تدشين "إعلان البحرين" بمشاركة سفراء ودبلوماسيين من القاهرة.. مسؤلو مركز الملك حمد للتعايش السلمى: أطلقناه من مصر بسبب مكانتها.. وزير بحرينى لـ"اليوم السابع": مصر داعم قوى لقيم التسامح.. صور

الخميس، 27 أبريل 2023 04:19 ص
تدشين "إعلان البحرين" بمشاركة سفراء ودبلوماسيين من القاهرة.. مسؤلو مركز الملك حمد للتعايش السلمى: أطلقناه من مصر بسبب مكانتها.. وزير بحرينى لـ"اليوم السابع": مصر داعم قوى لقيم التسامح.. صور تدشين "إعلان البحرين" بالقاهرة
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
علاقات تاريخية تجمع بين مصر والبحرين فى مسارات عدة دعمتها قيم مشتركة من بين أهمها قيم التسامح التى تدعو لها البلدان وتعمل على نشرها من خلال مبادرات عديدة.
 
وفى هذا السياق ؛ أقام مركز الملك حمد العالمى للتعايش السلمى احتفالية بمناسبة تدشين "إعلان مملكة البحرين فى جمهورية مصر العربية"، والتى تقام تحت رعاية حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين، وينظمها مركز الملك حمد العالمى للتعايش السلمى، وشارك بالحضور لفيف من السفراء العرب والأجانب بالقاهرة والدبلوماسيين والمسئولين.
 
وتضمنت احتفالية التدشين عددا من المبادئ التى تشكل ركائز التعايش كمنهج للسلام فى العالم، والتى تنطلق من أسس تاريخية حول التعايش فى البحرين.
ويعتبر إعلان مملكة البحرين هو الوثيقة التأسيسية لجميع أعمال مركز الملك حمد العالمى للتعايش السلمى، فمنذ إنشائه بمرسوم ملكي ؛ ركز على البرامج التعليمية للشباب.
WhatsApp Image 2023-04-27 at 1.42.32 AM
1
WhatsApp Image 2023-04-27 at 1.41.55 AM (1)
2
 
WhatsApp Image 2023-04-27 at 1.41.54 AM
3
WhatsApp Image 2023-04-27 at 1.41.55 AM
4

أمسية فنية 

 
وفى السياق نفسه ؛ قال عبدالوهاب الحواج النائب الأول لرئيس مجلس أمناء مركز الملك حمد العالمى للتعايش السلمى؛ إن "إعلان البحرين من القاهرة " الذى تم اليوم الثلاثاء ؛ يتبعه عدة فعاليات من بينها أمسية فنية بحرينية يحييها عدد من مشاهر  الطرب والغناء فى المملكة بدار الأوبرا المصرية غدا الأربعاء.
وعن اختيار دار الأوبرا المصرية تحديدا ؛ قال الحواج فى تصريحات خاصة ل"اليوم السابع"؛ إن اختيار المكان يحمل رمزية كبيرة؛ فالأوبرا المصرية رمز عريق للفنون.
 
وأشار الحواج إلى أن إعلان البحرين الذى تم تدشينه اليوم هو دعوة للتسامح والبحرين من أوائل الدول التى تبنت مبادرات لنشر التسامح فى العالم وعرف عم المملكة دعمها الواسع للعيش المشترك.
 
وأشار إلى قدم العلاقات الدبلوماسية بين مصر والبحرين وبرامج التعاون بين حكومتى البلدين الشقيقين، وهناك تعاون لنشر قيم التسامح أيضًا وهو هدف مشترك لمصر والبحرين.
 
 

 قيم التسامح

 
ومن جانبه قال أسامة بن أحمد العصفور وزير التنمية الاجتماعية بمملكة البحرين ؛ فى تصريحات خاصة ل"اليوم السابع"؛ إن مصر  عرفت منذ القدم بأنها قلب العروبة ، ومعروفة بدعمها القوى للتسامح وقيم العيش المشترك وتقدم نموذجًا يحتذى فى العيش السلمى المشترك ؛ بما تضم من ديانات مختلفة يتعايشون فى ألفة ومحبة فهى بذلك تقدم نموذجًا للتعايش السلمى والتسامح. 
 
وأشار فى تصريحاته لليوم السابع إلى عمق وخصوصية العلاقات التاريخية الممتدة بين مصر والبحرين التى تدعمها روابط تعاون فى كافة المجالات وتزداد متانة وقوة ، مشيرًا إلى أن هذا العام يوافق مرور 50 عاما على مسيرة العلاقات بين البلدين وهى مسيرة حافلة بالتعاون فى كافة المجالات ؛ فمصر العروبة ولها مكانتها فى العالم العربى والإسلامى.
 
وكان الوزير البحرينى قد أشار فى كلمته أمام حفل تدشين إعلان البحرين بالقاهرة ؛ إلى أن إعلان البحرين يحتل أهمية كبيرة خاصة فى ظل ما يشهده العالم اليوم من توترات وصراعات فنحتاج إلى دعوات التسامح ونبذ العنف والكراهية وهى المبادرة التى يرعاها الملك حمد وان اختيار مصر العروبة لإطلاق هذ الإعلان ما يشير إلى مكانتها .
 

مكانة مصر

 
وحول اختيار مصر لهذا الحدث ؛ قال الدكتور صلاح الجودر عضو مجلس أمناء مركز الملك حمد للتعايش السلمى؛ إن مصر تعد أول بلد عربى وأفريقي يتم إطلاق "إعلان البحرين " به وذلك تأكيد على أهميتها فى العالم العربى والقارة الأفريقية لثقلها فى العالم العربى والإسلامى وأيضا فى القارة الأفريقية .
 
أضاف الجودر، فى تصريحات خاصة ل"اليوم السابع"؛ أن هذا الإعلان دشنه الملك حمد بن عيسى وتم إطلاقه للمرة الأولى فى عام 2018 بلوس أنجلوس بالولايات المتحدة الامريكية كمبادرة للسلام ونبذ المرعبة بين الشعوب وبين الأديان.
 
 وأشار الجودر أن أحد أهم الأسباب التى جاءت وراء اختيار مصر لهذا الإطلاق اليوم احتضنها لصور التعايش والتآلف فى محبة بين الأديان والثقافات المختلفة .
أضاف الجودر ؛ أننا اليوم نواجه دعوات للعنف والتعصب والكراهية بأشكال شتى وهذا الإعلان البحرينى يمثل مرحلة جديدة لمواجهة تلك الدعوات؛ والدعوة إلى التسامح بدلا من الكراهية فلا يمكن أن تبنى المجتمعات فى دول متصارعة.
 
إن إعلان البحرين يعكس حقيقة العرب و يعزز صورتهم الحقيقية فى مواجهة الادعاءات والاتهامات التى توجه لهم بدعم التطرف.
وأكد أن مصر داعمة لكل قضايا العرب ومن أهم الدول الداعمة للتسامح ؛ وكذلك البحرين شريك أساسى فى القرار العربى؛ وداعمة للعيش المشترك لذا سيكون هناك برامج وأنشطة مشتركة فى الفترة القادمة بين مصر ومملكة البحرين لدعم تلك القيم عربيا وإقليميًا ودوليًا أيضا. 
 

حدث مهم فى مسار العلاقات

  

ومن جانبه أكد الدكتور عمرو موسى الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية ؛ فى كلمته خلال احتفالية إعلان البحرين ؛ إن هذا الإعلان يعد مناسبة ثقافية وحدث مهم فى مسيرة العلاقات الممتدة بين مصر ومملكة البحرين وفى مسار العمل العربى.
 
أضاف موسى فى كلمته أمام الحفل ؛ أن البحرين عرفت منذ القدم بأنها بلد مضياف متسامح ؛ ويطلق عليها "بلد اللؤلؤ المكنون "؛ والتاريخ الممتد لمملكة البحرين يمثل ثراء نهل منه مجتمع البحرين جيلا بعد جيل والزيارة البحرينية لمصر اليوم تمثل نوعًا من القوة الناعمة التى تميز المجتمعات النشطة الفاعلة.
 
وثمن موسى اختيار الملك حمد بن عيسى مصر لتكون العاصمة العربية والأفريقية الأولى لاستضافة هذا الحدث المهم ولتكون مقرا لهذا التخاطب القوى فى مضمونه.
 
وأشار موسى إلى عمق الروابط التاريخية والأخوية بين مصر والبحرين مستشهدا بأبيات شعر بحرينى حول تلك العلاقات.
WhatsApp Image 2023-04-27 at 12.55.57 AM
WhatsApp Image 2023-04-27 at 12.55.57 AM
 

البحرين ودعمها للسلام

 
وفى سياق متصل؛ قال ممدوح الصالح رئيس لجنة الخدمات عضو  مجلس النواب البحرينى ؛ لن ننسى جهود مصر الداعمة للمملكة والمواقف التاريخية لها والتعاون الكبير بين البلدين وهو ما نستشهد به دائما فى اللقاءات الرسمية بين قيادات البلدين.
 
أضاف الصالح؛ فى تصريحات خاصة ل"اليوم السابع"؛ أن إطلاق إعلان البحرين اليوم من القاهرة يحمل دلالة كبيرة على خصوصية العلاقات بين مصر ومملكة البحرين وهى علاقات ممتدة فى أواصر الشعبين الشقيقين. 
 
وأكد الصالح ؛ أن مركز الملك حمد العالمى للتعايش السلمى أرسى مفاهيم جديدة بالنسبة لمفهوم  الدول  العربية والدول الإسلامية؛ وكيفية إطلاق مبادرات التعايش السلمى بين الشعوب والأديان المختلفة.
 
وثمن مبادرة الملك للدعوة للتسامح من خلال تأسيس مركز للتعايش السلمى؛ قائلا "نحن كسلطة تشريعية نفتخر بهذه المبادرة ونتخذ خطاباته أيضا نبراسا لنا خاصة أنها خطابات حكيمة متزنة تدعو للسلام والتعايش فى محبة.
 
ويعد مركز الملك حمد العالمي للتعايش السلمي مركزا رائدا على مستوى العالم يهدف إلى تعزيز الحرية الدينية والحوار بين الأديان والتعايش السلمي والتنوع الإنساني ومكافحة الإرهاب والتطرف والعنف والكراهية، كما أطلق العديد من البرامج والمبادرات والدورات الناجحة التي تترجم رؤية جلالة الملك المعظم، إضافة إلى فتح قنوات تعاون مع أعرق الجامعات العالمية، ومنها أكسفورد وكامبردج وسابينزا بهدف إعداد جيل من الشاب يؤمن بمبدأ التعايش والتسامح وقبول الآخر.
 
WhatsApp Image 2023-04-27 at 12.30.41 AM
WhatsApp Image 2023-04-27 at 12.30.41 AM
 
WhatsApp Image 2023-04-27 at 12.03.34 AM (1)
WhatsApp Image 2023-04-27 at 12.03.34 AM (1)
 

العلاقات المصرية البحرينية 

 
إن العلاقات المصرية البحرينية ضاربة بجذورها أواصر فهى تعد نموذجا رائدا للعلاقات العربية التي يحتذي بها على المستويين الشعبي والرسمي ، تشمل التعاون فى مختلف المجالات.
 
وتكتسب العلاقات بين مصر  ومملكة البحرين خصوصية فريدة، كما يجمع بين البلدين والشعبين الشقيقين وطيدة وضاربة في عمق التاريخ، ما يجعلها نموذجًا للعلاقات بين الأشقاء على مختلف المستويات، وتحظى على الدوام بعناية كبيرة من قيادات البلدين ممثلة فى الرئيس عبد الفتاح السيسي وملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة لتطوير وتعزيز هذه العلاقات في كافة المجالات.
 
ويعد مركز الملك حمد العالمي للتعايش السلمي مركزا رائدا على مستوى العالم يهدف إلى تعزيز الحرية الدينية والحوار بين الأديان والتعايش السلمي والتنوع الإنساني ومكافحة الإرهاب والتطرف والعنف والكراهية، كما أطلق العديد من البرامج والمبادرات والدورات الناجحة التي تترجم رؤية جلالة الملك المعظم، إضافة إلى فتح قنوات تعاون مع أعرق الجامعات العالمية، ومنها أكسفورد وكامبردج وسابينزا بهدف إعداد جيل من الشاب يؤمن بمبدأ التعايش والتسامح وقبول الآخر.
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة