التليفزيون هذا المساء.. تعاويذ الفراعنة لدخول الجنة فى حلقة من "كتاب فى السريع"

الخميس، 06 أبريل 2023 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. تعاويذ الفراعنة لدخول الجنة فى حلقة من "كتاب فى السريع" التليفزيون هذا المساء
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الأربعاء، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.

 

كتاب الموتى.. تعاويذ الفراعنة لدخول الجنة فى حلقة جديدة من "كتاب فى السريع"

يواصل برنامج كتاب فى السريع إلى يقدمه الزميل أحمد إبراهيم الشريف على تليفزيون اليوم السابع الطواف حول الكتب القديمة، ويتوقف اليوم مع كتاب الموتى، أحد أشهر الكتب عند المصريين القدماء.

 

كتاب الموتى كما ذكر يتم وضعه مع الميت لتأمين رحلته فى العالم الآخر، وهو عبارة عن مجموعة من الوثائق الدينية والنصوص الجنائزية التى كانت تستخدم فى مصر القديمة، والتى تم استخدامها من بداية العصر الحديث للدولة المصرية القديمة إلى حوالى 1550 قبل الميلاد، إلى حوالى 50 قبل الميلاد.

 

فى الكتاب نجد مجموعة واسعة من النصوص التى تتكون من عدد من التعاويذ السحرية تهدف إلى مساعدة رحلة شخص ميت إلى الآخرة، وتتب هذه التعاويذ من قبل العديد من الكهنة.

 

ويوجد من كتاب الموتى نسخة تعرض فى المتحف البريطاني، وفى الكتب نجد دعوات للآلهة وأناشيد وصلوات، ثم وصف لما تلاقيه أرواح الموتى فى العالم الآخر من الحساب وما يلحقها من عقاب وثواب.

 

وكان المصرى القديم يؤمن بالبعث وعودة الروح، كما حرصوا على وضع كل الاشياء الخاصة بالمتوفى من طعام وحلى وكل ما كان يحبه فى حياته معه فى مقبرته، حيث يمكن لروح الميت أن تأكل وتشرب منها عند عودتها إلى الجسم، وقبل سعيها إلى الحياة الأخرى.

 

التعاويذ والتمائم السحرية، والتى كانت تطلق عليها نصوص الأهرام فى عصر الدولة القديمة، كانت تنقش على جدران المقابر العادية والأهرامات أو على التابوت الحجرى أو الخشبى توضع إلى جانب المومياء لتكون دليلا للميت فى رحلته للعالم الآخر، حيث كانت هذه التعاويذ بمثابة تعليمات إرشادية تمكن المتوفى من تخطى العقبات والمخاطر التى ستصادفه فى أثناء رحلته إلى الحياة الأخرى، وتدله أيضا على الوسائل التى يستخدمها ليتمم هذه الرحلة بنجاح من دون أن يتعرض لأى سوء.

 

كما كانت تلك التعويدة تذكر الميت عند عودة الروح له مرة أخرى، حسب اعتقاده، بأسماء الآلهة التى سوف يصادفها فى طريقه، إذ إن نسيان اسم أحد الآلهة لا يكون فى صالحه، خصوصا أنه من ضمن تلقيه حسابه فى الآخرة سوف يقف أمام محكمة مكونة من 40 إله.

 

أحمد عطا الله يحتفى بـ"السيرة الهلالية" من محافظة قنا فى "مصر تغنى"

سلط برنامج "مصر تغنى" الذى يقدمه الكاتب الصحفي أحمد عطا الله، عبر القناة الأولى بالتليفزيون المصري، خلال حلقة اليوم، الأربعاء، الضوء على السيرة الهلالية، من منطقة الشيخ إبراهيم بنجع حمادي في محافظة قنا.

 

والتقى أحمد عطا الله، بمجموعة من سامعي السيرة الهلالية بنجع حمادي، وقال محمد أبو شنب، إن السيرة الهلالية للشاعر علي جرمون لها 21 شريط أغانى.

 

وقال آخر: "هناك عائلات كثيرة تسمع السيرة الهلالية في الصعيد، والسيرة الهلالية للشاعر علي جرمون مشهورة في مصر بشكل كبير، متابعا: "سيرة بني هلال فيها كل المميزات الكويسة وعلى جرمون كان له قافية مميزة".

 

ويواصل برنامج "مصر تغنى" الذي يقدمه أحمد عطا الله، اكتشاف التراث الفني المحلي وتاريخ الأغاني، إذ يخصص البرنامج حلقات للحديث عن الغناء في الصعيد، باعتباره تراث كبير ومتفرد وأصيل.

 

وتدور فكرة برنامج "مصر تغنى"، حول استكشاف التراث المصري المحلي الفني واستكشاف الموسيقى المصرية على مستوى المحافظات، والبحث عن الفنانين والآلات الموسيقية وإلقاء الضوء على نجوم شعبيين والمواهب الغنائية، في دمياط، إسكندرية، قنا، سوهاج، أسيوط وسيوة، ومطروح.

 

كريم فهمى: أحمد السبكى ليس مجرد منتج ولكن والدى الثانى

قال الفنان كريم فهمى ،إن المنتج أحمد السبكى ليس مجرد منتج ولكن هو والده الثانى، متابعا :"في الحقبة الحالية تطورت العلاقة الأسرية وأصبح يستطيع أن يقول ما هو يريده عنى وأصبح ابى الثانى".

 

وأضاف الفنان كريم فهمى، خلال الجزؤ الثانى من حواره مع برنامج أنا والقناع، المذاع على قناة الحياة، أن المنتج أحمد السبكى أول واحد انتح حسن وبقلظ وأنا ليس لدى أرضية كى ينتج لى.

 

وتابع كريم فهمى :"حدثت مشكلة بيننى وبين أحمد السبكى في الشغل وأوقفت فيلم حسن وبقلظ لشهور لأنى دقيق للغاية في شغلى وبعد مرحلة حسن وبقلظ فيلم على بابا لم أكن أقدمه معه حتى كريم السبكى قال لى شركتك لا تخرج منها ومنذ حينها لا يوجد فيلم إلا وينتجه لى أحمد السبكى".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة