"سنرى بعضنا البعض فى أغسطس".. تفاصيل رواية جديدة لـ ماركيز.. لم تنشر من قبل

السبت، 29 أبريل 2023 07:00 م
"سنرى بعضنا البعض فى أغسطس".. تفاصيل رواية جديدة لـ ماركيز.. لم تنشر من قبل ماركيز
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

على مدار الأيام الماضية، انتشرت شائعات تفيد بأن الكاتب الكولومبى جابرييل جارسيا ماركيز، لديه رواية بعنوان "سنرى بعضنا البعض فى أغسطس" تعد تحفة أدبية كاملة، لم يرها الجمهور من قبل، ويمكن أن تظل ملقاة في خزنة مغبرة تحتفظ بها عائلته أو مغلق عليها في أرشيفه في جامعة تكساس.

وتعليقا على هذه التصريحات، علقت دار بنجوين للنشر، حسبما ذكرت صحيفة الجارديان، أن رواية "سنرى بعضنا البعض" ليست موجودة فحسب، بل من المزمع نشرها في جميع أنحاء أمريكا اللاتينية في عام 2024.

تعود تفاصيل الواقعة إلى عام 1999 حينما أحاطت التكهنات بالعنوان غير المنشور عندما نشر جابرييل جارسيا ماركيز قصة قصيرة في المجلة الكولومبية Cambio، وكانت حكاية آنا ماجدالينا باخ، وهي امرأة في منتصف العمر لديها علاقة جنسية أثناء زيارتها لجزيرة استوائية لوضع الزهور على قبر والدتها، هي الفصل الأول الذي كان ماركيز يعمل فيه.

ولكن بعد وفاة جابرييل جارسيا ماركيز في عام 2014، كان يُعتقد بأن العمل سيبقى غير مرئي حيث كان يُعتقد أن عائلته غير مرتاحة لنشر عمل غير مكتمل.

وفى هذا السياق، قال خايمي أبيلو، مدير مؤسسة جابو: "حتى الآن كان موقف الطفلين هو أنه لن يتم نشره.. يبدو أنهم غيروا رأيهم بعد قراءة المخطوطة!"

قال أبناء جارسيا ماركيز، رودريجو وجونزالو جارسيا بارشا، أنهما اعتبرا العمل ثمينًا للغاية بحيث لا يمكن إخفاؤه بعيدًا عن كولومبيا والعالم، والذي تأثر بشدة بحكايات ماركيز التي نالت استحسانا كبيرا عن الواقعية السحرية.

"سنرى بعضنا البعض في أغسطس كان نتيجة آخر جهد لمواصلة خلق ضد الريح والمد والجزر. عند قراءته مرة أخرى بعد مرور 10 سنوات تقريبًا على وفاته، اكتشفنا أن للنص مزايا كثيرة وممتعة للغاية ولا يوجد ما يمنع من الاستمتاع بأبرز أعمال جابو: قدرته على الاختراع، وشعر اللغة، والسرد الآسر، وفهمه للغة. وقالوا في بيان صحفي إن الإنسان وعاطفته لتجاربه ومغامراته، خاصة في الحب، ربما يكون الموضوع الرئيسي لجميع أعماله.

من بين التفاصيل القليلة التي تم الإعلان عنها أن الكتاب سيحتوي على خمسة أقسام منفصلة تتمحور حول آنا ماجدالينا وسيتألف من حوالي 150 صفحة في المجموع. لم يتم الإعلان عن إصدار باللغة الإنجليزية.

"مع مرور الوقت تزداد أهمية عمله".. قال أرييل كاستيلو، الأستاذ في جامعة ديل أتلانتيكو في بارانكيا والخبير البارز في أعمال جارسيا ماركيز، مثل دوستويفسكي وجويس وسرفانتس، كان لديه أسلوب ومنظور فريدان لرؤية العالم الذي أثر على العالم بأسره.

لا يوجد مكان يتجلى فيه إرث جارسيا ماركيز أكثر من موطنه كولومبيا. يقول كاستيلو إن الكاتب وضع الدولة الواقعة في جبال الأنديز على الخريطة الأدبية، لكنه غيّر أيضًا وجهة نظرها عن نفسها.

من خلال إنتاج بعض الروايات الأكثر شهرة في العالم، تخلص جابو من عقدة النقص في كولومبيا وغيرت أيضًا صورة البلاد في منطقة البحر الكاريبي، حيث ولد غارسيا ماركيز. لطالما تم النظر إلى المنطقة لكونها أدنى من الناحية الثقافية، لكن غابو أضاء ثقافتها الفريدة وجمالها الطبيعي.

قال كاستيلو: "هناك ثقافتان كولومبيتان: واحدة قبل جابرييل غارسيا ماركيز والأخرى بعده"... على الرغم من أن الإعلان غير المتوقع قد أثار الحماس، إلا أنه أثار أيضًا نقاشًا نقديًا حول ما إذا كان يجب نشر العمل غير المكتمل بعد الوفاة.

 

قال بلانكو: "كان ماركيز دائمًا يثق في الأشخاص المقربين منه ويتداول بعناية قبل نشر أي شيء، لذلك نحن في منطقة إشكالية".

قال الكاتب الكولومبي الذي نال استحسان النقاد خوان جابرييل فاسكيز: "إنها أخبار رائعة بالنسبة لي.. عليك أن تعرف كيف تقرأه: إنه ليس عملاً منتهيًا وكان غارسيا ماركيز حرفيًا دقيقًا للغاية. لكن يمكننا الاستمتاع به على حقيقته: عمل غير مكتمل لفنان عظيم. لا يوجد سبب لحرماننا من هذه المتعة".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة