العالم هذا الصباح.. الاحتلال الإسرائيلى يجبر المعتكفين على مغادرة المسجد الأقصى.. قتيل وعشرات المصابين فى انفجار داخل مقهى بسان بطرسبورج الروسية.. الائتلاف الوطني الفنلندي يعلن فوزه بالانتخابات التشريعية.. صور

الإثنين، 03 أبريل 2023 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. الاحتلال الإسرائيلى يجبر المعتكفين على مغادرة المسجد الأقصى.. قتيل وعشرات المصابين فى انفجار داخل مقهى بسان بطرسبورج الروسية.. الائتلاف الوطني الفنلندي يعلن فوزه بالانتخابات التشريعية.. صور العالم هذا الصباح
إعداد عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، عدوانهم على شعب فلسطين ومقدساته وممتلكاته، حيث اعتقلت قوات الاحتلال 8 مواطنين من الضفة، فيما واصل المستوطنون اقتحاماتهم للمسجد الأقصى المبارك، واعتداءاتهم على المواطنين وممتلكاتهم في أنحاء متفرقة.

وفي روسيا، قتل المدون العسكري وفلادلين تاتاسكي (40 عاما)، واسمه الحقيقي مكسيم فومين، خلال انفجار "عبوة ناسفة" داخل مقهى في مدينة سان بطرسبورغ بشمال غرب روسيا، وفق ما افادت السلطات، وإلى التفاصيل:-

الاحتلال الإسرائيلي يجبر المعتكفين على مغادرة المسجد الأقصى

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، المصلى القبلي من المسجد الأقصى المبارك، وباحاته، وأوضحت مصادر محلية، أن قوات الاحتلال اقتحمت المصلى القبلي وأجبرت عشرات المعتكفين فيه والمرابطين على مغادرته بتهديد السلاح، لتسهيل عمليات اقتحام المستوطنين لباحات المسجد الأقصى في الصباح تزامنا مع عيد الفصح العبري.

وأطلقت الجماعات الاستيطانية المتطرفة دعوات لأنصارها لتنفيذ أكبر اقتحام للمسجد الأقصى خلال عيد الفصح العبري، تزامنا مع ما أعلنه جيش الاحتلال بفرض إغلاق على الضفة الغربية وقطاع غزة، وإغلاق الحواجز كافة خلال فترة العيد.

وكانت "جماعات الهيكل المزعوم" و"حركة نعود للجبل"، رصدت مبالغ مالية كمكافآت للمستوطنين الذين يحاولون ذبح "قربان" في المسجد الأقصى المبارك، خلال عيد الفصح اليهودي، مشيرة إلى أنها ستقدم لمن يتمكن من ذبح "القربان" داخل المسجد الأقصى 25 ألف شيقل، و2500 شيقل في حال تم اعتقال نشطائها داخل  المسجد الأقصى وبحوزتهم "القربان".

طرد المعتكفين
طرد المعتكفين

 

قوات الاحتلال تدنس المسجد الأقصى
قوات الاحتلال تدنس المسجد الأقصى
 
جنود الاحتلال في المسجد
جنود الاحتلال في المسجد

قتيل وعشرات المصابين فى انفجار داخل مقهى بسان بطرسبورج الروسية
 

قُتل مدوّن عسكري روسي معروف، يدافع بشراسة عن الهجوم العسكري على أوكرانيا، وأصيب نحو 30 أخرين، آخرين بانفجار "عبوة ناسفة" داخل مقهى في مدينة سان بطرسبورج بشمال غرب روسيا، وفق ما افادت السلطات.

وقال بيان للجنة التحقيق الروسية المكلفة التحقيقات الرئيسية في البلاد:"انفجرت عبوة ناسفة مجهولة داخل مقهى في وسط سان بطرسبورج".

وكتب حاكم سان بطرسبورج الكسندر بيغلوف على تلجرام "قضى شخص وأصيب 25 نقل 19 منهم إلى المستشفى".

ولفت المحققون الذين أعلنوا فتح "تحقيق جنائي في جريمة بواسطة أداة خطيرة"، الى أن القتيل هو "مدوّن عسكري معروف باسم فلادلين تاتارسكي".

واغلقت الطريق حول المبنى فيما انتشرت نحو عشرين سيارة للشرطة وستّ سيارات إسعاف وشاحنات اطفاء، وفق مراسل لفرانس برس.

ونقلت وكالة ريا نوفوستي للأنباء عن مصدر ترجيحه أن تكون "فتاة" قد حملت العبوة الناسفة.

وأضاف المصدر "كانت العلبة تحوي تمثالا صغيرا: هدية موجّهة الى تاتارسكي".

وروت إليسا سموتروفا التي كانت موجودة في المكان لفرانس برس أنّ الفتاة "قدّمت اليه" العلبة، ثم "وقع انفجار فجأة"، مضيفة "كانت هناك بقع دماء وزجاج متناثر".

وأوضح مصدر آخر بحسب ريا نوفوستي أيضا أن الشخص المذكور كان "معروفا" لدى المدوّن وأنهما التقيا "في مناسبات"، من دون تفاصيل إضافية.

داخل المقهى
داخل المقهى

 

القوات في محيط الحادث
القوات في محيط الحادث

 

انفجار سان بترسبرج
انفجار سان بطرسبورج 

زعيم الائتلاف الوطني الفنلندي يعلن فوز حزبه بالانتخابات التشريعية
 

أعلن زعيم "الائتلاف الوطني" الفنلندي بيتيري أوربو (يمين وسط) عن فوز حزبه في الانتخابات التشريعية التي جرت الأحد، ليخلف بذلك رئيسة الوزراء المنتهية ولايتها الاجتماعية الديمقراطية سانا مارين التي أقرّت بالهزيمة.

على وقع تصفيق أنصاره، قال الوزير السابق البالغ من العمر 53 عاما: "هذا نصر عظيم". مضيفا: "سنبدأ المفاوضات لتشكيل حكومة في فنلندا".

وفي خطاب أمام أنصارها، قالت مارين (37 عاما) التي ستفقد قريبا منصبها: "مبروك للفائز بالانتخابات، مبروك للائتلاف الوطني، مبروك لحزب الفنلنديين، الديمقراطية قالت كلمتها".

وكانت تقديرات لوسائل الإعلام، أفادت بتصدّر حزب يمين الوسط للنتائج متقدما بفارق ضئيل على الحزب اليميني المتطرف، فيما حلّ ثالثا الحزب الاجتماعي-الديمقراطي بزعامة رئيسة الوزراء التي ستخسر منصبها.

وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون العامة "إيل" إن تقديراتها، والتي غالبا ما تكون قريبة جدا من النتائج النهائية، تشير إلى أن حزب الائتلاف الوطني بزعامة بيتيري أوربو سيحصل على أكبر عدد من المقاعد في البرلمان المقبل (48 مقعدا)، متقدما على "حزب الفنلنديين" اليميني المتطرف المناهض للهجرة (46 مقعدا)، في حين سيحصل الحزب الاجتماعي الديمقراطي على 43 مقعدا.

وجاءت هذه التقديرات بعدما أظهرت نتائج أولية جزئية أن الفارق ضئيل للغاية بين الأحزاب الثلاثة. فوفق نتائج فرز الأصوات التي اقترع أصحابها مسبقا، والتي تمثل 40 بالمئة من إجمالي المقترعين، فإن حزب رئيسة الوزراء حاز 20.7 بالمئة من الأصوات، متخلفا بعُشر نقطة مئوية فقط عن حزب الائتلاف الوطني (يمين وسط) بزعامة بيتيري أوربو والذي تصدّر النتائج بحصوله على 20.8 بالمئة من الأصوات. أما حزب "الفنلنديين" اليميني المتطرّف المناهض للمهاجرين والذي تتزعمه ريكا بورا (45 عاما) فقد حصل على 18.6 بالمئة من الأصوات في الاقتراع المبكر.

زعيم الائتلاف الوطني الفنلندي
زعيم الائتلاف الوطني الفنلندي

 

زعيم الائتلاف الوطني الفنلندي بيتيري أوربو
زعيم الائتلاف الوطني الفنلندي بيتيري أوربو

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة