لحظة استثنائية فى التاريخ الأمريكى..ترامب يمثل أمام المحكمة فى نيويورك لمواجهة اتهامات جنائية فى قضية أموال الصمت..أخذ بصمات الرئيس السابق واستماعه إلى لائحة الاتهام وإقراره بأنه غير مذنب أبرز الأحداث المتوقعة

الثلاثاء، 04 أبريل 2023 04:00 م
لحظة استثنائية فى التاريخ الأمريكى..ترامب يمثل أمام المحكمة فى نيويورك لمواجهة اتهامات جنائية فى قضية أموال الصمت..أخذ بصمات الرئيس السابق واستماعه إلى لائحة الاتهام وإقراره بأنه غير مذنب أبرز الأحداث المتوقعة ترامب
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

من المقرر أن يمثل الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب أمام محكمة فى مانهاتن بنيويورك للاستماع إلى الاتهامات الموجهة له والمتعلقة بتزوير سجلات عمل فى تحقيق أموال الصمت، ليصبح ترامب أول رئيس أمريكى يواجه اتهاما بارتكاب جريمة.

وكان ترامب نفى ارتكاب أى مخالفات، وهاجم التحقيق مرارا، ووصف الاتهام بالاضطهاد السياسي وتوقع أن يضر بالديمقراطيين فى سباق الرئاسة لعام 2024.

ووصفت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية الجلسة المتوقعة اليوم بأنها لحظة استثنائية فى التاريخ الأمريكي. وأشارت إلى أن ترامب، الذى تعرض لمساءلتين من قبل مجلس النواب الأمريكى لكن دون أن يتم إدانته فى مجلس الشيوخ، سيصبح أول رئيس سابق يواجه اتهامات جنائية.

 وكان ترامب وصل إلى نيويورك مساء الاثنين، قادما من مارالاجو، ومن المتوقع أن يغادر برج ترامب اليوم، الثلاثاء، ويتوجه إلى قاعة محكمة مانهاتن الجنائية التي تقع على بعد أربعة أميال، حيث من المقرر أن يواجه القاضي للاستماع إلى لائحة اتهامه فى تمام الساعة الثامنة والربع مساء بتوقيت القاهرة.

وتستعد شرطة نيويورك لاحتجاجات من قبل أنصار ترامب، الذين يشاركون الرئيس السابق اعتقاده بأن هذا التحقيق والتحقيقات الثلاثة الأخرى التي تلاحق ترامب، بأنها ذات دوافع سياسية، وهدفها إضعاف مساعيه للعودة إلى البيت الأبيض فى 2024.

 

هل سيكون هناك "مسيرة الجناة"؟

 يقصد بمسيرة الجناة نقل المشتبه به فى القضية مكبلا من سيارة الشرطة وصولا إلى قاعة المحكمة. لكن ترامب لن يكون بحوزة الشرطة، وقد رتب أن يقوم بتسليم نفسه لمكتب المدعى العام لمانهاتن وسيتوجه مباشرة إلى المحكمة ويتفادى مركز الشرطة تماما. ومن غير المرجح بشكل كبير أن يستطيع أحد أن يصور ترامب داخل قاعة المحكمة، ما لم يرد هو ان يتم مشاهدته. وذلك لأن هناك مداخل سرية وأبواب جانبية وأنفاق داخل وحول مبنى محكمة مانهاتن.

 

ماذا يحدث بعد استسلامه؟

 سيتم حجز ترامب. وقبل عصر الكمبيوتر، كانت المعلومات المتعلقة بكل مشتبه به جنائى تدون فى كتاب كبير يحتفظ به مسئولو المحكمة، لكن الآن كل شيء يتم بالكمبيوتر، لكن العملية متشابهة إلى حد كبير.

وسيقوم ضباط المحكمة بتدوين اسم ترامب بالكامل وسنه وتاريخ ميلاده ووزنه وطوله. وسيفحصون ما إذا كان الرئيس السابق لديه أى مذكرات توقيف معلقة. وسيتم أخذ بصماته،  لكن لن يتم وضعها فى الحبر، حيث أصبحت العملية تتم بالكمبيوتر، وربما يتم التقاط صورة المحاكمة له، وتستغرق هذه العملية عادة حوالى ساعتين، ويمكن أن تصل إلى أربع ساعات ثم يمثل أمام القاضي.

 

ماذا سيحدث فى الجلسة؟

 خلال الجلسة سيتم الكشف رسميا عن لائحة الاتهامات حيث ستقرأ بصوت مرتفع، على الرغم من أن ترامب قد يتنازل عن هذا الامر، وسيتم سؤال ترامب برده على هذه الاتهامات، ويفترض أن تكون الإجابة بـ "مذنب" او "غير مذنب". وسيعمل محامو ترامب مع القاض ومكتب مدعى المقاطعة على تحديد الموعد القادم لعودته إلى المحكمة، وسمح القاضي للمصورين الصحفيين بإمكانية أخذ صور للرئيس السابق فى بداية الجلسة.

 

 هل سيتم اعتقال ترامب؟

 من الناحية الفنية، نعم، فعندما يتم أخذ بصماته والقيام بالإجراءات الأخرى، فإنه يعتبر قيد الاعتقال وفى حراسة الشرطة، لكن الأمر لن يبدو كما يحدث فى الأفلام الأمريكية. فلن يتم تكبيل يديه، ولن يقبع فى زنزانة، وذلك لأن أجزاء من قاعة المحكمة سيتم إخلائها بسبب جلسه، ولأن ترامب رئيس سابق يحظى بحماية الخدمة السرية. وليس كل المتهمين يتم تكبيل أيديهم قبل ظهورهم أمام القاضي فى جلسة استدعاء، وإن كان بعضهم يحدث له ذلك.

 

 هل سيتم الكشف عن صورة المحاكمة (الصورة الجنائية)؟

 ربما فى مدينة نيويورك، عادة لا يتم الكشف عن مثل هذه الصور عادة، ويتم التقاطها من قبل وكالة تنفيذ القانون التي تجرى عملية الاعتقال. وهناك بعض المواقف التي يمكن أن يجعل فيها القاضي الصورة علنية فى حال وجود معركة سجلات علنية، وربما يتم تسريبها أيضا.

 

 هل سيخرج ترامب حرا؟

فى كل الاحتمالات نعم. فقوانين الكفالة فى نيويورك تم إصلاحها على مدار السنوات القليلة الماضية، بما يعنى ان ترامب قد يطلق سراحه بدون كفالة لأن الاتهامات المتوقعة ضده لا تتطلب كفالة. لكن ربما يقرر القاضي خوان ميرشان أن ترامب يمكن أن يهرب، ويامر بإبقائه فى الحجز بكفالة أو بدون كفالة. وسيجادل  محامو الرئيس السابق بان علاقته فى الولايات المتحدة قوية، ولأنه مرشح رئاسى، فليس له سبب للفرار ويجب السماح له بالمغادرة.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة