رسالة الإمام .. حجة الشافعى للرد على شبهة الانتفاع بشحوم الميتة.. فيديو

الإثنين، 03 أبريل 2023 10:00 ص
رسالة الإمام .. حجة الشافعى للرد على شبهة الانتفاع بشحوم الميتة.. فيديو مسلسل "رسالة الإمام"

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت الحلقة الـ11 من مسلسل "رسالة الإمام"  بطولة النجم خالد النبوى العديد من الأحداث الجديدة، وبدأت باتهام شاب - داخل المسجد - للإمام الشافعى بأنه أدخل النجاسة فى بيت الله حيث يقصد الجلود التى  دون عليها علم الإمام الليث.

 

ويبدأ الحاضرون فى توبيخ هذا الشاب، لكن الإمام يطالبهم بأن يدعوه يسأل ما يشاء، وهنا يسأل الشاب الإمام الشافعى قائلاً: "أيها الفقيه ما قولك فى قول رسول الله إن الله ورسوله حرّم الميتة ـ  تعلمنا أن رجلا سأل رسول الله فقال: يا رسول الله أرأيت شحوم الميتة فإنهُ يُطلى بها السفنُ ويُدهنُ بها الجلودُ، ويَستصبِحُ بها الناسُ؟ فقال: لا! هو حرامٌ.

ويرد الشافعى على الشاب الثائر فى سؤاله قائلاً: ولكن العلماء اختلفوا فى قوله حرام أهو عن البيع أم عن الأمور التى ينتفع بها هنا يرد الشاب: ومنهم من قال إن التحريم يرجع إلى الانتفاع بها.

 

يرد الشافعى: صحيح ومنهم من قال إن التحريم يرجع إلى البيع لا إلى الاستفادة منه ومن ثم فيجوز الانتفاع بشحم الميتة فى طلى السفن والاستصباح بها وغير ذلك بما ليس بأكل.

 

وهنا يتدخل أحد الشيوخ فى المسجد قائلاً:  صحيح ولكن هذه الرقاع قد كتب بها آيات الله وربك إن كانت لك حجة على هذا هاتها  يرد الشافعى: حجتى ما روى عن ميمون  أن رسول الله قال: إذا دبغ الإيهاب فقد طهر.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة