الكنيسة وخدمة المجتمع.. رعاية المخطوبين حتى تكوين البيت.. ومدارس الأحد لتزويد النشء بالقيم المصرية.. عظات البابا تؤكد على التماسك المجتمعى واختيار شريك الحياة.. ومعهد المشورة بالمعادى أهم المؤسسات التعليمية

الأربعاء، 10 مايو 2023 09:00 ص
الكنيسة وخدمة المجتمع.. رعاية المخطوبين حتى تكوين البيت.. ومدارس الأحد لتزويد النشء بالقيم المصرية.. عظات البابا تؤكد على التماسك المجتمعى واختيار شريك الحياة.. ومعهد المشورة بالمعادى أهم المؤسسات التعليمية البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية
كتب: محمد الأحمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
إطلاق شعار عام "أسرتى مقدسة "  My Family is Holy   تدور حوله فعاليات الكنيسة القبطية فى العالم وكان بدءًا من شهر يونيو 2022 إلى شهر يونيو 2023، حيث كانت أبرز قرارات المجمع المقدس في الكنيسة هذا العام، حيث ترتكز عظات قداسة البابا تواضروس بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية على قيم الأسرة المصرية، فيما تهتم الكنيسة بالتأهيل الجيد للمخطوبين والمتزوجين عبر معاهد المشورة المختلفة، وبعد الزواج يتم إعداد الأطفال بتعاليم الكتاب المقدس في مدارس الأحد. 
 
ودائما ما ترتكز عظات قداسة البابا تواضروس الفترة الأخيرة على الأسرة المسيحية، بعد إعلان قرارات المجمع المقدس الأخيرة، فكانت أخر عظة لقداسته عنواستكمل قداسته السلسلة التعليمية الجديدة "الاتحاد الزيجى" كأساس لبناء أسرة مسيحية مقدسة، حيث تناول جزءًا من الأصحاح الثلاثين من سفر الأمثال بالعهد القديم والآيات من 7 وحتى 9، وأيضًا آية من رسالة القديس بولس الرسول إلى أهل رومية "الْمُدَبِّرُ فَبِاجْتِهَادٍ" (رو ١٢: ٨)، وأشار إلى "كيف نبنىفكرًالأسرة مقدسة".
 
 
ومعنى كلمة "إيكونوميا" الموجودة بكثرة في الكتب المسيحية التي تهتم بالخدمة، وأوضح قداسته أنها كلمة يونانية معناها "التدبير"، وأن التدبير هو الاستخدام الأمثل لكل ما هو متاح للإنسان، من طاقات ومواهب وإمكانيات، كما حذّر من التطرف بأشكاله من تبذير وتقطير، ثم أشار قداسته إلىكيف نربي أبناءنا من الصغر في مجال التدبير.
 
واستكمل قداسته السلسلة التعليمية الجديدة الأسبوع الماضى بمفهوم "الاتحاد الزيجى" كأساس لبناء أسرة مسيحية مقدسة، حيث تناول المزمور 19 من سفرالمزامير، وأشار إلى قيمة كلمة الله في الأسرة، ووجود الحياة الروحية من خلال الكتاب المقدس داخل البيت، كأحد عوامل نجاح الأسرة. 
 

مدارس الأحد 

 
وتعتبر مدارس الأحد من أهم الأنشطة التعليمية في الكنيسة، حيث تعتبر حلقات درس تعقد كل أحد فى الكنائس المصرية المختلفة، وتهدف لترسيخ مبادئ التربوية القبطية فى نفوس الأطفال وتخلق جيلًا محبًا للسلوك المسيحى، وتقسم فصول التربية الكنسية بالمراحل الدراسية للأطفال حتى الفتيان بالمرحلة الثانوية.
 
ويطلق  كلمة خدام على من يقوموا بتعليم الأطفال داخل مدارس الأحد ويقوم بالتدريس للمخدومين، للإناث يطلق بالقبطية تاسوني أى المسؤلة عن المخدومين،ونيكون لكل مرحلة عمرية مسؤول أكبر ويطلق على أمين الخدمة.
 

القمص يوسف الحومى 

 
وذكر القمص يوسف تادرس الحومى أستاذ تاريخ الكنيسة وعلم المخطوطات بالمعاهد اللاهوتية في تصريحات خاصة لليوم السابع إن مدارس الأحد المعروفة باسم التربية الكنسية أنها بدأت فى عهد البابا كيرلس الخامس الذى جلس على الكرسى سنة 1974 وكان فيها الأرشيدياكون حبيب جرجس وكان الهدف التركيز على تعليم الصغار دروس الإنجيل والمحتوى الموجود في الإنجيل وبدأت محدودة في البداية ثم بدأت تنتشر في الكنائس للسن الأصغر وبدأ وضع مناهج لهم ومازالت موجودة وبكثرة اليوم.  
 

معاهد المشورة للمخطوبين والمتزوجين 

 
ويعتبر معهد المشورة الأرثوزوكسية بالمعادى إحدى أهم المؤسسات التعليمية بالكنيسة الأرثوذكسية حيث يهدف لنشر الوعي بين شعب الكنيسة مستخدماً علم المشورة من منظور مسيحى للمساعدة فى مسيرة نضج الشخصية نحو علاقة أفضل مع الله و مع النفس ومع الآخرين، و إثراء الأسرة الأرثوذكسية بالسعي للتوافق والنمو لتكون بيتاً مبنياً على الصخر، و التخلص من الأعاقات النفسية والسلوكيات الغير سوية. 
 
 
ويقدم معهد المشورة مجموعة مميزة من الكورسات التى تهدف لتنميه الفرد والمجتمع . كورسات خاصة بمساعدة من يعانى من الادمان بكافة اشكاله حيث يقدم جلسات مشورية لمن يرغب فى ذلك مع نخبه متخصصه من اساتذه المعهد فى تخصصات مختلفة. 
 
وتضم مكتبة معهد المشورة مجموعة رائعه من اكبر الكتب فى المجال المشورى وخدمة المجتمع ويوجد ايضا كتب للبيع بأسعار مخفضه. 
الدراسة بالمعهد 
•  الدراسة على 3 مراحل ( 3 سنوات )، السنة الدراسية تقسم الى ترمين 
 
• الدراسة بنظام الساعات المعتمدة
 
بإتمام السنة الثالثة يمنح الطالب  شهادة  دبلوم الدراسات العليا في الثقافة المشورية  في حفل التخرج . 
 
بهذه الشهادة يستطيع الطالب التقدم للدراسات العليا لمدة سنتين في قسم إعداد المشير الأرثوذكسى ثم قسم الدراسات المتخصصة فيالعلاج الاسري والعلاجالزوجى . 
 
 

متطلبات التقدم للدراسة بالمعهد 

 
1- ان يكون خادما متلامسا مع المشاكل الإنسانية الحياتية
 
2- حاصل على شهادة جامعية
 
3- ان يكون قارئ جيد
 
4- السن : يكون قد انهى الدراسة الجامعية مهما كان السن وحتى  55 سنة
 
5-  يتعامل مع التكنولوجيا (الكمبيوتر والانترنت..)
 
 

شروط القبول بالمعهد

 
1- اجتياز المقابلة الشخصية التى يتم اختيار موعدها من قبلكم من المواعيد المتاحة على الموقع 
 
2- اجتياز الاختبار الشخصى التحريرى الذى يتم انعقاده يوم الجمعه  الموافق 20 أغسطس
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة