ملتقى العالم بأسواق آسيا الوسطى.. رئيس أوزبكستان يفتتح منتدى طشقند الدولى الثانى للاستثمار بمشاركة ضيوف من عشرات الدول.. جذب الاستثمار الأجنبى وبحث مشاريع إقليمية أبرز أهدافه.. وتركيز خاص على مستقبل الاقتصاد

الخميس، 27 أبريل 2023 06:00 ص
ملتقى العالم بأسواق آسيا الوسطى.. رئيس أوزبكستان يفتتح منتدى طشقند الدولى الثانى للاستثمار بمشاركة ضيوف من عشرات الدول.. جذب الاستثمار الأجنبى وبحث مشاريع إقليمية أبرز أهدافه.. وتركيز خاص على مستقبل الاقتصاد رئيس أوزباكستان شوكت ميرضائيف
رسالة طشقند - رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رباب-فتحى
 

يفتتح شوكت ميرضائيف، رئيس أوزبكستان صباح اليوم منتدى طشقند الدولي الثاني للاستثمار (ТIIF-2023) ويستمر لمدة يومين فى قاعة المؤتمرات بالعاصمة طشقند.

ويشارك وفد من رجال الأعمال المصريين فى المنتدى فى إطار تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين وبحث سبل تعزيز الاستثمارات.

وبعد افتتاح ميرضائيف للجلسة الرئيسية ، يشهد اليوم الأول من المنتدى 10 جلسات ثم ينتهي بمراسم توقيع اتفاقيات الاستثمار والتجارة.

وتركز الجلسة الأولى والتى تحمل عنوان "الركود: أسطورة أم حقيقة" على وضع الاقتصاد العالمي بعد الزيادة الكبيرة فى أسعار الفائدة وزيادة التضخم وتقلب الأسعار في أسواق السلع المختلفة حول العالم.

وتناقش الجلسة تساؤلات مثل إلى متى يمكن أن يستمر الانكماش الاقتصادي؟ ماذا يمكن أن تتوقع دول آسيا الوسطى؟ ما هي الآليات الجديدة التي يجب إنشاؤها لدعم المستثمرين والشركات بشكل عام؟ هل القطاع المالي مستعد لدعم القطاع الحقيقي للاقتصاد في فترة الانكماش؟

وتناقش جلسة ثانية على هامش اليوم الأول للمنتدى تحت عنوان "تمويل التجارة: نظرة إلى المستقبل" تمويل التجارة والمشاريع خاصة الصغيرة والمتوسطة لاسيما مع دعم تمويل التجارة ما يقرب من 80-90% من تدفقات التجارة العالمية. ومع ذلك ، هناك حوالي 1.7 تريليون دولار من المعاملات غير الممولة ، منها أكثر من 40 % من معاملات الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وتلقي الجلسة الضوء على تعقيد المعاملات والعدد الكبير من الأطراف المعنية ، بما في ذلك البنوك ووكالات ائتمان التصدير ،مما يحد من وصول المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم إلى التمويل. يعد تحسين النظام أمرًا حيويًا للاقتصاد العالمي ، والذي يحتاج إلى توفير أكثر من 600 مليون فرصة عمل بحلول عام 2030.

وتطرح الجلسة تساؤلات مثل ما الذي يجب أن تفعله الحكومات والمنظمات الدولية لزيادة وصول الشركات الصغيرة والمتوسطة إلى أدوات تمويل التجارة؟ ما الذي يعوق تطوير تمويل التجارة في آسيا الوسطى؟ كيف يمكن أن تؤثر الحلول الرقمية على تطوير تمويل التجارة على نطاق عالمي؟

أما الجلسة الثالثة فتأتي تحت عنوان "الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات تحول الأعمال. ووفقًا لتقرير صادر عن Bloomberg Intelligence ، بحلول عام 2025 ، ستنمو أصول الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات إلى 50 تريليون دولار من حوالي 35 تريليون دولار حاليًا. وبدأ جدول أعمال الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات في أوزبكستان للتو في اكتساب الزخم ، لا سيما في الشركات الكبيرة التي تستعد للدخول في اكتتاب عام أولي. في الوقت نفسه ، لا تدرك الشركات الصغيرة والمتوسطة تمامًا فوائد الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات وأن التخلي عن أو عدم الاهتمام بهذه الأجندة قد يؤدي بالفعل إلى خسارة الأرباح والخسائر المحتملة في المستقبل.

وتطرح الجلسة تساؤلات مثل "هل تحتاج إلى تحويل عملك؟ ما هو التأثير العملي الذي يمكن أن تحصل عليه الشركة من اتباع الاتجاه؟ ما هي التحديات والفرص التي يواجهها قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة التي يجلبها التحول البيئي والاجتماعي والحوكمة؟"

وتناقش الجلسة الرابعة "الاستثمار الخاص في تطوير البنية التحتية"، حيث تعتمد جودة حياة السكان والقدرة التنافسية العالمية فى العالم الحديث على جودة البنية التحتية.

ويتطلب تطوير البنية التحتية استثمارات كبيرة. في الوقت نفسه ، يشجع الحجم والتكلفة العالية والمدة لتنفيذ مثل هذه المشاريع الحكومات على جذب الاستثمار الخاص من خلال إنشاء أدوات وأساليب جديدة لجذبهم. يمكن أن يؤدي الاستثمار في البنية التحتية بنسبة 0.5% من الناتج المحلي الإجمالي إلى زيادة الإنتاج في المتوسط بنسبة 1.6%.

لهذا تطرح الجلسة تساؤلات مثل " كيف يمكن تكييف البيئة التنظيمية لجذب الاستثمار الخاص في البنية التحتية؟ ما هي تدابير الدعم الحكومية اللازمة للتنفيذ الناجح لمشاريع البنية التحتية؟ كيف يتم ربط تحقيق أهداف التحضر في البلاد بتطوير البنية التحتية ، وخلق ضمانات طويلة الأجل للمستثمرين من القطاع الخاص؟"

وتناقش الجلسة الخامسة "السياحة والتجزئة: التحديات والفرص". ويوظف قطاع السياحة واحد بين كل عشر أشخاص على وجه الأرض. لذلك ، أوضحت فترة الوباء للعالم أجمع أهمية الصناعة للاقتصاد العالمي.

وتطرح الجلسة تساؤلات مثل "ما هي فرص تطوير السياحة في الظروف الحديثة؟ كيف يمكن تعظيم الإمكانات الاقتصادية والاستثمارية لهذه الصناعة؟ ما هو دور الحكومة في التنظيم الصحيح لهذا الاتجاه؟"

وتناقش الجلسة السادسة "النقود الرقمية: نظرة إلى المستقبل" ومفهوم المال وكيف يمكن أن يحول البنوك والتمويل وحتى هيكل المجتمع. كما تلقى الضوء على مستقبل النقود الرقمية . وتطرح تساؤلات مثل "من الواضح أن النقود الرقمية لها إمكانات اقتصادية كبيرة. ما الذي يعيق تطور النقود الرقمية؟ ما هي المخاطر والفرص التي تشكلها الأصول الرقمية؟ ما هو النظام البيئي للأصول الرقمية الذي يجب على الحكومات إنشاؤه؟ هل السوق المالي في أوزبكستان جاهز للتحول الرقمي؟"

أما الجلسة السابعة، فتناقش مفهوم "الحكومة المدمجة والفعالة من أجل التنمية الاقتصادية" وكيف أن المؤشر الرئيسي لفعالية الحكومات هو سرعة استجابتها للتغييرات الخارجية ومتطلبات الأعمال والمواطنين، لهذا تطرح تساؤلات مثل "ما الذي يمكن أن يتوقعه رجال الأعمال من الإصلاحات الإدارية؟ كيف سيتم بناء الحوار بين قطاع الأعمال والحكومة؟ كيف سيؤثر ذلك على مناخ الاستثمار والنمو الاقتصادي بشكل عام؟"

والجلسة الثامنة تناقش "السياسة النقدية الحديثة: التوظيف الكامل ، الأسعار المستقرة ، والنمو الاقتصادي" وتجيب على محاور مثل "كيف نحقق التوازن في عملية كبح جماح التضخم وتحفيز المشروعات الصغيرة والمتوسطة؟ ما هي آليات السياسة النقدية الفعالة التي يجب أن يطبقها المنظمون لضمان استقرار الأسعار والتوظيف والنمو الاقتصادي؟ ما هي أكثر التدابير فعالية لكبح جماح التضخم التي يتعين على البلدان تطبيقها؟.

والجلسة التاسعة، تناقش "الاستثمارات في طاقة الرياح والطاقة الشمسية والمياه". والتزمت حكومة أوزبكستان بتوليد 30% من إجمالي الكهرباء بحلول عام 2030 من مصادر متجددة. في هذا الصدد ، تخلق الدولة فرصًا كبيرة لجذب رأس المال الخاص ، بما في ذلك ضمانات طويلة الأجل لشراء الكهرباء "الخضراء". وصلت الاستثمارات في "الشمس" بالفعل إلى 8 مليارات دولار أمريكي. وتجيب الجلسة عن تساؤل "ماذا بعد؟ ما هي فرص الاستثمار التي سيتم توفيرها لمستثمري القطاع الخاص؟"

وأخيرا تناقش الجلسة العاشرة، فتناقش "ربط النقل - محرك للنمو الاقتصادي والتجارة الدولية"، حيث  يتم تنفيذ أكثر من 90% من حركة الشحن في التجارة العابرة للقارات بين آسيا وأوروبا عن طريق البحر.

وتنفق البلدان النامية غير الساحلية حوالي 18% من عائدات صادراتها على خدمات النقل. وتجيب الجلسة على "ما الذي يجب أن تفعله دول آسيا الوسطى لخفض تكاليف النقل؟ ما هي الإجراءات اللازمة لزيادة تجارة المنطقة مع الدول الأوروبية؟ ما هي الفرص التي تجلبها سياسة زيادة الترابط بين بلدان آسيا الوسطى للمستثمرين من القطاع الخاص؟"

ويشار إلى أن خلال المنتدى هذا العام، انضم المزيد من المشاركين إلى الجلسة عامة ، وأكثر من 30 اجتماع مناقشة للخبراء ، بما في ذلك جلسات النقاش والموائد المستديرة والمفاوضات بين الشركات ، وكلها مصممة لتعكس إمكانات الاستثمار في أوزبكستان وآسيا الوسطى ككل.

ويعد منتدى طشقند الدولي للاستثمار منصة حوار رئيسية لمنطقة آسيا الوسطى بأكملها ، مما يسمح بتقديم إمكانات الاستثمار في أوزبكستان لمجتمعات الاستثمار والأعمال الدولية.

ووفقا لبيان من الحكومة الأوزبكية، يهدف المنتدى إلى جذب قادة الاستثمار الأجنبي والمؤسسات المالية والاقتصادية والشركات المهتمة بالاندماج في سوق النمو الديناميكي لأوزبكستان.

ويوفر منتدى طشقند الدولي للاستثمار فرصة لاستكشاف التطورات الجديدة في بيئة الأعمال في البلاد والمساعدة في تشكيل والمشاركة بنشاط في تطوير الجيل القادم من رواد الأعمال في أوزبكستان.

كما يعد منصة لتحديد وتنفيذ مشاريع محددة تستفيد من البنية التحتية اللوجستية الضخمة الناشئة عن المبادرات الإقليمية ، بما في ذلك مشاريع البنية التحتية لطرق التجارة الأوروبية الآسيوية. واكتساب فهم شامل لبرنامج التحرير الاقتصادي للحكومة. وتعميق فهم مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر الرئيسية وإجراءات الخصخصة. وتسهيل التواصل مع رجال الأعمال والتمويل والقيادة الحكومية في الدولة والمنطقة المجاورة.

ويعد المنتدى بمثابة ملتقى للوصول إلى أسواق آسيا الوسطى.

وشارك في نسخة المنتدى الأولى أكثر من ألفي مشارك من كبار المستثمرين والضيوف المميزين من 56 دولة حول العالم، حيث كان حدثا تجاريا واسع النطاق، ونتيجة المنتدى كانت التوقيع على حزمة من العقود المؤكدة واتفاقيات الاستثمار بقيمة 7.8 مليار دولار، كما تم التوصل إلى اتفاقيات أولية بشأن تنفيذ مشاريع بقيمة 3.5 مليار دولار.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة