سره الباتع .. معركة شبراخيت أول لقاء بين الحملة والمماليك

الأربعاء، 05 أبريل 2023 06:00 م
سره الباتع .. معركة شبراخيت أول لقاء بين الحملة والمماليك مسلسل سره الباتع
أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يدور مسلسل سره الباتع من إخراج خالد يوسف، وبطولة عدد من الفنانين حول مصر فى عصرين مختلفين، عصر الحملة الفرنسية من ناحية والعصر الحديث من ناحية أخرى، وقد كان تاريخ الحملة الفرنسية فى مصر أغلبه صراعات وحروب بدأت بمعركة شبراخيت.

وقعت معركة شبراخيت يوم  13يوليو 1798م بين الجيش المملوكى بجانب الجيش العثمانى وبين الجيش الفرنسى فى شبراخيت المصرية، وانتهت المعركة بانتصار الفرنسيين بقيادة نابليون بونابرت، وتعد أول معركة قتالية بين القوات المصرية مع المقاومة ضد الغزو العسكرى الفرنسى.

ففى طريقهم إلى القاهرة اشتبك الفرنسيون بفرسان المماليك تحت قيادة مراد بك، وأمر نابليون مشاته بالاصطفاف فى مربعات، ما ساعد على هزيمة فرسان المماليك.

وبعدما سيطر نابليون بونابرت على مدينة الإسكندرية تحرك ناحية الجنوب وفى شبراخيت بمدينة البحيرة الآن كان اللقاء الأول مع المماليك، وكانت الهزيمة الأولى للجيش المملوكي الذي فوجئ بالأسلحة المتطورة التي يملكها الفرنسيون.

وتدور الأحداث حول الشاب (حامد) الذي يبحث عن سر مقام "السلطان حامد" الموجود في إحدى قرى الريف المصري، ويقوده البحث عن اللغز إلى وقت الحملة الفرنسية على مصر، ويُكتشف أن صاحب المقام لعب دورا هاما في مقاومة الاحتلال، حيث قام بقتل أحد قادة الجنود ولذلك أطلق الاحتلال حملة للقبض عليه خاصة أن له علامة مميزة وهي وشم عصفور على وجهه وأربع أصابع فقط في يده، ولكن يقع الجنود فى ورطة عندما يقوم الشباب فى القرى التى يهرب إليها بقطع إصبع من أصابعهم ورسم نفس الوش على وجوههم لتضليل الجنود والحفاظ على حياة "حامد".

والمسلسل يعرض على قناة الحياة فى العاشرة مساء، فيما يبدأ عرض المسلسل على شاشة on فى الحادية عشرة والنصف مساء.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة