ندوة عن "كتالوج" الفنان عبد الهادى الجزار فى مكتبة القاهرة

الأربعاء، 26 أبريل 2023 04:00 ص
ندوة عن "كتالوج" الفنان عبد الهادى الجزار فى مكتبة القاهرة عبد الهادى الجزار
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تقيم مؤسسة آراك للفنون والثقافة ندوة فنية عن ما قبل الإصدار النهائى لكتالوج الفنان الرائد عبد الهادى الجزار، أستاذ التصوير الزيتى بكلية الفنون الجميلة بالقاهرة، وذلك يوم الاثنين 8 مايو، فى مكتبة القاهرة الكبرى بالزمالك.

وتشهد الندوة عرض دراسة نقدية خاصة للناقدة الفنانة السكندرية الدكتور أمل نصر، بحضور الدكتور حسام رشوان، وأسرة الفنان الراحل، وفنانى ونقاد الحركة التشكيلية المصري

الكتاب التوثيقى، دراسة وتوثيق الناقدة الفرنسية الشهيرة "فاليرى ديدييه" والباحث فى شئون الفن المصرى الحديث "الدكتور حسام رشوان"، ومن المتوقع صدوره خلال الشهور المقبلة، ليضم تاريخ وأعمال والمشوار الفنى الكبير للجزار (1925 - 1966).

جدير بالذكر، أن الفنان عبد الهادى الجزار، كانت دراسته الأكاديمية في كلية الطب ثم تركها 1944، التحق بمدرسة الفنون الجميلة العليا قسم التصوير وتخرج فيها 1950، والتحق بمعهد الآثار من 1950 : 1954، وحصل على الأستاذية في فن التصوير من أكاديمية الفنون الجميلة روما 1954 المعادلة للدكتوراه.

ودرس عبد الهادى الجزار نظم وبرامج تدريس الفنون الجميلة في أكاديميات ومعاهد إنجلترا وفرنسا وإيطاليا في البعثة الصيفية 1956، كما حصل على دبلوم معهد الترميم والتكنولوجيا روما 1957 : 1961 وكان ترتيبه الأول وكان أول مصري يحصل على هذا الدبلوم.

وعين معيداً بكلية الفنون الجميلة قسم التصوير 1950 حتى شغل منصب أستاذ مساعد، وكان يقوم بتدريس التكنولوجيا والترميم والفرسك في نفس الكلية بعد عودته من البعثة، وقام بالتدريس لطلبة مرسم الأقصر الذي كان بمثابة الدراسات التكميلية لطلبة كلية الفنون الجميلة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة