"أشتوم الجميل" ببورسعيد تحمى البيئة.. محمية طبيعية فيها جزيرة أثرية.. تقع فى مواجهة خطوط سير هجرة الطيور.. تحتل ثلثى النظام البيئى المائى لبحيرة المنزلة.. أُعلنت عام 1988 وتم تعديلها فى 2019.. صور

الأحد، 30 أبريل 2023 04:00 ص
"أشتوم الجميل" ببورسعيد تحمى البيئة.. محمية طبيعية فيها جزيرة أثرية.. تقع فى مواجهة خطوط سير هجرة الطيور.. تحتل ثلثى النظام البيئى المائى لبحيرة المنزلة.. أُعلنت عام 1988 وتم تعديلها فى 2019.. صور جانب من المحمية
بورسعيد - محمد عزام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى كل المحافظات المصرية قيم بيئية وأثرية وسياحية عديدة منها ما تم تسليط الضوء عليه والبعض الآخر يحتاج للإحياء والاهتمام الأكبر، ومنها محمية أشتوم الجميل فى محافظة بورسعيد والتى لها جوانب وفوائد عديدة سياحياً وبيئياً

ولكى نستعرض كل ما تحمله هذه المحمية من قيم، كان لزاماً أن نتعرف عليها من مسئوليها، فتحدثنا مع الدكتور حسين راشد، مدير محمية أشتوم الجميل الذى أكد أن المحمية جزء من بحيرة المنزلة، وتقع على ساحل البحر المتوسط فى الجزء الشمالى الشرقى من دلتا النيل، وتنتمى إدارياً إلى محافظة بورسعيد

تصل المساحة الكلية للمحمية إلى حوالى 203 کيلو متر، وقد اختيرت كمحمية طبيعية تدخل فى تصنيف محميات الأراضى الرطبة، وذلك بما لها من مميزات بيئية لا توجد فى مثيلتها من المحميات الأخرى، فهى تضم بوغازى الجميل وأشتوم الجميل اللذان يربطان البحر الأبيض المتوسط بالبحيرة ويعملا على تجدید دوران المياه بداخلها وبالتالى زيادة المخزون السمكى وعدم تركيز العناصر الثقيلة بها.

فوائد المحمية 

وقال الدكتور حسين راشد، أن المحمية تحتل ثلثى النظام البيئى المائى لبحيرة المنزلة ( الشروب - المالح ) وهما أقل الأنظمة تلوثاً، حيث أن النظام البيئى المائى الثالث وهو العذب يكون مصدرة المصارف سواء ( زراعية – صناعية -صحية )، كما أنه يوجد بالمحمية جزيرة تنيس الأثرية التى يرجع تاريخها إلى العهد الأيوبى والتى يمكن أن تكون مزاراً سياحياً.

ويضاف إلى ذلك أن المحمية تقع فى مواجهة خطوط سير هجرة الطيور فى مواسم الهجرة ويعتبر تل تنيس الأثرى موئلا للراحة والغذاء والتكاثر لكافة انواع الطيور المقيمة والمهاجرة حيث الهدوء التام، ويتنوع الغطاء النباتى داخل النظم البيئية بالمحمية ( النظام البيئى الارضى - المائى - المحب للملوحة ).

إعلان المحمية 

وأوضح، أن محمية أشتوم الجميل وجزيرة تنيس، تم الإعلان عنهم بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 459 لسنة 1988 بمساحة 40 كم وتعتبر سابع محمية معلنة فى مصر، وعدلت مساحتها بالقرار رقم 2780 لسنة 1998 لتصبح بمساحة 180 کم، وعدلت بالقرار رقم 2423 لسنة 2019 لتصبح بمساحة 203 کم).

موقع محمية أشتوم الجميل 

وأشار إلى أن المحمية تقع فى جهة الغرب من بورسعيد وبخط موازى للطريق الساحلى "بورسعيد دمياط"، بداية من الكيلو 6 وحتى الكيلو 13 ثم بعدها ينحرف داخل البحيرة حسب الإحداثيات حتى يصل إلى بحر البشتير من الناحية الجنوبية وجزيرة تنيس من الشرق (والتى تقع على بعد 7 كيلو من بورسعيد على الطريق الملاحى بورسعيد المطرية ) وبحر جنب التمساح من الغرب.

أهداف إنشاء المحمية 

وأضاف الدكتور حسين راشد، أن المحمية لها أهداف عديدة منها :الحفاظ على التنوع البيولوجى ببحيرة المنزلة، صيانة النظم الإيكولوجية والبيئية بمنطقة المحمية ببحيرة المنزلة، المحافظة على مجموعات الطيور المهددة بالانقراض سواء المقيمة والمهاجرة إلى البحيرة خلال

مواسم الهجرة، المحافظة على المخزون السمكى داخل بحيرة المنزلة وبخاصة الانواع البحرية الممتازة، المحافظة على الغطاء النباتى المنتشـر بـالبحيرة وخاصة النباتات الطبية ووضع الاستخدامات السليمة لها.

واستكمل: "المحافظة على الآثار الاسلامية بمنطقة تنيس والتى ترجع إلى العصر الايوبى وهى منطقة غنية بالطيور التى تتخذ أعشاش تتكاثر بها كما أنها موئل للطيور، ونشر الوعى البيئى بين كافة الاوساط الجماهيرية بالغرض من إنشاء المحمية وأهمية صيانة التنوع البيولوجى والمحافظة على التوازن البيئى، بجانب إجراء البحوث والدراسات العلمية وذلك بالتنسيق بين ادارة المحمية والجهات العلمية وبخاصة جامعة قناه السويس وجامعة المنصورة بشأن الحفاظ على الحياة البرية بالمحمية وسبل تنميتها وتطويرها".

مناخ محمية أشتوم الجميل

يعتبر الطقس السائد بالمنطقة هو طقس جاف وتتراوح درجات الحرارة ما بین 27.7 مئوية خلال فصل الصيف و15.3 مئوية خلال فصل الشتاء، أما الرطوبة النسبية تكاد لا تقل عن 60 % ويكون اعلى رطوبة

مسجلة 73.9 % خلال شهر ابريل واقل رطوبة نسبية 59.3 % خلال شهر مارس.

أما متوسط سقوط الأمطار فى العام هو 68.84 مم /عام ويعتبر أعلى معدل سقوط امطار هو 24.64% فى شهر أكتوبر، وعن الرياح السائدة تكون شمال غرب وتتراوح شده الرياح مابين 14.7 كم/ساعة فى شهر يناير و19 كم/ساعة فى شهر فبراير.

كائنات منتجة 

وقال الدكتور حسين راشد، أن عدد أنواع النباتات الموجودة بالمحمية تصل إلى 80 نوع بمنطقة المحمية و150 نوع ببحيرة المنزلة ومن أمثلتها نبات البوص والذى يعد أكثر الأنواع انتشاراً، ويوجد بعض الأنواع المائية مثل نبات نخشوش الحوت وخس البحر.

كائنات مستهلكة 

وتمثل الكائنات المستهلكة (الطيور) والذى يصل عدد أنواعها إلى 118 نوع وأيضاً (الأسماك) والذى يصل عددها إلى 17 نوع و(الحشرات)، والتى يصل عددها إلى 76 نوع، وتمثل الكائنات الرمية (الفطريات) والذى يصل عدد أنواعها إلى 47 نوع و(البكتيريا) إلى 24 نوع.

أهمية النباتات الموجودة بمحمية أشتوم الجميل

:

التنوع البيولوجى للنباتات البرية له قيمة وأهمية كبيرة فمنها ما هو ذو قيمة مباشرة ومنها من له قيمة غير مباشرة ولذا يجب على المجتمعات والأفراد الاهتمام به والحفاظ عليه.

الأهمية الاقتصادية المباشرة

:

واستطرد الدكتور حسين راشد، إلى أنه تبرز أهمية وفوائد التنوع البيولوجى من الناحية الاقتصادية فى 4 مجالات هى الزراعة والطب والصناعة والبيئة، فتتمثل النباتات البرية مصدر من مصادر الغذاء سواء للطيور والأسماك والحيوانات داخل المحمية، وعلى المستوى التقنى يتم الإستفادة من المواد الوراثية الموجودة داخل النباتات البرية فى تحسين بعض سلالات المحاصيل الزراعيـة (قمـح مـقـوم للملوحـة) وأيضاً استنباط سلالات تقاوم الأمراض وبالتالى يتم التقليل من استخدام المبيدات، وتستخدم بعض النباتات البرية مثل نبات الأزولا فى تثبيت النيتروجين للنبات وهذا يؤدى أيضا إلى تقليل استخدام الأسمدة الكيماوية، وذلك كله من ناحية الفائدة فى المجال الزراعى. 

وفى مجال الطب، يتم استخدام بعض النباتات البرية فى إنتاج العقاقير والتى تساعد فى علاج كثير من الأمراض مثل نبات ركب الجمل والذى يدخل فى أنه طارد للديدان المعوية (الاسكارس)، ونبات الخبيزة البرية والذى يستخدم فى علاج النزلات المعوية، وعلاج فقر الدم وملين وعلاج التهاب الحلق واللوزتين ونبات المرار والذى يدخل فى علاج وقف النزيف ومدر للبول وطارد للديدان وعلاج تقلصات الرحم.

وفى مجال الصناعة، يستعمل معظم السكان المحليين داخل المحمية بعض أنواع النباتات فى صناعات يدوية مثل الحصر والمشنات مثل نبات السمار والبوص كما يدخل فى نبات البوص فى بناء مساكنهم، أما على المستوى الصناعى فإن بعض هذه النباتات تدخل فى صناعة الورق وإنتاج الغاز الطبيعى.

وفى مجال البيئة، تستخدم كثير من النباتات البريه المائية فى معالجة الصرف الصناعى والزراعى فيما يسمى بالمعالجة البيولوجية، ويوجد على حدود المحمية إحدى تلك المحطات والتى تستخدم النباتات التالية فى المعالجة مثل نبات البوص ورد النيل وعدس الماء

فوائد على البيئة والمناخ

وأكد مدير محمية أشتوم الجميل، أن الفوائد على البيئة والمناخ تتمثل فى عملية البناء الضوئى التى تقوم به النباتات تعمل على الحفاظ على تركيب الهواء من خلال امتصاص غاز ثانى اكسيد الكربون وإعطاء غاز الاكسجين المهم لباقى الكائنات الحية، وكذلك دور النبات فى ضبط دورة المياه على سطح الأرض عن طريق النتح مما يحافظ على المناخ

المحمية ببورسعيد
المحمية ببورسعيد

 

المحمية في بورسعيد
المحمية في بورسعيد

 

 

جانب اخر من محمية أشتوم الجميل
جانب اخر من محمية أشتوم الجميل

 

 

جانب من المحمية
جانب من المحمية

 

 

مبنى إدارى المحمية
مبنى إدارى المحمية

 

 

محمية أشتوم الجميل في بحيرة المنزلة
محمية أشتوم الجميل في بحيرة المنزلة

 

 

محمية أشتوم الجميل في بورسعيد
محمية أشتوم الجميل في بورسعيد

 

 

محمية أشتوم الجميل
محمية أشتوم الجميل









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة