تغير المناخ تهديد حقيقى يرعب العالم.. ذبول الأشجار فى أوروبا وتحولها للون البنى فى الربيع يثير القلق.. والحر والجفاف يتسببان فى المزيد من الحرائق بأمريكا اللاتينية.. والولايات المتحدة تسعى لزراعة مليار شجرة

السبت، 29 أبريل 2023 06:00 ص
تغير المناخ تهديد حقيقى يرعب العالم.. ذبول الأشجار فى أوروبا وتحولها للون البنى فى الربيع يثير القلق.. والحر والجفاف يتسببان فى المزيد من الحرائق بأمريكا اللاتينية.. والولايات المتحدة تسعى لزراعة مليار شجرة حرائق الغابات
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يدمر تغير المناخ من الجفاف وارتفاع درجات الحرارة الى الحرائق التي قضت على ضعف المساحات العالمية المغطاة من الأشجار مقارنة ما كان يحدث منذ 20 عاما، وهو ما يعنى أن العالم يخسر كل دقيقة ما يوازي مساحة 16 ملعبًا لكرة القدم مغطاة بالأشجار.

وحذر باحثون أوروبيون من تأثير تغير المناخ على غابات أوروبا، وذلك بعد ذبول أشجار التنوب والزان في الربيع والصيف ، وقالت صحيفة "20 مينوتوس" الإسبانية إنه كما لو كان الخريف يأتى فى يوليو تظهر أوراق الشجر باللون البنى.

وأشارت الصحيفة إلى أن الغابات في جميع أنحاء أوروبا تعانى من المزيد من الحرارة والجفاف في الصيف ، لدرجة أن الأشجار بدأت في الذبول وتموت في بعض الأحيان، ونشر باحثون من قسم علوم النظم البيئية التابعين لمعاهد أوروبية فإن الظروف المناخية القاسية تؤثر على مدى عدة سنوات على الغابات بشكل كبير .

وأوضحت الصحيفة أنه تم استخدام بيانات الأقمار الصناعية عالية الدقة لتحديد نسبة ذبول الغابات الخضراء خلال فصل الصيف ، خاصة بعد ملاحظة انخفاض الحيوية وظهور الاجهاد في الغابات بفض عوامل تغير المناخ، حيث انتشر اللون البنى في جميع أنحاء أوروبا، كما أن الغابات المعتدلة انخفضت مساحتها خلال السنوات الخمس الماضية.

وأشار الباحثون إلى أن ارتفاع درجات الحرارة اثر على 37% من مناطق الغابات المعتدلة ومنطقة البحر المتوسط، وهو أكثر بكثير من أي حدث آخر في العقدين الماضيين.

فيما يتعلق بما يسمى التأثير الموروث الذي لوحظ في هذه المناطق لعدة سنوات ، فليس كل فترات الجفاف ، حتى لو كانت شديدة وطويلة الأمد ، تتحول فورًا إلى اللون البني، وإن مدى قدرة الأشجار على تحمل الحرارة والجفاف لا يعتمد فقط على الظروف الجوية الحالية ، ولكن أيضًا على ظروف الأشهر أو السنوات السابقة.

تعد الزيادة في فترات الجفاف مع وجود عجز واضح فى هطول الأمطار لمدة عامين على الأقل من أكثر مؤشرات الطقس وضوحًا فى كلا المنطقتين، في منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​، تعود فترات الجفاف المتكررة إلى ثلاث سنوات، علامات أخرى هى ارتفاع درجات الحرارة لفترة سنتين على الأقل فى المنطقة المعتدلة.

إن حقيقة أن الإجهاد الناتج عن الجفاف يؤدى بشكل غير مباشر إلى اللون البني الصيفي للأشجار من خلال تشجيع خنفساء اللحاء والفطريات وحرائق الغابات ، مما يجعل التنبؤات صعبة بشكل عام.

 

غابات أمريكا اللاتينية تحترق بسبب موجات الحر الشديدة

تعتبر منطقة أمريكا اللاتينية تحتوى على أكثر من نصف الغابات في العالم ، ومنها غابات الأمازون ، التي تعتبر رئة الأرض ، والتي تثير قلقا بالغا في الوقت الحالي بسبب تعرضها للإزالة بجانب تغير المناخ من ارتفاع لدرجات الحرارة وموجة الجفاف.

فقد أصبحت منطقة بيوبيو فى تشيلى جحيمًا على الأرض، فعلى الرغم من الجهود الدولية للسيطرة على حرائق الغابات ، فقد التهم الحريق أكثر من 400 ألف هكتار في بداية عام 2023، ولم يكن الخبر الأول من هذا النوع فى تشيلى وأمريكا اللاتينية ، ولن يكون الأخير، أدى تغير المناخ إلى تفاقم هذه الصورة في جميع أنحاء العالم: من المتوقع حدوث زيادة بنسبة 14٪ في حرائق الغابات خلال عام 2023 ، و 50٪ حتى عام 2050 ، وفقًا للأمم المتحدة.

تسلط الأرقام الواردة في تقرير برنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP) الضوء على أنه على الرغم من أن معظم حرائق الغابات قد بدأت بفعل الإنسان (على سبيل المثال ، الأشخاص الذين يلقيون بقايا السجائر في أوراق الشجر) ، فإن الاحترار العالمى يفضل بيئة أكثر جفافاً وبالتالي زيادة في وتيرة الحرائق.

وتعد المستويات الحالية لحدوث حرق الغابات في أمريكا اللاتينية مرتفعة للغاية ، حيث يتم حرق أكثر من 40 مليون هكتار سنويًا ، وهو ما يمثل 14٪ من المساحة المحترقة في جميع أنحاء العالم ، وفقًا لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو). الإجراءات التي قاموا بتنفيذها لحل المشكلة حالت دون انتشار هذه الكوارث ، لكن موجات الحرارة تمثل أيضًا تحديًا آخر في الوضع الحالي.

تمثل موجات الحر أحد الأسباب الرئيسية لحرق الغابات حتى خلال عام 2023 ، فإن التوقعات غير مشجعة بسبب الأرقام التاريخية التي تجاوزت 40 درجة مئوية في بلدان مثل الأرجنتين والبرازيل وباراجواي، وهما أول منطقتين أكثر المناطق تضرراً.

كانت الأرجنتين واحدة من أكثر البلدان التي تعرضت لأضرار بسبب الحرائق، في السنوات الثلاثين الماضية ، تم استهلاك أكثر من 1200000 هكتار من الغابات. في نهاية عام 2022 وحده ، استهلكت حرائق الغابات في مقاطعة سالتا 95 ألف هكتار ، وفقًا لخدمة إدارة الحرائق الوطنية (SNMF).

تظهر البرازيل أيضًا على الخريطة كواحدة من أكثر البلدان تضررًا من الحرائق، وتضاعفت مساحة الغابات المحترقة في عام 2022 وانتهت بـ 2.8 مليون هكتار ، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 93 ٪ في حدوث هذه المشكلة.

 

أمريكا تلجأ لزراعة الأشجار وتقدم دعم لإنقاذ الامازون

وتسعى الولايات المتحدة الأمريكية للبحث عن حلول نهائية تقضى على أزمة تغير المناخ ، فمن جهة اعتزمت زراعة مليار شجرة جديدة في إطار خطة تستهدف الحد من تداعيات التغير المناخى، ومن جهة آخرى فقد أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن تقديم مساعدات لدعم إنقاذ غابات الأمازون.

ويأتي القرار في ظل ما يشهده العالم من آثار مدمرة للتغير المناخي، حيث تتسابق الحكومات على إيجاد حلول فعالة، ومنها زراعة مليار شجرة على مدار الـ10 سنوات المقبلة ، بعد أن تأكد أن زراعة الأشجار تعد أقوى سلاح ضد أثار التغير المناخى.

وتعهد بايدن، بتقديم 500 مليون دولار على مدى خمس سنوات للحد من إزالة الغابات فى البرازيل.

كما تعهدت ألمانيا بالمشاركة فى خطة انقاذ رئة الأرض، حيث أعلنت منح البرازيل مساعدات مالية جديدة بقيمة 35 مليون يورو، لصندوق الأمازون لحماية الغابات ومشاريع الحفاظ على البيئة، حسبما قالت صحيفة "انفوباى" الأرجنتينية.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة