5أقسام تؤهل طلاب "تربية نوعية" بجامعة كفر الشيخ لسوق العمل.. الطلاب: تعلمنا حرفا عديدة وأقمنا مشروعات تدر ربحا.. رئيس الجامعة: نهيئ الطلاب لسوق العمل بمصانع وورش متعددة.. عميد الكلية: الطلاب تبنوا مشروعات خدمية

الإثنين، 15 مايو 2023 10:00 م
5أقسام تؤهل طلاب "تربية نوعية" بجامعة كفر الشيخ لسوق العمل.. الطلاب: تعلمنا حرفا عديدة وأقمنا مشروعات تدر ربحا.. رئيس الجامعة: نهيئ الطلاب لسوق العمل بمصانع وورش متعددة.. عميد الكلية: الطلاب تبنوا مشروعات خدمية تكريم طلاب وطالبات تربية نوعية
كفر الشيخ – محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت كلية التربية النوعية جامعة كفر الشيخ، عددا من المعارض وورش العمل فى العديد من المجالات، وأعمال نسيجية ولوحات ابداعية متعددة، واختراعات فى مجال الإنترنت وغيرها، وتبنى الطلاب والطالبات مشروعات متعددة، وتميزت كلية التربية النوعية بجامعة كفر الشيخ، عن مثيلاتها من كليات التربية النوعية على مستوى الجمهورية، فهى لا تقدم الخدمات التعليمية فقط للطلاب والطالبات، ولكنها تضم مصانع متعددة ووش، لتعليم طلابها مهن وحرف تؤهلهم لسوق العمل، وضمت مجموعة من المصانع لتعليم الطلاب والطالبات الحرف المتعددة، لربط الطالب قبل التخرج بسوق العمل.


أقسام خمسة تضمها كلية التربية النوعية

وبين جدران تلك الكلية تبدأ ساعات تعليم الطلاب الحرف المتعددة المرتبطة بأقسامها الخمسة، وبمجرد انتقال الطالب للفرقة الثانية إلا وتجده إما صاحب حرفة أو مشاركا فى عمل مع مجموعة من زملائه أو أصدقائه، ناقلا الخبرات لهم، أو منفذًا لمنتجات يُطلب تنفيذها من قبل مواطنين أو شركات.

 

لا تقتصر الدراسة بكلية التربية النوعية بكفر الشيخ على تنفيذ مشروعات امتحانات عملية للطلاب، ولكن تأهيل الطلاب والطالبات لسوق العمل، بل تعدت طموحات الطلاب والطالبات لتبنى مشروعات متعددة تجلب لهم أرباح كبيرة باستخدام خامات البيئة، وفى هذا العام الدراسى 2022-2023، حرصت الكلية على متابعة الطلاب والطالبات فى المشاريع المتعددة التى تبنوها وأصبحت ترد عليهم دخلًا.

 

تأهيل الطلاب لسوق العمل

قال الدكتور عبدالرازق دسوقى، رئيس جامعة كفر الشيخ، إن الجامعة تضم العديد من الكليات التى بها ورش عمل ومصانع ومنها كلية الصيدلة بها مصنع لتصنيع الدواء، وكلية الثروة السمكية بها مزرعة سمكية ومصنع تعليب وتغليف، وكلية تربية نوعية بها ورش ومصنع للسجاد، وتشكيل المعادن، وتعمل على توفير المناخ المناسب للطلاب بالأقسام الخمسة التى تضمهم كلية التربية النوعية، وتأهيلهم لسوق العمل، من خلال الدراسة النظرية والتدريب العملى، ويتم تفعيل مبادرات الرئيس عبدالفتاح السيسى فى الكلية، فشاركت الكلية الجامعة فى عقد دورات تدريبية مجانية للمهنيين، وبأسعار رمزية أحيانًا، ويتم تدريب أصحاب الحرف من نجارين وعاملين فى تصميم الحلى والمجوهرات، والخزافين، والحرف اليدوية القديمة لحمايتها من الاندثار، باعتبار أن الحرف اليدوية أساس الحرف التى يتميز بها الريف المصرى، كما يتم عقد دورات لتنمية المهارات الفنية لدى أرباب المهن، وتوضيح الجديد فى الأسواق لتصميم المعارض المتنوعة كل فى مجال تخصصه ومهنته، إضافة تزويد الحرفيين بالجانب المعرفى للمهنة والحرفة لخدمة سوق العمل.

 

وقالت الدكتورة أمانى شاكر، عميد كلية التربية النوعية بكفر الشيخ، إن الكلية توفر كل الصناعات فى أقسامها الخمسة، وتؤهل الطلبة لسوق العمل، إضافة لتنمية الذوق العام للمجتمع، وأحاسيس الطالب، تجعله لا يتجه للتطرف، ومنذ اهتمام التربية والتعليم والأنشطة والفنون قل الاتجاه للتطرف للحفاظ على مستقبلهم ومكانة مصر، وهذا ما تؤكده بالكلية من خلال تنمية الأذواق، وتثقل المواهب.

 

إنقاذ مهنة السجاد والكليم من الاندثار

وأكدت عميد كلية تربية نوعية، على النهوض بمهن كادت أن تندثر وخاصة صناعة السجاد والكليم بفوه، فنحن نفتخر بفوه ونتمنى أن تعود لمكانتها العالمية، لتصدير منتجاتها لكل دول العالم وخاصة الدول الأوربية، وما ينتجه رجال وسيدات فوه من كليم وسجاد وجوبلان، لا يتم تسويقه، وهناك كميات من هذه المنتجات مخزنة بالمخازن، لعدد من الأسباب، منها لأنهم تعودوا على تصميمات معينة فلم يجدوا فيها، فكان لابد من إدخال أنواع جديدة تدخل فى التصميمات.

 

وقالت شاكر، إنها كانت بأمريكا وعندما عادت تمنت تطبيق فكرة إنتاج سجاد "الهاند تافت"، بإقامة مصنع تعلمى للسجاد النصف إلى بالكلية، مؤكدة أن السجاد اليدوى له قيمته، ولكن مشكلته، أن العمل فى صناعة السجادة الواحدة يستغرق وقتًا طويلًا، ولكن السجاد "الهاند تافت" يجمع بين الجانبين، كونه يدوى لأن الصانع يصنع قطعة واحدة بيديه، ويختار التصميم، ويمكن تصميم السجادة فى المنزل، ولن تأخذ وقتًا طويلًا فى إنتاجها وبسعر أقل من السجاد اليدوى، مؤكدة أنه بعد موافقة رئاسة الجامعة وجدت تشجيعًا، فشاركت الكلية بمشروع ضمن مسابقة الفعالية التعليمية، وفزنا بالمركز الأول، لذا تم رصد ميزانية كبيرة، واستغلت الكلية المبلغ المخصص فى توفير أدوات وأجهزة للمصنع التعليمى لسجاد الهاند تافت، بالإضافة لتزويد الأقسام الخمسة بالكلية بالمعدات والأجهزة الخاصة بكل قسم، كما تضم الكلية ورش لتدريب الطلاب والطالبات على تشكيل المعادن وصناعة الحلى، كما يوجد ورش النحت على الخشب، وصناعة البراويز المتعددة، مؤكدة أن بما تضمه الكلية من ورش ومصانع متعددة أصبحت أفضل كليات التربية النوعية على مستوى الجامعات المصرية.

 

إنشاء مصنع للسجاد بالكلية لتدريب الطالبات

وقالت شاكر، وعقب إنشاء مصنع للسجاد: "بدأنا فى تدريب عدد من الطلاب، ومنهم طلاب الدراسات العليا وتم إجراء اختبارات لهم، وأنتجوا لوحات وتصميمات جميلة، كما قررنا تدريب مجموعة من الموظفين، لرغبتهم فى تعلم المهنة لإقامة مشروعات خاصة بهم، بالإضافة لتدريب الخرجين، وعقب تدريبهم يمكنهم تكوين مجموعة أو عمل شراكة لإقامة مصانع صغيرة لن تتكلف الكثير، وإنتاج السجاد الهاند تافت، وتسويقه".

 

وأكدت الدكتورة أمانى شاكر، عميد كلية التربية النوعية بكفر الشيخ، أن من بين الصناعات اليدوية التى تجلب الربح للطلاب صناعة السجاد فلدينا مصنع لتعليم الطلاب تلك الصناعة، ويصممون عدد من الطلبات التى يطلبها العرائس وتباع السجادة بحوالى 3 آلاف جنيه، وثمن التكلفة على الطلاب حوالى 600 جنيه فقط، وهناك من الطلاب من تبنوا إقامة مصنع على غرار المصنع بالكلية لتسويق منتجاتهم.

 

وأضافت عميد كلية التربية، أنه تم افتتاح معرض اشغال فنية ويدوية "فن الخيامية والابليك" باستخدام بقايا الأقمشة والمستهلكات من مصانع الملابس ومحال الخياطة والتطريز، وسيتم تصميم وإنتاج اللوحات لشخصيات منها محمد صلاح، وأحمد زويل وغيرهم من خلال بورتريه، إضافة لوحات تعبر عن البيئة المصرية، والريف، وتباع بمبالغ متفاوتة بين 200 و300 جنيه، منها استفادة وتدريب للكلية وربح للطلاب، مؤكدة أن الدكتور عبدالرازق دسوقى، قرر إقامة معرض لبيع منتجات الطلاب دون أن يعود أى ربح على الجامعة أو الكلية، لتشجيع الطلاب والطالبات على الكسب.


طلاب تبنوا مشروعات تدر عليهم دخلا متميزًا

وقالت شاكر، هناك طلاب وطالبات تبنوا عددا من المشاريع منها صناعة الخزف، والمنتجات الجلدية، والمعادن والحلى والمشغولات الخشبية، وطباعة المنسوجات، وهناك الرسم والتصوير من خلال العمل فى أعمال الديكور، فتحولت الكلية من دراسة لإيجاد فرصة عمل خاصة لكل طالب، تمشيًا مع سياسة الدولة، وتعدت الكلية أسوار الجامعة لتزين الجدران بالجدريات المتعددة وتزيين مصيف بلطيم ومحولات الكهرباء وأسوار المدارس، وهناك تواصل مع الخريجين لتدريبهم.

 

وقالت شروق شهدى، طالبة بكلية التربية النوعية، بالفرقة الرابعة، تعلمت مهنة صناعة السجاد، ولأنها من فوه بدأت تعمل على نول بمنزلهم، وتعرض منتجاتها على الراغبين من المواطنين، مشيدة بما تعلمهم الكلية للطلاب من مهن، وأنها تعرف كثير من الطلاب والطالبات تبنوا مشروعات، وأصبح لهم دخل يساعدون به أسرهم.

 

وأضافت سعاد محمد عبدالله، أنها تجيد صناعة الابجورات بأشكال متعددة، وتمكنت من فتح محل لبيع تلك المنتجات، وتستخدم خامات البيئة، كما تجيد استخدام بقايا الاقمشة والمستهلكات من مصانع الملابس ومحال الخياطة، لتصميم وإنتاج اللوحات لشخصيات من خلال بورتريه، إضافة للواحات تعبر عن البيئة المصرية، مؤكدة أن اللوحة لا تكلفها إلا مبلغا زهيدًا، تبيعها بحوالى 150 جنيها، ومنها ما يصل ثمنه لـ 300 جنيه.

 

وقالت جيهان محمد عبدالوهاب: "لم تكن تتخيل أن تتعلم بالكلية كيفية صناعة الحلى، وتشكيل الخامات، موجه الشكر لهيئة التدريس بالكلية التى هيأت لهم تعلم مهنة صناعة السجاد والكليم وفق التطور الكبير التى تشهده الصناعة، ليتم إنتاج سجاد مطور، ولا يقتصر الأمر على الصناعة القديمة لصناعة السجاد التى تشهدها مدينة فوه، لفتح سوق عمل الخريجات من الكلية بما يتوافق مع التطور لتلك الصناعة".

براعة طالبات كلية التربية النوعية
براعة طالبات كلية التربية النوعية

 

تززين  الاشجار بالشوارع
تززين الاشجار بالشوارع

 

تززين شوارع المحافظة
تززين شوارع المحافظة

 

تعليم الصنعات والاشغال اليدوية
تعليم الصنعات والاشغال اليدوية

 

تعليم صناعة السجاد
تعليم صناعة السجاد

 

تكريم  طلاب وطالبات تربية نوعية
تكريم طلاب وطالبات تربية نوعية

 

جانب من تززيتن الشوارع بكفر الشيخ
جانب من تززيتن الشوارع بكفر الشيخ

 

صناعة الحقاءب المتعددة
صناعة الحقاءب المتعددة

 

ورش لتصني الحقاب بكلية التربية النوعية
ورش لتصني الحقاب بكلية التربية النوعية

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة