كيف يصوم مرضى الكلى دون مخاطر على صحتهم؟.. معهد بحوث الأغذية ينصح بتقليل الملح فى الطعام.. وتحديد كمية السوائل.. وتقليل الأطعمة الغنية بالصوديوم والبوتاسيوم والفسفور.. وضبط كميات البروتين

السبت، 08 أبريل 2023 08:00 ص
كيف يصوم مرضى الكلى دون مخاطر على صحتهم؟.. معهد بحوث الأغذية ينصح بتقليل الملح فى الطعام.. وتحديد كمية السوائل.. وتقليل الأطعمة الغنية بالصوديوم والبوتاسيوم والفسفور.. وضبط كميات البروتين الكلى
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يختلف اهتمام كل منا بشهر رمضان فالبعض يهتم بالأكلات الرمضانية، والاخر بالأنشطة الخيرية، والتطوعية، وأيضًا الالتزام فى صلاة التراويح، لكن بعض الناس لهم وضع مختلف ومنهم مرضى الكلى، فهم أناس اختصهم الله باختبار المرض، ورغم ذلك تجد فى أغلبيتهم راض بقضاء الله، وقدره ورغبة صادقة فى الصيام مع الحفاظ على أفضل حالة صحية ممكنة للاستمتاع بشهر رمضان بشكل صحى.

و رغم وجود العديد من الدراسات العلمية حول تأثيرات الصيام المختلفة على وظائف الكلى، إلا أن الأمر لا يخلو من بعض التنوع فى النتائج، ويرجع ذلك إلى ارتباط تأثير الصيام على الكلى بعدة عوامل أخرى، وهو ما نتعرف عليه فى الدراسة التى أعدها معهد بحوث الأغذية بوزارة الزراعة.

أوضح معهد بحوث الأغذية أن تأثيرات الصيام على وظائف الكلى بشكل عام تشمل وفقاً للدراسات المتاحة عدد من الجوانب أبرزها نسبة اليوريا فى الدم فهناك بعض الدراسات وجدت أن نسبة اليوريا فى الدم تنخفض مع صيام شهر رمضان، ثم تعود للارتفاع بعد انتهاء الشهر الكريم، ولكن قيمة هذا الانخفاض بسيطة من الناحية الإحصائية ولا تمثل تأثير كبير على وظائف الكلى ونسبة الكرياتنين فى الدم وجدت الدراسات أن نسبة الكرياتنين فى الدم قد انخفضت فى خلال فترة الصيام خلال رمضان بنسبة تصل لـ15% وقد ارتبط هذا الانخفاض المثير للاهتمام من الناحية الإحصائية بتناول المرضى موضع الدراسة لفيتامين E كمكمل غذائي؛ حيث لم تكن النتائج بنفس الارتفاع فى الشريحة التى تتحصل على الفيتامين كذلك وجدت نفس الدراسة أن نسبة الكرياتين بعد رمضان قد ظلت منخفضة لعدة أسابيع عن النسبة التى كانت قبل رمضان بمقدار 1% تقريباً.

 

ويرتبط الصيام بمعدل تنقية الكرياتنين عن طريق الكلى خاصة فى الأشخاص الأصحاء بنسبة قد تصل لـ15%، بينما فى المصابين بأمراض مزمنة مثل السكر، وما يرتبط به من مضاعفات كلوية تكون نسبة التحسن فى معدل تنقية الكرياتنين أقل نسبياً وإحصائياً، ولكنها تتراوح بين 8-10% وفقاً للدراسات المتوافرة، ف "اليوريا والكرياتنين " هما مخلفات كيميائية تنتج عن العمليات الحيوية فى الجسم، ومن ضمن اختبارات قياس كفاءة وظائف الكلى قياس نسبتهم فى الدم؛ حيث أن هذه النسبة كلما كانت منخفضة كلما دل ذلك على أن الكلى تعمل بشكل جيد.

 

و ارتفاع نسبة البوتاسيوم فى الدم: وجدت بعض الدراسات أن الصيام يرتبط بارتفاع نسبة البوتاسيوم لدى مرضى الكلى بطريقة تتجاوز النطاق الطبيعى، ويرجح أن هذا يرجع إلى نمط التغذية الخاطئ فى رمضان.

 

أما عن كفاءة التنقية فى الكلى وسلامة الخلايا الكلوية المتخصصة: وجدت الدراسات أن الصيام لا يؤثر بشكل سلبى خطير على كفاءة الكلى بشكل عام، وأن الأمر يتوقف على عوامل متعددة، مثل التى ذكرت بالأعلى، كما وجد أن أى تأثير سلبى للصيام فى هذا الصدد يتحسن فى خلال أسابيع قليلة بعد انتهاء رمضان، ونسب الأملاح فى الدم بشكل عام وجد أن نسبة الأملاح المختلفة فى الدم لا تتأثر بشكل كبير فى مرضى الكلى خلال الصيام كنتيجة للصيام فى حد ذاته.

 

ووضع معهد تكنولوجيا الأغذية بوزارة الزراعة تحذيرات لمرضى الكلى فى رمضان تتضمن الانتباه لعلامات الخطورة، التى تدل على الحاجة لمراجعة طبية عاجلة لاحتمالية وجود مشكلة طارئة، وتشمل علامات الخطورة هذه انتفاخ وتورم فى الجسم أو الوجه وصعوبة فى التنفس ودوخة وفقدان الشهية حيث يحدث انخفاض الشهية بشكل ملحوظ والإحساس باضطراب درجة الوعى.

 

على جانب آخر فإنه مثل باقى أيام السنة لا غنى لمرضى الكلى خلال رمضان عن الفحوصات الروتينية مثل قياس الضغط يومياً وقياس الوزن وتسجيل كميات البول على مدار اليوم واكتشاف أى انخفاض أو زيادة مفاجئة وقياس نسب الأملاح بشكل دورى واختبار وظائف الكلى بشكل دورى وعمل زيارة متابعة كل أسبوعين على أقصى تقدير.

 

وهناك نصائح وإرشادات لمرضى الفشل الكلوى فى رمضان رأى الطبيب قبل اتخاذ القرار النهائى لصيام رمضان رغم أن نسبة من مرضى لكلى ذوى الحالات المستقرة يمكنهم الصيام، إلا أنه لا غنى عن استشارة الطبيب المتابع للحالة بشكل مباشر عن إمكانية الصيام ومدى أمانه للمريض وذلك بعد اطلاعه على أى مستجدات تخص الحالة.

 

وتتضمن الاستعداد النفسى على مريض الكلى أن يكون مستعد نفسياً لقرار عدم إمكانية الصيام؛ حيث إنه رغم كون القرار يسعى فى الأساس للحفاظ على سلامة المريض، إلا أن الكثير من المرضى يكون لديهم رغبة قوية للغاية فى الصيام، والدعم النفسى للمريض من قبل لأسرته يكون مفيداً للغاية أيضاً.

 

 وقالت الدراسة أن ضبط نمط الحياة: على مريض الكلى فى رمضان بأن يضع الكثير من التعديلات التى تضمن سلامته ومن أهم هذه التعديلات تقليل المجهود خلال نهار رمضان وتجنب التعرض لدرجات الحرارة المرتفعة خلال الصيام وو ترتيب مواعيد جلسات الغسيل الكلوى وحفظ المواعيد الجديدة للأدوية.

 

أما الأمراض المزمنة وجود أمراض مزمنة أخرى لدى مريض الكلى مثل السكر أو الضغط أو مشاكل القلب أو غيرها من أمراض يعتبر أمرا شائعاً للغاية؛ لذا ينبغى قبل بدء الصيام التأكد من السيطرة على هذه الأمراض بشكل ملائم من خلال الأدوية، كما ينبغى التأكد من الطبيب المتابع أن أى من هذه الأمراض لن ينتج عنه مضاعفات إضافية خطرة خلال الصيام.

 

 

وعن خطة العلاج فى رمضان فتشمل خطة العلاج فى رمضان كلاً من العلاج المنزلى الذى يمكن أن يكون على شكل جرعتين يتم تناولهم فيفترة ما بعد الإفطار بفاصل زمنى مناسب، والعلاج الخارجى المتمثل فى جلسات الغسيل الكلوى وينبغى الانتباه إلى أن بعض الحالات تحتاج أدوية بمعدل أكثر من مرتين فى اليوم ولا تسمح حالتهم بتعديل الجرعات لتتناسب مع الصيام، وفى هذه الحالة يكون الصيام ممنوع لهؤلاء الأشخاص حرصاً على سلامتهم واستقرار حالتهم الصحية.

 

وحول معرفة متى يجب كسر الصيام فتشير الدراسات إلى أن نسبة كبيرة من مرضى الكلى تحتاج إلى كسر الصيام إذا وصلت زيادة نسبة الكرياتنين فى الدم لقيمة تزيد بأكثر من 30% عن النسبة السابقة قبل رمضان، كما أن الاختلال الشديد فى نسب الصوديوم والبوتاسيوم يمثل سبباً آخر لكسر الصيام والخضوع لخطة علاجية طارئة فى كثير من المرضى.

 

و حول غسيل الكُلى وأثره على الصيام فالدراسات المتوافرة عن التأثير المتبادل بين غسيل الكلى بنوعيه – البريتونى والدموى – وبين الصيام لا تعطى نتائج مؤكدة، لكن بشكل عام فإن هناك بعض المعلومات التى يهم مرضى الكلى معرفتها بهذا الشأن واستشارة الطبى المتابع للحالة والطبيب المسئول عن عملية الغسيل لا غنى عنه والغسيل البريتونى غير مرتبط بمضاعفات خطيرة فى الصيام كما يسمح فى كثير من المرضى بالصيام المنتظم والغسيل الكلوى عن طريق الدم يتطلب الإفطار والغسيل الكلوى عن طريق الدم مباشرة قد يتطلب إعطاء أدوية وريدية للتغذية مما يتعارض أيضاً مع الصيام.

 

وحول تغذية مرضى الكلى فالمبادئ الأساسية لتغذية مرضى الكلى المزمنين تتضمن تقليل كميات الملح فى الطعام وتحديد كمية السوائل باحتياج الجسم فقط وعدم تناول كميات زائدة وتقليل الأطعمة الغنية بالصوديوم وتقليل الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم وتقليل محتوى الفسفور فى الطعام وتحديد وضبط كميات البروتين حسبما تستدعى حالتك وفق الطبيب المعالج.

 

وأوضح المعهد أن إمكانية صوم مريض الفشل الكلوى المزمن من عدمه تعتمد على العديد من العوامل، وتعتبر مراجعة الطبيب لعمل تقييم شامل لكل هذه العوامل هو أكثر الطرق أماناً وللتلخيص فإن هذه العوامل تشمل الحالة الصحية العامة والأمراض المزمنة واستقرار الوضع الصحى للكلى والحاجة للغسيل الكلوى من عدمه ونوع الغسيل الكلوى المتاح وبرنامج الأدوية المنزلية ومواعيدها وبرنامج التغذية الصحية وتعديلات نمط الحياة.

 

وحول كيفية استعداد مرضى الفشل الكلوى المزمن لصيام شهر رمضان يتم عمل تحاليل حديثة توضح أخر مستوى لوظائف الكلى ومراجعة الطبيب المعالج لتقييم الوضع الحالى للمريض بشكل شامل وتجهيز خطة العلاج المنزلى بالمواعيد البديلة خلال رمضان وتجهيز برنامج الغسيل الكلوى خلال رمضان وتجهيز خطة غذائية.

 

ويتساءل مرضى الكلى هل عليهم الإفطار فى رمضان الصيف؟

 

بشكل عام، فإن مرضى الكلى ليسوا مضطرين للإفطار فى جميع الحالات، فالكثير من المرضى ذوو الحالة الصحية العامة الجيدة والمستويات المستقرة من وظائف الكلى يمكنهم الصيام بدون مشكلات بشرط الانتظام الدقيق على خطة العلاج الدوائى وبرنامج التغذية الصحية.

 

هل مرضى الحصوات عليهم الإفطار فى رمضان اذا كان فى الصيف؟

 

يختلف الوضع العام لمرضى الحصوات وفقاً لمجيء شهر رمضان فى الشتاء أو الصيف؛ فمشكلتهم الأساسية ليست مع الصيام فى حد ذاته، ولكن المشكلة مع التعرض للجفاف الشديد فى خلال صيام الصيف.

 

و يمكن أن يتعامل مرضى حصوات الكلى مع الصيام بأمان من خلال إتباع عدد من الإرشادات منها تجنب التعرض لشمس النهار لفترات طويلة والانتظام على أدوية تفتيت الحصوة وتقليل الملح فى الطعام وتعويض السوائل المفقودة جيداً فى فترة ما بعد الإفطار.

 

 كما عليهم تجنب بعض الأكلات التى قد تساهم فى زيادة تكون الحصوات لاحتوائها على أوكسالات مثل البنجر والسبانخ والفراولة والمكسرات والشوكولاته والشاى ونخالة القمح ضبط كميات فيتامين سى فى طعامك حسب الحاجة فقط؛ لأن زيادته تؤدى لزيادة نسبة  الاوكسالات كناتج عن تفاعلات كيميائية يدخل فيها والحرص على تناول كميات كافية من الكالسيوم لأنه يرتبط بالأوكسالات فى الجهاز الهضمى مما يمنع امتصاصها فى الدم وبالتالى وصولها للكلى وضبط كميات البروتين حسب الحاجة دون إسراف.

 

هل يجب على مريض الكلى صيام رمضان؟

 

من الناحية الدينية فإن الله أعطى رخصة إعفاء من الصيام للمرضى الذين يمثل الصيام خطراً على سلامتهم وسلامة حالتهم الصحية والجسدية، ومن الناحية الطبية فقد تم مناقشة الأمر ودليل التغذية السليمة لمرضى الكلى وإفطار وسحور مرضى الكلى.

 

و سوف يتم إيضاح تفاصيل هذه المبادئ من خلال قائمة الأغذية التى تساعد على تحقيق كل هدف والأغذية التى تتعارض معه بتحديد كمية السوائل باحتياج الجسم فقط وعدم تناول كميات زائدة: مرضى الكلى المزمنة وخاصة المنتظمين على غسيل كلوى قد ينخفض لديهم كميات إخراج البول، لذا فإنهم ليسوا بحاجة لتناول كميات زائدة من السوائل تسبب ضغط جسدى بدون داعى ومن هنا أتى مبدأ ضبط كميات السوائل اليومية لمرضى الكلى بمعادلة بسيطة تشمل حساب كمية البول اليومية وإضافة ثابت معين لها يختلف وفق تفاصيل الحالة الفردية، وهكذا يكون الناتج هو احتياج المريض من السوائل على مدار اليوم.

 

كما أن القياس المنتظم للوزن يساعد على حساب كميات السوائل المكتسبة والمفقودة حيث أن التغيرات المفاجئة فى الوزن من يوم لأخر ترتبط بالسوائل فى الجسم أكثر من ارتباطها بالدهون ينبغى الانتباه أن كلمة السوائل لا تعنى المياه فقط بل كافة أنواع السوائل والعصائر والمشروبات الرمضانية المتنوعة تقليل أملاح فالصوديوم أهم مصادر الصوديوم التى يجب تجنبها وملح الطعام ورقائق البطاطس والمكسرات واللحوم الباردة والجبن والخضروات المعلبة.

 

 أما عن البدائل الصحية التى يمكن استخدامها لإضافة نكهة للطعام فتشمل الليمون والثوم وتقليل نسبة البوتاسيوم من أهم مصادر البوتاسيوم التى يجب تجنبها الزبيب والمشمش "قمر الدين" والخوخ والموز والبروكلى وشوكولا وطماطم وعش الغراب وخردل وبنجر والبدائل منخفضة البوتاسيوم الصحية تشمل: الأرز والكمثرى والبصل والبطيخ والخس والجزر والخيار والتفاح والعنب والشعرية والتوت البرى والكرز.

 

ويتم خفض محتوى الفسفور فى الطعام من خلال تجنب الأطعمة الغنية بالفوسفور وتشمل الجوز وكبد الدجاج والبقر والسردين والاعتماد على بدائل منخفضة فى الفسفور مثل البروكلى.

 

كما لابد من ضبط كميات البروتين وهو ما يتطلب استشارة طبيبك المتابع لشكل مباشر حيث أن نسب البروتين فى التحاليل تساعد على تحديد مدى احتياجك لزيادة كميات البروتين أو خفضها، والتنويع من يوم لآخر فهناك نطاق واسع من الخيارات الصحية التى يمكن لمريض الكلى أن يصمم منها وجبته اليومية بشكل آمن، لذا لا داعى للاكتفاء بنوع واحد فقط وتكرار بشكل زائد يؤدى لفقدان الشهية.

 

ووضع معهد بحوث الأغذية عدد من النصائح لصيام مرضى الكلى بأمان أبرزها مراجعة طبيب قبل أن الصوم وإذا كنت تعانى من مشاكل فى نسب السكر أو وظائف الكلى فإن انتظامك على دوائك سوف يساعد على استقرار الحالة واحرص على تذكر مواعيد الدواء الجديدة فى رمضان لأنها حجر زاوية فى الصيام الصحى وتجنب الإرهاق الزائد فى نهار رمضان والالتزام بالإرشادات الغذائية التى تضمن لك أفضل وضع صحى والالتزام بالإرشادات الغذائية التى تضمن أفضل وضع صحى عام.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة