصدر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه تم البدء فى تجربة ميكنة تحصيل قيمة الممارسة من خلال القراء التابعين  لشركة شعاع المسئولة عن تسجيل قراءة عدادات الكهرباء لضمان محاسبة هولاء المخالفين بدقة و عدم التلاعب فى حق الدولة ، كاشفا أنه سيتم تعميم التجربة يونيو المقبل بعد التأكد من نجاحها بنسبة 100%.
 
و أوضح المصدر أن شركة شعاع ستتولى مهمة تصوير إيصال الممارسة و إرساله اليكترونيا لشركة توزيع الكهرباء شهرياً ، موضحا  أن الهدف من هذا القرار هو ضمان تحصيل قيمة الممارسة التى تعتبر محضر تصالح بين المخالف و شركة الكهرباء.
 
وأشار المصدر إلى أنه خلال الفترة الماضية تم اكتشاف بعض المخالفات المالية و التلاعب فى حق الدولة من خلال عدم حساب قيمة الممارسة بشكل دقيق ، مشيرا إلى أن المرور شهريا على مستخدمي الممارسة سيضمن للدولة حقها أولا بأول.
 
وقال المصدر، الخسائر المالية التى تتعرض لها الوزارة بسبب سرقات التيار الكهربائي ضخمة ة تؤثر على خطة التطوير التى تتبناها الوزارة لرفع مستوى الخدمة المقدمة للمواطنين ن كاشفا أن الوزارة تسير فى عدة اﻻتجاهات لخفض نسبة الفقد بالشبكة القومية للكهرباء الناتج عن السرقات.
 
وأضاف المصدر، أن من بين اﻷسباب التى تودي إلى خسائر مالية ضخمة هو محاسبة سارقى التيار الكهربائى بنظام الممارسة، وتعتمد على تحرير محضر سرقة تيار بواسطة حاملى الضبطية القضائية بالوزارة أو من خلال مباحث شرطة الكهرباء وتحديد غرامة شهرية لهم بعد التصالح.
 
وأوضح المصدر، أن معظم الذين يتم محاسبتهم بنظام الممارسة لا يلتزمون بسداد الغرامة التى تعتبر مقابل توصيل التيار الكهربائي بطريقة غير قانونية و يصعب مراقبتهم، موضحا أن من يتم محاسبتهم بنظام الممارسة يتجاوز عددهم الـ 2 مليون مخالف.
 
و تابع المصدر، أن ميكنة تحصيل غرامات نظام الممارسة من خلال اﻻعتماد على أحدث أساليب التكنولوجيا الحديثة ستمكن شركات توزيع الكهرباء من تقليل الخسائر المالية التى تتعرض لها بسبب سرقات التيار الكهربائى و خفض نسبة الفقد بالشبكة.
 
ويرى المصدر، أن النجاح الذى حققته شركة شعاع  بعد توفير تطبيق  خاص بمتابعة استهلاك العداد مسبوق الدفع و يسمى ب"القارئ الضوئي" ساهم فى انتظام عمليات الشحن و القضاء بنسبة كبيرة على سرقات التيار الكهربائي لمستخدمى العدادادت مسبوقة الدفع.
 
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة