عيد العمال.. لماذا الأول من مايو؟

الإثنين، 01 مايو 2023 10:02 ص
عيد العمال.. لماذا الأول من مايو؟ عيد العمال
أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عيد العمال .. يحتفل العمال اليوم بعيدهم الدولى، وذلك بعد أن برز للمرة الأولى عام 1886 فى شيكاغو فى الولايات المتحدة، حيث  دعت النقابات الأمريكية إلى إضراب فى الأول من مايو، فى يوم تجديد عقود العمل، للمطالبة بثمانى ساعات عمل يوميا. وقد غادر أكثر من 300 ألف عامل المصانع التى يعملون فيها فى جميع أنحاء البلاد.
 
فى الثالث من مايو، اندلعت أحداث فى شيكاغو، إحدى مراكز حركة الاحتجاج، حيث قُتل عدد من المضربين على أيدى الشرطة. وفى اليوم التالى، انفجرت قنبلة بين رجال شرطة فى ختام تجمع فوضوى. وردت الشرطة باطلاق النار على الحشد. وأدت المواجهات الى مقتل سبعة شرطيين وعدد من المتظاهرين.
 
عيد
 
وحكم على ثمانية من مثيرى الفوضى بينهم أربعة أعدموا. وقد أعاد القضاء لهم حقوقهم عام 1893.
 
فى 1889، قرر المؤتمر التأسيسى للأممية الثانية تنظيم تظاهرة عالمية للعمال بتاريخ محدد بدءا من الأول من مايو 1890، وذلك للمطالبة بثمانى ساعات عمل واحياء ذكرى ضحايا شيكاغو.
ويُعدّ الأول من مايو يوم عطلة رسمية فى 107 دول حول العالم على الأقل، ما يمثل 67% على الأقل من سكان العالم.
 
وتحتفل سيرلانكا بهذا العيد فى السابع من مايو والمملكة المتحدة فى أول اثنين من الشهر نفسه ونيوزيلندا فى رابع اثنين من شهر أكتوبر. تخصص الولايات المتحدة وكذلك كندا أول اثنين من شهرسبتمبر لهذا العيد.
 
أما اليابان وأفغانستان وايران وبعض الولايات الهندية، فتحتفل بالعيد فى أول مايو لكن دون ان يحظى العمال بيوم عطلة بينما الاحتفال يتم بشكل منظم جدا فى ايران، فى ليتوانيا، يوم العطلة موضوع نقاش وربما يعاد النظر فيه.
 
زتشهد غالبية الدول فى عيد العمال تظاهرات تنظمها النقابات والأحزاب السياسية بالاضافة الى تجمعات احتفالية.
 
فى فنلندا، أنه يوم احتفالات للطلاب ونزهات للعائلات، فى أجواء كرنفال. أما فى ايطاليا، يُقام حفل غنائى فى روما كل سنة.
 
فى فرنسا، يعتبر الأول من مايو مناسبة لشراء زهور زنبق الوادى،  أما النمسا فتحتفل بشجرة مايو.
 
الا أن الرمز الأكثر تداولاً فى عيد العمال متعلق بالشيوعية وهو المنجل والمطرقة اضافة الى اللون الأحمر بشكل عام. ونجد ذلك فى بنجلاديش وباكستان وعدد من دول البلقان ومقدونيا وهندوراس.
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة