العالم هذا الصباح.. الخارجية الأمريكية: نعمل بجد على تمديد وقف إطلاق النار فى السودان.. الخارجية الروسية تستدعى كبير موظفى السفارة الأمريكية فى موسكو.. البنتاجون: مستعدون لإجلاء المواطنين من السودان

الجمعة، 28 أبريل 2023 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. الخارجية الأمريكية: نعمل بجد على تمديد وقف إطلاق النار فى السودان.. الخارجية الروسية تستدعى كبير موظفى السفارة الأمريكية فى موسكو.. البنتاجون: مستعدون لإجلاء المواطنين من السودان النزاع المسلح فى السودان - أرشيفية
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استمرار الجهود الدبلوماسية لإجلاء المواطنين العالقين وسط النزاع المسلح فى السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع، واستمرار حالة التأهب الدولى للهجوم الأوكرانى المتوقع قريبا لطرد القوات الروسية.

الخارجية الأمريكية: نعمل بجد على تمديد وقف إطلاق النار في السودان

أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أن بلاده تعمل بجد مع جانبي النزاع في السودان لتمديد الهدنة التي تنتهي اليوم.

وأشار وزير الخارجية الأمريكي -في تصريحات أوردتها قناة "الحرة الأمريكية" مساء اليوم /الخميس/- إلى أن وقف إطلاق النار في السودان قلص العنف مما ساعد على عمليات الإجلاء جوا.

يأتي هذا في وقت كان قد أعلن مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، أنه رصد قتالا بحريا في الخرطوم وأم درمان، وتصاعد العنف بغرب دارفور رغم الهدنة، موضحا أن هناك 50 ألف طفل سوداني مصابون بسوء تغذية حاد توقفوا عن العلاج جراء المعارك.

وزير الخارجية الأمريكى أنثونى بلينكن
وزير الخارجية الأمريكى أنثونى بلينكن

 

الخارجية الروسية تستدعى كبير موظفى السفارة الأمريكية فى موسكو

استدعت الخارجية الروسية كبير موظفى السفارة الأمريكية فى موسكو احتجاجا على عدم منح تأشيرات للوفد الصحفى الروسى المرافق لوزير الخارجية سيرجى لافروف.

وقالت الخارجية الروسية - في بيان أوردته قناة روسيا اليوم الإخبارية - "تلقى كبير موظفي البعثة الدبلوماسية الأمريكية في موسكو، الذي تم استدعاؤه إلى مبنى وزارة الخارجية الروسية اليوم ، إخطارا رسميا احتجاجا على الإجراءات الاستفزازية للبعثة الدبلوماسية الأمريكية، والتي عطلت إجراءات منح التأشيرات لممثلي وسائل الإعلام من الوفد الصحفي المرافق لوزير خارجية روسيا سيرجي لافروف الذي كان من المفترض أن يرافقه في رحلة إلى نيويورك في إطار تولي روسيا رئاسة مجلس الأمن الدولي".

وشدد البيان على أن مثل هذا التخريب والإجراء الذي يهدف إلى منع العمل الصحفي الاعتيادي لن يمر دون رد.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، قد توجه إلى نيويورك، للمشاركة في اجتماعات مجلس الأمن الدولي يومي 24 و25 أبريل الجاري تزامنا مع رئاسة روسيا للمجلس. 

وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف
وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف

البنتاجون يؤكد الجاهزية للتعامل مع أى قرار سياسى لإجلاء المواطنين من السودان

أكد مسؤول فى هيئة الأركان الأمريكية "البنتاجون" جاهزية القوات الأمريكية للتعامل مع أى قرار سياسى لإجلاء مواطنيها من السودان فى أى وقت.

وقال المسؤول الأمريكي، الذي رفض الكشف عن هويته، في تصريح خاص لقناة (الحرة) الإخبارية اليوم الخميس، إن "الحديث عن رغبة واسعة لدى الأمريكيين في السودان بالمغادرة أمر مبالغ فيه"، موضحا أن أمريكي واحد فقط هو من يرغب في المغادرة.

وأعرب المسؤول الأمريكي عن قلق البنتاجون البالغ من إمكانية استغلال جماعات إرهابية للوضع الراهن في السودان، رغم عدم وجود أي معلومات استخباراتية تؤكد ذلك، حسب قوله.

وحذر المسؤول الأمريكي من إطالة أمد النزاع العسكري في السودان، مشددا على أن الحل الدائم لن يكون إلا سياسيا.

ويأتي هذا في الوقت الذي أعلن فيه متحدث باسم الخارجية الأمريكية أن واشنطن أرسلت موظفين قنصليين إضافيين إلى المنطقة لدعم المواطنين الأمريكيين الراغبين في المغادرة من السودان، رافضا إعطاء تفاصيل أكثر لأسباب أمنية.

وزير الدفاع الأمريكى لويد أوستن
وزير الدفاع الأمريكى لويد أوستن

 

الكرملين: موسكو ترحب بأى شىء يساعد فى إنهاء الصراع

رفض المتحدث باسم الرئاسة الروسية "الكرملين" ديمترى بيسكوف التعليق على الاتصال الهاتفى بين رئيس الصين شى جين بينج والرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلينسكى، لكنه أشار إلى أن موسكو ترحب بأى شىء يمكن أن يساعد فى إنهاء الصراع.

وقال بيسكوف -في تصريح صحفي اليوم الخميس، "نحن على استعداد للترحيب بأي شيء يمكن أن يساعد في إنهاء الصراع في أوكرانيا في وقت أقرب، وأيضا يساعد روسيا على تحقيق جميع أهدافها، نحن على استعداد للترحيب بذلك، أما بالنسبة لحقيقة اتصالاتهم فهي مسألة سيادية للبلدين تتعلق بشكل حصري بالحوار الثنائي بينهما"، وفقا لما أوردته وكالة أنباء "تاس" الروسية.

وذكر المتحدث باسم الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ليس لديه أي خطط لإجراء اتصالات مع نظيره الصيني شي في المستقبل القريب.

كان شي قد أجرى أمس الأربعاء أول اتصال هاتفي له مع زيلينسكي منذ بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، وأكد الرئيس الصيني استعداد بكين للمساعدة في التفاوض لإنهاء الصراع، كما أعلن عن خطط لإرسال مبعوث صيني خاص لشؤون أوراسيا إلى أوكرانيا ودول أخرى من أجل مناقشة شاملة لتسوية سياسية للأزمة الأوكرانية مع جميع الأطراف المعنية.

وعلى صعيد آخر، اتهمت المتحدثة باسم الخارجية الروسي ماريا زاخاروفا، البلدان الغربية بالتخطيط للهجوم المضاد الذي قد تشنه قوات كييف على الجيش الروسي مستقبلا. 

وقالت زاخاروفا -حسبما أفادت قناة (روسيا اليوم)، اليوم- إن الغرب سيفعل كل ما بوسعه ليكون الهجوم الأوكراني المضاد على الجيش الروسي ناجحا، مؤكدة أن الغرب لا يخفي وقوفه وراء التخطيط العسكري التكتيكي والاستراتيجي في هذا الشأن. 

وأشارت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، إلى أن الدول الغربية تطالب من خلال تصريحات ممثليها بإلحاق أكبر قدر ممكن من الخسائر بروسيا ما يثبت مشاركتهم المباشرة في النزاع الأوكراني. 

الحرب الروسية الأوكرانية
الحرب الروسية الأوكرانية

الرئيسان الأمريكى والكورى الجنوبى يعلنان خطوات جديدة لتعزيز تحالفهما

أعلن الرئيس الأمريكى جو بايدن ونظيره الكورى الجنوبى يون سوك يول عن خطوات جديدة تهدف إلى تعزيز التحالف الدفاعى القديم بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية فى مواجهة التهديدات النووية المتزايدة التى تشكلها كوريا الشمالية.

جاء ذلك، حسب ما نشره البيت الأبيض في بيان عبر موقعه الالكتروني، اليوم الخميس في بيان مشترك أطلق عليه اسم "إعلان واشنطن" يحدد الكيفية التي سترد بها الدولتان في الأحداث غير المتوقعة، عقب اجتماع بايدن ويون بالذكرى السبعين لتحالف واشنطن وسول.

وبمناسبة الاحتفال بهذا العام التاريخي للتحالف الثنائي، التزم الرئيسان بتطوير علاقة دفاع متبادل أقوى من أي وقت مضى والتأكيد بأقوى الكلمات الممكنة على التزامهما بالوضع الدفاعي المشترك بموجب معاهدة الدفاع المشترك بين البلدين.

وبحسب البيان، تلتزم الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية بالسلام والاستقرار في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، والتدابير التي تعزز هذا الهدف الأساسي.

وأفاد البيت الأبيض في بيانه بأنه كوريا الجنوبية تثق تمامًا في التزامات الردع الأمريكية الموسعة وتدرك أهمية وضرورة وفائدة اعتمادها الدائم على الردع النووي الأمريكي. 

وتلتزم الولايات المتحدة ببذل قصارى جهدها للتشاور مع كوريا الجنوبية بشأن أي توظيف محتمل للأسلحة النووية في شبه الجزيرة الكورية، بما يتفق مع السياسة التوضيحية لمراجعة الوضع النووي للولايات المتحدة.

وجدد يون التزامات بلاده المعلن منذ فترة طويلة بمعاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية باعتبارها حجر الزاوية في النظام العالمي لعدم الانتشار وكذلك لاتفاقية التعاون بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية بشأن الاستخدامات السلمية للطاقة النووية.

وأعلن الرئيسان الأمريكي والكوري الجنوبية إنشاء مجموعة استشارية نووية جديدة لتعزيز الردع الموسع ومناقشة التخطيط النووي والاستراتيجي وإدارة التهديد الذي تشكله بيونج يانج على نظام منع الانتشار.

الرئيس الأمريكى جو بايدن
الرئيس الأمريكى جو بايدن

 

 
 
 
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة