بتتكهرب لما تمسك أو تلمس أى حاجة.. ما السبب وماذا يعنى هذا؟

الأربعاء، 26 أبريل 2023 06:00 ص
بتتكهرب لما تمسك أو تلمس أى حاجة.. ما السبب وماذا يعنى هذا؟ صدمات الكهرباء الساكنة أكثر شيوعًا عندما يكون الجو بارداً - أرشيفية
كتبت - هديل البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تغطية جديدة قدمها تليفزيون اليوم السابع، عن صدمات الكهرباء التى تصيب البشر عندما اصطدامهم ببعض أو بالأشياء، أو الكهرباء الساكنة التى تشير إلى تراكم الشحنة الكهربائية على سطح الأجسام بشكل أساسي، والتى تحدث عندما تتحرك الإلكترونات من سطح إلى آخر عبر الاتصال.

وإذا كانت الأسطح عازلة، فستبنى شحنة كهربائية، وسيكون لكائن واحد شحنة موجبة (لأنه فقد الإلكترونات) وسيكون له شحنة سالبة (لأنه اكتسب إلكترونات)، إذا لامس أحد الأجسام المشحونة موصلًا، مثل قطعة معدنية، فستحيد الشحنة نفسها، مسببة صدمة ثابتة.

ماذا يعني هذا بالنسبة لك؟.. لديك الكثير من العوازل في منزلك، مثل باطن المطاط في حذائك والسجادة الصوف في غرفة المعيشة، عندما تمشي على هذه السجادة الصوفية، فإن جسمك يبني شحنة لا يمكن التخلص منها من خلال باطن الأحذية في حذائك، ثم، عندما تلمس هذا المقبض المعدني يحدث صدمة كهربائية بسيطة، وهو ما تتعرض له يومياً.

الهواء الجاف هو أيضا عازل، لذلك الكهرباء الساكنة أكثر شيوعًا خلال أشهر الشتاء الجافة.

صدمات الكهرباء الساكنة أكثر شيوعًا عندما يكون الجو بارداً وجافاً، هذا الهواء الجاف البارد يحمل بخار ماء أقل من هواء الصيف الدافئ، وبالتالى فإنه ليس من السهل أن تصل الشحنة إلى الهواء، لذلك يترك على أجسادنا، ولذلك أيضا عندما تلمس شيئًا مثل مقبض الباب المعدني أو باب السيارة، ستترك تلك الإلكترونات الإضافية جسمك سريعًا وتعطيك الصدمة الكهربائية.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة