ممر تنموي كامل.. وزير النقل أمام "النواب": نسابق الزمن لإنهاء مشروع القطار الكهربائى.. 42 شركة مصرية تشارك فى تنفيذ المحطات و116 أخرى فى بناء الجسور.. والانتهاء من 80% للأعمال الإنشائية لمحطة العاصمة الإدارية

الأربعاء، 10 مايو 2023 04:06 م
ممر تنموي كامل.. وزير النقل أمام "النواب": نسابق الزمن لإنهاء مشروع القطار الكهربائى.. 42 شركة مصرية تشارك فى تنفيذ المحطات و116 أخرى فى بناء الجسور.. والانتهاء من 80% للأعمال الإنشائية لمحطة العاصمة الإدارية المهندس كامل الوزير وزير النقل
كتبت - نورا فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"إرادة المصريين ستسابق الزمن والتحديات"، هكذا جاءت كلمة وزير النقل والمواصلات المهندس كامل الوزير، في حديثة عن الخطة الطموحة للانتهاء من مسارات القطار الكهربائي السريع، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي لمناقشة تقرير لجنة النقل والمواصلات عن الاتفاقيات التي وقعتها الهيئة القومية للأنفاق لتنفيذ مشروع إنشاء الخط الأول لشبكة القطار الكهربائي السريع بين (العين السخنة – الإسكندرية – العلمين - مطروح)، والصادر بها قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 145 لسنة 2023.
 
 
ووصف وزير النقل والمواصلات، مشروع القطار الكهربائي السريع بـ"الممر التنموي الكامل"، مشيراً إلي أن محطات القطار التي سيتم افتتاحها ستكون أعلى مستوي، قائلاً : " اخترنا الطريق الصعب أن نسبق، إن شاء الله يتحقق ذلك بمعاونتكم، وإرادة الشعب.. في ناس عندها فلوس فقط، واحنا عندنا إرادة.. هل الفلوس تسبق ولا الارادة ؟  إن شاء بيكم الارادة تسبق ".
 
وعن الوضع التنفيذي لمحطة العاصمة الإدارية، أشار المهندس كامل الوزير، إلي أن الأعمال الإنشائية للمحطة بلغت نحو 80%، قائلاً : " نبذل كافة الجهد للانتهاء من المشروع الخدمي والتنموي، ونهجنا أن نكسب الوقت ونسابق".
 
وكشف "الوزير" عن مشاركة 42 شركة مصرية وطنية في تنفيذ محطات القطار السريع ، و116 شركة أخرى في بناء الجسور، قائلاً: " اللي بيحصل فتح بيوت للناس .. شغل وإنتاج".
 
ولفت وزير النقل المهندس كامل الوزير، إلي أن مصر أصبح لديها صناعة تسمي "صناعة الفلانكات" للسكك الحديدية، وتم وقف استيرادها، قائلاً : "لدينا 5 مصانع لتصنيع الفلانكات، تخيلوا كنا نستوردها من تركيا، لكن تم تشغيل القطاع الخاص، واصبح لدي مصر صناعة اسمها صناعة الفلانكات".
 
ونوه "الوزير" بالجهود المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي للعمل علي إطالة فترة السماح مع الجانب الألماني لسداد القرض، وسننجح في ذلك بإن الله.
 
يُشار إلي أنه أهمية تنفيذ مشروع القطار الكهربائي السريع يكمن في أنه سيسهم في توفير الوقت من خلال ربط مختلف المناطق التي يمر بها لنقل الركاب والبضائع بشبكة سكك حديدية سريعة وعصرية وآمنة، كما من شأنه أن يسهم في دعم الاستثمار وإتاحة فرص عمل للشباب، كما يساعد المشروع في دعم النقل للمناطق العمرانية الجديدة، مما يخفف العبء عن مناطق الوادي والدلتا، فضلا عما يمثله المشروع من عنصر جذب للاستثمار والتنمية مما يدعم الاقتصاد المصري، ويسهل نقل البضائع من العين السخنة على البحر الأحمر إلى مطروح على البحر المتوسط.
 
وتنفذ وزارة النقل شبكة القطار السريع المكونة من 3 خطوط، ويضم الخط الأول (العين السخنة – الإسكندرية – العلمين - مطروح)، أما الخط الثانى (أكتوبر /الأقصر / أسوان/ ابوسمبل )، وهو خط يخدم محافظات الصعيد بطول 1400 كم، ويبدأ من مدينة 6 أكتوبر بالجيزة حتى أبو سمبل بأسوان.
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة