الصحف العالمية: البنتاجون تحقق فى تسريب وثائق سرية عن خطط أمريكا والناتو لحرب أوكرانيا.. طرد مشرعين ديمقراطيين من نواب ولاية أمريكية شاركا فى احتجاج ضد الأسلحة.. بابا الفاتيكان على كرسى متحرك يغسل أقدام سجناء

الجمعة، 07 أبريل 2023 02:10 م
الصحف العالمية: البنتاجون تحقق فى تسريب وثائق سرية عن خطط أمريكا والناتو لحرب أوكرانيا.. طرد مشرعين ديمقراطيين من نواب ولاية أمريكية شاركا فى احتجاج ضد الأسلحة.. بابا الفاتيكان على كرسى متحرك يغسل أقدام سجناء البنتاجون
كتبت ـ ريم عبد الحميد ـ فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الجمعة، عددا من القضايا والتقارير، من بينها تحقيق البنتاجون فى تسريب وثائق سرية عن خطط أمريكا والناتو لحرب أوكرانيا، وطرد مشرعين ديمقراطيين من مجلس نواب ولاية أمريكية شاركا فى احتجاج ضد الأسلحة.

الصحف الأمريكية

البنتاجون يحقق فى تسريب وثائق سرية عن خطط أمريكا والناتو لحرب أوكرانيا

قالت صحيفة نيويورك تايمز ، نقلا عن مسئولين رفيعى المستوى بإدارة بايدن، إنه تم تسريب وثائق حرب سرية تتناول تفاصيل خطط الناتو والولايات المتحدة لإعداد الجيش الأوكرانى قبل الهجوم المرتقب ضد روسيا، ونشرت هذه الوثائق على قنوات السوشيال ميديا.

وأوضحت الصحيفة، أن البنتاجون يجرى تحقيقا حول من من يقف وراء تسريب الوثائق، والتى ظهرت على تويتر وتليجرام، وهى المنصة التى يوجد لديه أكثر من نصف مليار مستخدم وتستخدم على نطاق واسع فى روسيا.

وقال محللون عسكريون، إن الوثائق تم تعديلها على ما يبدو فى أجزاء محددة عن صيغتها الأصلية، لتبالغ فى التقديرات الأمريكية لقتلى حرب أوكرانيا، والتقليل من عدد قتلى القوات الروسية.

وذهبت الصحيفة إلى القول بأن هذا التعديل قد يشير إلى محاولة لنشر معلومات مضللة من قبل موسكو، وفقا للمحللين. إلا أن المعلومات التى تم الكشف عنها فى الوثائق الأصلية، والتى ظهرت كصور لرسوم بيانية عن تسليم الأسلحة المرتقب، وقوة القوات وخطط أخرى، تمثل اختراقا كبيرا فى الاستخبارات الأمريكية فيما يتعلق بجهود مساعدة أوكرانيا.

ويعمل مسئولو إدارة بايدن على مسح هذه الوثائق، لكنها لم تكن قد نجحت فى ذلك حتى مساء الخميس.

 وقالت نائبة المتحدثة باسم البنتاجون سابرينا سين، إنهم على علم بالتقارير عن منشورات مواقع التواصل الاجتماعى، وأن وزارة الدفاع تجرى تحقيقا فى الأمر.

ولا تقدم الوثائق خطط معارك محددة، مثل متى كيف وأين تنوى أوكرانيا شن هجومها، الذى يقول المسئولون الأمريكيون إنه من المرجح أن يكون الشهر المقبل أو نحو ذلك. ولأن الوثائق عمرها خمسة أسابيع ماضية، ، فإنها تقدم لمحة سريعة عن الوقت، والرؤية الأمريكية والأوكرنية، حتى الأول من مارس، لما قد تحتاجه قوات كييف من أجل الهجوم.

 

طرد مشرعين ديمقراطيين من مجلس نواب ولاية أمريكية شاركا فى احتجاج ضد الأسلحة

صوت مجلس نواب ولاية تينسى الأمريكية، والذى يقوده الجمهوريون، لطرد اثنين من المشرعين الديمقراطيين الثلاثة، الذين أوقفوا الإجراءت الأسبوع الماضى للانضمام إلى محتجين طالبوا بتشريع لفرض قيود على الأسلحة بعد حادث إطلاق نار جماعى.

وفيما وصفته صحيفة واشنطن بوست بانتقام حزبى تاريخى، فإن المجلس صوت بموافقة 75 ورفض 25 للإطاحة بالنائب جاستن جونز،  الذى تم انتخابه فى نوفمبر الماضى لتمثيل جزء من ناشفيل، وطرد جاست بيرسون بموافقة 69 مقابل 26. ولم يملك الجمهوريون أصواتا كافية لطرد النائبة جلوريا جونسون، المعلمة السابقة التى فقدت أحد طلابها بسبب عنف الأسلحة.

وبعد حادث إطلاق نار فى مدرسى ابتدائية فى ناشفيل أواخر الشهر الماضى، ومقتل ثلاثة أطفال فى عمر التاسعة وثلاثة بالغين، توجه النشطاء على المجلس التشريعى لولاية تينيسى وطالبوا بتمرير تشريع لفرض قيود على الأسلحة. وقد رفض الجمهوريون المسيطرون على غرفتى المجلس القيام بذلك.

وقال المشرعون الديمقراطيون الثلاثة إنهم انضموا للاحتجاجات داخل المجلس التشريعى للتعبير عن سكان تينيسى الذين تم تجاهل أصواتهم.

وقالت واشنطن بوست، إن المحاولة غير المسبوقة لطرد النواب قد أذهلت الكثيرين، ومثلت تصعيدا فى الحقد الحزبى الذى سيطر على بعض المجالس التشريعية للولايات. وفى بعض الحالات، اتخذت المجالس التى يسيطر عليها الجمهوريون خطوات لتهميش الديمقراطيين، خاصة فى قضايا السلاح والقضايا الاجتماعية.

وقال النائب المطرود جونز، قبل التصويت: أدرك أنا هذا لا يتعلق فقط بطردى، ولكنه يتعلق بطرد الشعب. لكن ما ستقومون به سيفعل العكس تماما، سيحفزهم على رؤية ما يحدث فى الولاية وما يتطلبه من عمل مستدام.

 وسيقوم مسئولو المقاطعة والمسئولون المحليون باختيار بدلاء للنواب المطرودين حتى موعد الانتخابات القادمة فى أغسطس 2024، بحسب ما قالت كارى راسل المحاضرة فى العلوم السياسية فى جامعة فانديربيت لناشفيل. ويحق للنواب المطرودين الترشح لإعادة انتخابهم مرة أخرى.

 

الصحف البريطانية:

تليجراف: مخاوف من الإرهاب فى إيرلندا الشمالية قبل ذكرى اتفاقية الجمعة العظيمة

قالت صحيفة التليجراف البريطانية إن الشرطة فى إيرلندا الشمالية حذرت من أن الجمهوريين المعارضين يخططون لهجمات إرهابية ضد الضباط قبل وصول الرئيس الأمريكى جو بايدن ورئيس الوزراء البريطانى ريشى سوناك للاحتفال بالذكرى الخامسة والعشرين لتوقيع اتفاقية الجمعة العظيمة.

 وفى إخطار عام يوم الخميس، قالت شرطة إيرلندا الشمالية إن لديهم معلومات استخباراتية قوية للغاية تشير إلى أن الضباط سيتم استهدافهم فى لندندرى فى اثنين عيد الفصح.

 ويمثل العاشر من إبريل ذكرى اتفاقية الجمعة العظيمة، وهو اتفاق السلام الذى أدى إلى تشارك السلطة فى أيرلندا الشمالية وأنهى 30 عاما من الصراع فيها.

 ومن المتوقع أن يصل بايدن وسوناك مساء الثلاثاء المقبل إلى ايرلندا الشمالية، قبل يوم من الفعالية الاحتفالية بذكرى الاتفاقية يوم الأربعاء.

 وتجرى الشرطة فى أيرلندا الشمالية أكبر عملية من نوعها منذ 10 سنوات، مع نشر مزيد من الضباط فى الصفوف الأمامية وزيادة استخدام نوبات العمل الممتد لـ 12 ساعة.

وحذر مساعد قائد الشرطة بوبى سينجلتون، فى مؤتمر صحفى فى بلفاست، من وجود معلومات استخباراتية قوية جدا  فينا يتعلق بأحداث يوم الاثنين فى ديرى/ لندنديرى، ومخاوف حقيقية من احتمال وجود محاولات لجر الشرطة فى اضطراب عام خطير واستخدامه بعد ذلك كمنصة لشن هجمات إرهابية على الشرطة أيضا.

 وعادة ما تكون عطلة عيد الفصح فترة مزدحمة للشرطة فى إيرلندا الشمالية، حيث تقام عرض من قبل الجمهوريين للاحتفال بذكرى تمرد ضد الحكم البريطانى فى عام 1916.

 لكن فى الأشهر الأخير كان هناك مؤشرات على زيادة التوترات بشكل خاص.

وقال سكرتير أيرلندا الشمالية، كريس هيتون-هاريس، فى وقت سابق، أن جهاز الاستخبارات المحلية MI5 قد زاد من التهديد لأيرلندا الشمالية المتصل بالإرهاب من داخل أيرلندا الشمالية ويجب على الجمهور أن يظل يقظًا ولكن لا ينزعج.

وتأتى هذه الخطوة من قبل جهاز الأمن بعد شهر من إطلاق النار على ضابط الشرطة جون كالدويل من قبل مسلحين ملثمين فى أوماج، مقاطعة تيرون.

 

جارديان: اتهام صبى 12 عاما بقتل سيدة فى بريطانيا

قالت صحيفة الجارديان البريطانية إن صبيا يبلغ من العمر 12 عاما قد تم اتهامه بقتل عاملة اجتماعية فى منطة شيفيلد بإنجلترا، بعد أن دهستها سيارة، ولم يتم الكشف عن تفاصيل تورط الصبى فى الحادث بعد.

ولقت مارسيا جرانت، البالغة من العمر 60 عاما، مصرعها عندما صدمتها السيارة خارج منزلها فى منطقة جرينهيل بالمدينة يوم الأربعاء الماضى.

 وبعد فترة وجيزة، عثرت الشرطة على الصبى، الذى لم يتم كشف هويته بسبب سنه، وتم اعتقاله للاشتباه فى القتل وحيازة مادة حادة.

 وأعلنت شرطة جنوب يوركشاير اليوم الجمعة أن الصبى اتهم بالقتل، وأنه سيظهر أمام محكمة شباب شيفيلد يوم السبت.

ويعتقد أن جرانت، وهى جدة، قد علقت تحت الجزء الخلفى لسيارتها عندما دارت السيارة حول نفسها على طريق غير ممهد فى السابعة مساء الأربعاء.

 وسارع ضباط الشرطة وخدمة الإسعاف والغطفاء والنقاذ للمساعدة، لكن تم إعلان وفاة جرانت فى مكان الحادث.

 من ناحية أخرى، قال اندريا باويل، مفتش الشرطة، إن هذا الوقت سيكون مؤلما للغاية لعائلات المعنيين فى الحادث، ودعت إلى احترام الخصوصية مع سعيهم لفهم ماحدث.

 وكانت جرانت تعمل اخصائية اجتماعية ومقدمة للرعاية، ويعتقد أنها كانت تتشارك المنزل مع أسرتها شبه المنفصلة مع زوجها وابنيها. وفى بيان صادر عبر الشرطة، قالت عائلة الضحة إنهم يعانون للتكيف مع خسارتهم الفادحة، والتى سببت صدمة لدى كل من يعرفها أو كان محظوظا بما يكفى ليكون قريبا منها.

 

الصحف الإيطالية والإسبانية

بابا الفاتيكان على كرسى متحرك يغسل أقدام سجناء فى طقوس "خميس العهد"

احتفل بابا الفاتيكان ، البابا فرانسيس، أمس الخميس، بطقوس "خميس العهد"، حيث وصل سجنا للأحداث في روما على كرسى متحرك، وغسل أقدام 12 سجينا شابا داخل السجن.

وأشارت وكالة "انسا" الإيطالية إلى أن البابا فرانسيس وقف متكئا على عصا ووقف أمام كل من السجناء الشبان ثم غسل أقدامهم وانحنى لتقبيلها، وقال "آمل أن أنجح في ذلك لأنى غير قادر على السير جيدا"، في إشارة إلى الصعوبات التي يعانيها بسبب آلام في الركبة تجبره على التنقل بالكرسى المتحرك، بالإضافة إلى أنه كان في المستشفى الأسبوع الماضى لمعالجة التهاب في الشعب الهوائية.

وأوضحت الوكالة أن في يوم الخميس المقدس، أو خميس العهد، اجتمع البابا مع عشرات الكرادلة والأساقفة ونحو 1800 قس في كنيسة القديس بطرس لتجديد الوعود التي قطعوها عند ترسيمهم.

كما أنه أول بابا يضم نساء وغير كاثوليك في عملية غسل الأقدام. وكان أحد السجناء في قداس الخميس مسلما من السنغال، وكان بينهم أيضا امرأتان.

وكان البابا فرنسيس بابا الفاتيكان قد غادر منذ أيام مستشفى في روما، بعد 3 أيام من العلاج جراء إصابته بالتهاب الشعب الهوائية،وتم نقله إلى مستشفى جيميلي في روما بعد أن شكا من صعوبات في التنفس، لكن فريقه الطبي أكد أنه استجاب بشكل جيد لحقن المضادات الحيوية.

 

حرائق فى غابات إسبانية بسبب ارتفاع الحرارة تقضى على أشجار الصنوبر


اندلعت حرائق في غابات بلدية قادس الإسبانية والتي قضت على 50 هكتار ، ويواصل أكثر من 100 جندي العمل على اطفاءه الذى يصعب السيطرة عليه بسبب الرياح ودرجات الحرارة المرتفعة.

وأشارت صحيفة الدياريو الإسبانية إلى أنه يعمل مجموعة من 102 جنديا على الأرض المتضررة من الحريق الذى اندلع في بلدة قادس الاسبانية وقضى على أشجار الصنوبر في منطقة 50 هكتارا.

وأشارت السلطات إلى أن الحريق لا يزال نشطًا ، وفقًا لإدارة الإطفاء، وأوضح أنطونيو سانز أن "الريح أعطت هدنة وقوات الانقراض تستغل هذا الوضع" ، مشيرًا إلى أن "التوقعات تشير إلى انخفاض طفيف في الريح ثم الارتفاع قليلاً مرة أخرى".

كما حدد أنطونيو سانز أن الرطوبة سترتفع من 67٪ إلى 83٪ خلال الصباح الباكر ، وأكد أنه وفقًا لآخر قياس أجراه الفريق الفني لخطة Infoca ، "تأثر حوالي 50 هكتارًا من الفرك. والصنوبر ، ولكن النار لا تزال متوهجة ".

وتم اجلاء حوالى 70 شخصا من المنطقة بسبب الحرائق ، وتشير مصادر إلى أن ثلاث طائرات تعمل في المنطقة ، في سلسلة جبال سان بارتولومي  ، بالإضافة إلى أربع طائرات هليكوبتر.

 

المكسيك تنشر آلاف الجنود والطائرات على الشواطئ بعد سلسلة من جرائم القتل

قررت السلطات المكسيكية نشر جنودها على طول سواحلها، بسبب سلسلة جرائم القتل التى شهدتها الشواطئ المكسيكية، والتي كان آخرها مقتل 8 أشخاص في فندق في أكابولكو وكانكون، حسبما قالت صحيفة "لا اكسبانثيون" المكسيكية.

وأشارت الصحيفة إلى أن بين الشمس والرمال وملابس السباحة والمظلات متعددة الألوان، توجد بنادق رشاشة وأزياء مموهة، ولذلك فإن السلطات المكسيكية تنشر 8 آلاف جندي مكسيكى للحماية من ارتكاب أى جرائم أخرى.

وأوضحت الصحيفة أن هناك ما لا يقل عن 8 جرائم قتل وقعت في مدينة أكابولكو وكانكون، ولذلك فقد قررت الحكومة إرسال الحرس الوطنى والبحرية والجيش لحراسة المواطنين والسياح الذين يستمتعون بالشواطئ الشعبية.

وأعلن وزير الدفاع المكسيكي لويس كريسينسيو، أنه أرسل 4724 جنديًا إلى المدينتين، وأنهما بين تولوم وبويرتو فالارتا ومازاتلان وسواحل فيراكروز، بالإضافة إلى ذلك ، سيكون 3800 آخرين مسئولين عن حراسة الطرق.

كما ستحلق فوق المدينة المكسيكية السياحية  6 طائرات هليكوبتر ، بالإضافة إلى 755 سيارة دورية و 377 شاحنة و 10 قوارب و 45 عربة رباعية الدفع ، وذلك لحماية ملايين السياح.

على الجانب الآخر من البلاد ، في كانكون ، تم العثور على أربع جثث أخرى على الرمال أمام فندق فخم ، وهي حقيقة صنفتها وسائل الإعلام المحلية على أنها "تسوية حسابات بين تجار المخدرات".

ووقع إطلاق النار وقع بمنطقة الفنادق أول أيام عطلة عيد الفصح التي تستمر أسبوعين، والتي تستعد خلالها كانكون ومنطقتها لاستقبال أكثر من مليون سائح، وأنه بعد العثور على 4 أربعة أشخاص، تم القبض على اثنين من المشتبه بهم.

 وقالت الصحيفة، أن القوات الأمنية وصلت إلى المكان بعد ان تلقت اتصال طوارئ، أفادت بوجود 3 مصابين بطلقات نارية ملقاة على رمال احد الشواطئ تميزا فى المدينة.

ارتفاع أسعار الغذاء فى الأرجنتين فى عيد الفصح.. بيض الشوكولاتة يتجاوز الـ 200

%

يستمر التضخم في الأرجنتين فى الارتفاع مع تسجيل بعض الأطعمة أعلى مؤشر أسعار المستهلك، وخاصة بيض الشوكولاتة الذى شهد زيادة أكثر من 200% عن العام الماضى ، وهذا الرقم يضاعف معدل تضخم تراكمى بلغ 102.5 في يناير 2022.

وأشارت صحيفة " انفوباى" الأرجنتينية إلى أن شركة فوكس ماركت للاستشارات ، أشارت إلى أن أحد أسباب الارتفاع في الأسعار هو الاحتفال بعيد الفصح بالإضافة إلى ارتفاع سعر الأسماك بنسبة 141% .

وارتفعت تكلفة بيض عيد الفصح من شوكولاتة الحليب التقليدية التي يبلغ وزنها 55 جرامًا من 580 دولارًا في عام 2022 إلى 1850 دولارًا هذا العام ، أي أنها زادت بنسبة 218٪، وفي الوقت نفسه ، ارتفع سعر بيضة الشوكولاتة الداكنة أو البيضاء التي يبلغ وزنها 110 جرامًا من 910 دولارات إلى 2859 دولارًا ، بزيادة 214٪.

ولفت الخبير الاقتصادى داميان دي بيس إلى أنه "من الصعب أن نفهم سبب وجود الكثير من التشويش في الأسعار في السوق ، على الرغم من أنه ، عند استشارة القطاع ، يتم استيراد الكاكاو ويواجه بلدنا قيودًا خارجية كبيرة بسبب الجفاف ونقص الدولارات في احتياطيات البنك المركزي .

وقال إن "سعر البيض يؤكد عدم اليقين بشأن استبدال الواردات بالمدخلات الأساسية لإنتاجه". أما بالنسبة لخبز عيد الفصح ، فإن أبرز زيادة كانت في 500 جرام ، بسعر 850 دولارًا في عام 2022 و 1700 دولارًا في عام 2023، مشيرا إلى أن أسعار هذه الأنواع من الطعام ارتفعت بأكثر من 11% في أسبوع واحد فقط في البلاد".

وأضاف الخبير : "توقعات المبيعات مقارنة بعام 2022 معتدلة وحتى منخفضة ، حيث تؤكد 6 من أصل 10 شركات شملها الاستطلاع من قبل اتحاد التجارة في مدينة بوينس آيرس (FECOBA) أن حجم المبيعات سينخفض ​​مقارنة بأي يوم عادي آخر".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة