أكرم القصاص - علا الشافعي

مسلسل نتفليكس كليوباترا يحصد أسوأ تقييم بعد عرض الحلقات الأولى.. فيديو

السبت، 13 مايو 2023 06:00 ص
مسلسل نتفليكس كليوباترا يحصد أسوأ تقييم بعد عرض الحلقات الأولى.. فيديو مسلسل نيتفلكس كليوباترا يحصد أسوأ تقييم
كتبت - هديل البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تغطية جديدة قدمها تليفزيون اليوم السابع، عن حذف كبار المواقع العالمية، التقييمات الخاصة بمسلسل نيتفلكس الجديد Queen Cleopatra، وذلك بعد ساعات من طرحه على المنصة لكونه يحتوى على العديد من الأخطاء الكارثية على جميع الأصعدة.

وجاء الحذف بعد تداول صورة من موقع IMDB تؤكد حصول مسلسل Queen Cleopatra على تقييم 10/1 بعد ساعات من طرح العمل، الذى يحمل فى طياته الكثير من المعلومات المزيفة حول الملكة الفرعونية المصرية كليوباترا.

وبعيدا عن قصة مسلسل Queen Cleopatra تضمن العمل وجود أخطاء سواء فى التصوير أو حتى ظهور علامات حفاضات الأطفال الحديثة لـ أطفالها من يوليوس قيصر فى الحلقة الثانية من العمل، بجانب إظهار المصريين بغطاء على الرأس طوال حلقات المسلسل الأربعة.

ومع اقتراب نهاية الحلقة الرابعة والأخيرة من مسلسل Queen Cleopatra ظهرت "لازقة" على أحد نعال مستشاريها المقربين.

يرى عالم الآثار الدكتور زاهي حواس، وزير الدولة لشؤون الآثار الأسبق، أن الفيلم الوثائقي عن الملكة كليوباترا - المنتج من قبل منصة نتفليكس- تزييف للتاريخ المصري، مفسرًا وجهة نظره بأن الفيلم عرض الملكة ببشرة سمراء، رغم أنها من أصول مقدونية، ومن المعروف أن الملكات والأميرات من هذه الأصول شقراوات.

ووصف عالم الآثار الكبير الدكتور زاهى حواس، المسلسل الوثائقى الذى تنفذه "نيتفلكس" حول قصة الملكة كليوباترا بـ"المصيبة والكذب والادعاء"، وقال: إن الملكة كليوباترا لم تكن سوداء، وهى أصلا يونانية، وإذا شاهدنا تماثيل وأشكال أبيها وأخيها فلن نجد أى دليل على هذا الادعاء الذى يذاع على "نيتفلكس".

وأضاف الدكتور زاهى حواس، مؤكدا أن الملكة كليوباترا كانت مثل الأمراء والملكات المقدونيات، وإذا نظرنا إلى تماثيل الملكة والعملة وكذلك منظر الملكة مع ابنها قيصرون على معبد حتحور بدندرة، لم تجد أى سمات سوداء على وجه الملكة، وإذا نظرنا على مصر القديمة لن نجد أنها حضارة سوداء، وهناك مناظر للفرعون على المقابر وهو يضرب الأعداء، وأمامه أشخاص من أفريقيا وليبيا وآسيا، ولن نجد أى شبة بين الفرعون والشعوب المجاورة.

وأشار زاهي حواس إلى أن الاعتراض على فيلم كليوباترا بسبب ظهورها سمراء اللون، لا يعني وجود عنصرية أو رفض لأصحاب هذه البشرة، لكن الأمر متعلق بتزييف الحقائق، مضيفًا أن المصريين القدماء لم يكونوا من أصحاب البشرة السمراء إطلاقًا، بدليل أن الرسومات الموجودة على المعابد، التي تجسد حروب الملوك المصريين القدماء ضد الأعداء من إفريقيا وآسيا، تظهر اختلاف شكل ملوك الحضارة المصرية عن الأفارقة من أصحاب البشرة السمراء.

ولفت عالم المصريات الشهير إلى أن مصر لم يحكمها ملوك من أصحاب البشرة السمراء، إلا في العصور المتأخرة، وبالتحديد عندما أسس ملوك كوش الأسرة الخامسة والعشرين، وحكموا مصر لعدة سنوات، وهذه الأسرة ليست لها أي صلة بالحضارة الفرعونية إطلاقًا، بدليل أن المباني التي بنيت خلال هذه الحقبة كانت عبارة عن تلال وليست الأهرامات المصرية، وهو ما ينفي صلة السود في الولايات المتحدة بالحضارة الفرعونية مثلما يعتقدون.

ورجّح حواس سبب تقديم الفيلم للملكة كليوباترا على أنها من أصحاب البشرة السمراء إلى أن بعض السود في الولايات المتحدة يريدون ربط أنفسهم بالحضارة المصرية القديمة؛ لأنها حضارة صاحبة تاريخ، إلا أن هذا لا يدفعهم للادعاء على الملكة بأنها كانت سمراء، مضيفًا أن بعض التقارير الإعلامية ذكرت أن زوجة الممثل العالمي ويل سميث هي منتجة الفيلم، وأنها تريد الترويج لهذا الادعاء، رُغم أنه سبق أن التقى "سميث" في أعوام 2006 و2017، ولم يتحدث معه في هذا الشأن.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة