الصحف العالمية: بايدن يلتقى قادة الكونجرس لبحث أزمة سقف الديوان قبل نفاد الأموال من الحكومة.. قمة بين حكومة سوناك وقادة صناعة الأغذية لمناقشة خفض التضخم فى بريطانيا.. وديون إسبانيا تصل إلى 1.5 تريليون يورو

الثلاثاء، 16 مايو 2023 02:30 م
الصحف العالمية: بايدن يلتقى قادة الكونجرس لبحث أزمة سقف الديوان قبل نفاد الأموال من الحكومة.. قمة بين حكومة سوناك وقادة صناعة الأغذية لمناقشة خفض التضخم فى بريطانيا.. وديون إسبانيا تصل إلى 1.5 تريليون يورو الرئيس الامريكى جو بايدن
كتبت ريم عبد الحميد - رباب فتحى - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصدت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الثلاثاء، عدد من التقارير والقضايا، من بينها اللقاء المرتقب بين قادة الكونجرس وبايدن لبحث أزمة سقف الديون، والقمة الت تعقدها حكومة بريطانيا مع قادة صناعة الأغذية لمناقشة التضخم

 

الصحف الأمريكية:

بايدن يتلقى قادة الكونجرس لبحث أزمة سقف الديوان قبل نفاد الأموال من الحكومة

مع نفاد الوقت المتاح أمام التوصل إلى اتفاق بشأن سقف الديون، من المقرر أن يلتقى الرئيس الأمريكي جو بايدن مع قادة الكونجرس اليوم، الثلاثاء، لإجراء مفاوضات مباشرة فى البيت الأبيض لتجنب التخلف عن سداد الدين والذى يحذر خبراء الاقتصاد من أنه قد يؤدى إلى القضاء على وظائف والتسبب فى ركود.

 

 ومن المقرر أن يكون الاجتماع فى العاشرة مساء الثلاثاء، ويأتى بعد يوم من تحذير وزيرة الخزانة جانيت يلين مجددا من احتمال نفاد الأموال التي تحتاجها الولايات المتحدة لدفع فواتيره بحلول مطلع الشهر المقبل لو لم يقم الكونجرس برفع سقف الدين أو تعليقه.

 

 ويقول الجمهوريون إنهم يريدون تخفيضا فى الإنفاق الفيدرالي قبل رفع سقف الديون، فى حين أصر بايدن على أن رفع السقف هو مسئولية الكونجرس، وينبغى أن يتم دون شروط لتجنب كارثة اقتصادية، حتى بالرغم من قوله إنه منفتح إزاء إجراء مفاوضات منفصلة بشأن الإنفاق.

 

 وخلال الأيام الماضية، عبر البيت الأبيض عن تفاؤل حذر بشأن التوصل إلى اتفاق محتمل. لكن رئيس مجلس النواب الجمهورى أعرب الاثنين عن شكوكه. وقال مكارثى: لا أعتقد أننا فى مكان جيد، أعرف هذا.

 

 ورغم ذلك، ظهرت بعض مجالات التسوية المحتملة فى الأيام الأخيرة. فقد قال مكارثى إنه يريد التفاوض على بعض البنود الأساسية فى مشروع قانون لرفع سقف الدين، الذى قام مجلس النواب بتمريره الشهر الماضى. ويشمل هذا وضع سقف للإنفاق، والسماح بتغييرات لمشروعات الطاقة لمجلية، ومتطلبات العمل لشبكة الضمان الاجتماعى مثل طوابع الغذاء واسترداد الأموال غير المنفقة المخصصة لبرامج الإغاثة من كورونا. وقال مكارثى إنه يشعر أن كل هذا سيكون إيجابيا للغاية.

 

 وإلى جانب مكارثى، سيشارك فى الاجتماع مع بايدن كل من السيناتور ميتش ماكونيل، زعيم الأقلية الجمهورية بمجلس الشيوخ، والسيناتور تشاك شومر زعيم الأغلبية الديمقراطية بالمجلس، والنائب هاكيم جيفريس زعيم الديمقراطيين بالنواب.

 

تقرير المدعى الخاص: لم يكن ينبغي أبدا أن يحقق FBI

فى صلة ترامب بروسيا

خلص المدعى الخاص الأمريكي جون دورهام إلى أن مكتب المباحث الفيدرالية FBI لم يكن ينبغي أبدا أن يجرى تحقيقا كاملا فى الصلات بين حملة دونالد ترامب وروسيا خلال انتخابات 2016، وذلك وفقا لتقرير جاء بعد تحقيق استمر لأكثر من 3 سنوات من قبل المدعى الذى عينته إدارة ترامب وصدر أمس، الاثنين.

 

 

وبحسب ما ذكرت شبكة سى إن إن، فإن تقرير دورهام الذى جاء فى أكثر من 300 صفحة، ذكر أيضا أن الإف بى أى استخدم معلومات استخباراتية خام ودون أن يتم تحليلها أو تأكيدها لبدء التحقيق فى صلات ترامب وروسيا، لكنه استخدم معيارا مختلفا فى بحث المخاوف المتعلقة بالتدخل المزعوم فى الانتخابات فيما يتعلق بحملة هيلارى كلينتون.

 

إلا أن المدعى الخاص لم يوصى برغم ذلك بأى اتهامات جديدة ضد أفراد أو أي تغييرات بالجملة تتعلق بالكيفية التي يتعامل بها الإف بى أى مع التحقيقات المشحونة سياسيا، برغم انتقاده الشديد لسلوك الوكالة.

 

وكتب دورهام يقول إنه بناء على التحقيق الذى أطلق عليها اسم "إعصار تبادل النيران"، والأنشطة الاستخباراتية المرتبطة، فإنه خلص إلى أن وزارة العدل والإف بى أي أخفقا فى اتمام مهمتهما المهمة بالإلتزام تماما بالقانون فيما يتعلق بأحداث وأنشطة محددة ورد ذكرها فى هذا التقرير.

 

 وخلص التقرير إلى أنه على الأقل من جانب بعض الأفراد المعنيين بالأمر بشكل وثيق، كان هناك استعدادا لفتح تحقيق عن ترامب.

 

وقالت "سى إن إن" إن النتائج التي توصل إليها دورهام بشأن تحقيق الإف بى أى فى حملة ترامب لم يكن ينبغي أن يحدث تتعارض مع تحقيق المفتش العام لوزارة العدل السابق حول تحقيق الإف بى أى روسيا، والذى حدد مشكلات فى التحقيق لكنه خلص فى ديسمبر 2019 إلى أنه كان هناك مبرر كاف لبدء التحقيق.

 

CIA

تطلق فيديو لتجنيد جواسيس روس سعيا لاستغلال معارضى بوتين

بدأت وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية CIA مساعٍ جديدة لاستغلال ما يعتقد مسئولو الاستخبارات الأمريكية أنه معارضة غير مسبوقة، وذلك من أجل إقناع الروس الساخطين من الحرب فى أوكرانيا والحياة فى روسيا لنشر أسراهما، ونشرت فيديو تم إنتاجه بطريقة سينمائية على منصاتها عبر السوشيال ميديا.

 

وقالت شبكة "سى إن إن" الأمريكية إن هذه الجهود تشمل تدشين قناة جديدة للسى أى على تليجرام، وهى شبكة التواصل الاجتماعي التي تعد المصدر الأكثر شيوعا للمعلومات غير المقيدة فى روسيا.

 

 ونشرت سى أي إيه الفيديو فى البداية على تليجرام، وينتهى بتوجيهات حول كيفية التواصل مع الوكالة بأمان ودون الكشف عن الهوية. ثم نشر الفيديو فيما بعد على حساباتها الأخرى على السوشيال ميديا بما فى ذلك انستجرام وتويتر وفيس بوك ويوتيوب.

 

 ويقول مسئولو السى أي إيه المشاركون فى المشروع إن الغزو الروسى لأوكرانيا قد خلق انفتاحا تاريخيا للجوء الروس إلى المخابرات وتقديم معلومات تحتاجها الولايات المتحدة. كما أنه يأتى أيضا بعد مساع سابقة للتجنيد بدأت فى أعقاب الغزو، والتي قال المسئولون أنها كانت ناحجة، وأنهم تلقوا اتصالات.

 

 وذكر أحد المسئولين أن الرسالة التي يأملون أن يسمعها الآن الروس الذين يعملون فى مجالات حساسة، ممن لديهم القدرة على وصول إلى معلومات قيمة، هي "نحن نفهمكم، ربما أفضل مما تعتقدون".

 

 وأضاف المسئول، الذى رفض الكشف عن هويته لمناقشته موضوعا حساسا، نريد أن ننقل إلى الروس بلغتهم أننا نعرف ما يخوضونه.

 

 وأصر المسئول على أن الفيديو ليس الهدف منه على الإطلاق أن يكون تحريضيا أو يشعل اضطراب بين السكان على النطاق الأكبر، حيث لا يزال الرئيس بوتين يتمتع بمستوى كبير من الدعم، ولكنه يستهدف الأفراد الذين ربما يكونون غير قادرين على تحديد موقفهم، وإزالة الغموض بشان عملية الاتصال بالسى أى ايه.

 

 

الصحف البريطانية

جارديان: انخفاض الرواتب في المملكة المتحدة مع ارتفاع معدل البطالة إلى 3.9%

انخفض عدد العاملين في جداول رواتب أصحاب العمل في المملكة المتحدة للمرة الأولى منذ عامين في الشهر الماضي وسط مؤشرات على أن الاقتصاد الذى لم يشهد نموا بدأ في التأثير على سوق العمل في بريطانيا، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

 

أظهرت أرقام جديدة من مكتب الإحصاءات الوطنية انخفاضًا في عدد الموظفين بمقدار 136 ألفًا بين مارس وأبريل - وهو أول انخفاض منذ فبراير 2021.

 

على الرغم من أن مكتب الإحصاء الوطني قال إن البيانات مؤقتة ، فإن الأرقام الموجودة في جداول الرواتب توفر الدليل الأكثر توقيتًا لحالة سوق العمل وسيُنظر إليها على أنها دليل على انخفاض الطلب على العمالة. ولكن رغم التراجع فى  شهر أبريل ، فإن جداول الرواتب أعلى بأكثر من 800 ألف مما كانت عليه في فبراير 2020 ، قبل شهر من دخول المملكة المتحدة في أول إغلاق لوباء كورونا.

 

وأظهرت الأرقام الرسمية ارتفاع معدلات التوظيف والبطالة في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2023. مع ارتفاع تكلفة المعيشة في ميزانيات الأسرة. وارتفع معدل البطالة بشكل غير متوقع إلى 3.9% من 3.8%.

 

وانخفضت الوظائف الشاغرة بمقدار 55000 إلى ما يزيد قليلاً عن مليون في الأشهر الثلاثة المنتهية في أبريل ، وهو الانخفاض الفصلي العاشر على التوالي. بلغ عدد الأشخاص غير النشطين نتيجة المرض طويل الأمد رقما قياسيا جديدا قدره 2.55 مليون.

 

وقال مدير الإحصاءات الاقتصادية في مكتب الإحصاء الوطني ، دارين مورجان: "ارتفعت معدلات التوظيف والبطالة مرة أخرى في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2023 ، مدفوعة بشكل خاص من قبل الرجال. وهذا يعني أن عدد أولئك الذين لا يعملون ولا يبحثون عن عمل يستمر في الانخفاض ، على الرغم من أن عدد الأشخاص الذين لا يعملون بسبب المرض طويل الأمد ارتفع مرة أخرى ، ليسجل رقمًا قياسيًا جديدًا ".

 

على الرغم من النمو الأعلى للأجور في القطاع العام منذ عقدين ، قال مكتب الإحصاء الوطني إن العمال في القطاعين العام والخاص أصبحوا أسوأ حالًا لأن الأسعار كانت ترتفع بشكل أسرع من الأجور. بلغ متوسط نمو الأجور العادية للقطاع الخاص 7.0% والقطاع العام 5.6% في الفترة من يناير إلى مارس ، لكن تكلفة المعيشة ارتفعت بنسبة 10.1% في العام حتى مارس.

 

في غضون ذلك ، ارتفع عدد الأيام الضائعة بسبب الإضرابات من 332 ألف يوم في فبراير إلى 556 ألف يوم في مارس ، مع 80% من إجمالي نتيجة العمل في قطاعي الصحة والتعليم.

 

 

 

قمة بين حكومة سوناك وقادة صناعة الأغذية لمناقشة خفض التضخم فى بريطانيا

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن الأبحاث توصلت إلى أن أسعار بعض أنواع اللحوم والخضروات في محلات السوبر ماركت فى المملكة المتحدة قد تضاعفت تقريبًا خلال العام الماضي ، مما أدى إلى دعوات جديدة للحكومة للتدخل بالتزامن مع اجتماعها مع أبرز شخصيات صناعة الأغذية فى قمة في داونينج ستريت، مجلس الوزراء البريطانى.

وارتفع معدل التضخم السنوي في بنود الميزانية الخاصة بالسوبر ماركت إلى 25% في أبريل ، وفقًا لبيانات مجموعة المستهلكين Who ؟، بينما ظل معدل الزيادات في الأسعار على السلع ذات العلامات التجارية ثابتًا عند أقل من 14%. ومع ذلك ، ارتفعت بعض العناصر بوتيرة أسرع بكثير.

 

وكان أعلى معدل تضخم حسب الفئة الشهر الماضي على الجبن والحليب - أكثر من 20% - بينما تراجع التضخم بشكل طفيف على كل من السلع الممتازة والعادية للعلامة التجارية الخاصة بالسوبر ماركت.

 

وحثت سو ديفيز ، رئيسة السياسة الغذائية في مؤسسة ويتش؟ ، ريشي سوناك على مطالبة رؤساء الصناعة المجتمعين اليوم الثلاثاء بالالتزام ببذل المزيد من أجل خفض الأسعار ، "بما في ذلك تخزين بنود الميزانية في المتاجر الصغيرة لضمان سهولة الوصول إلى الأساسيات ، وتوفير نطاقات غذائية ميسورة التكلفة تدعم نظامًا غذائيًا صحيًا ".

 

وتجتمع المتاجر الكبرى والمزارعون وقادة الصناعات الغذائية برئيس الوزراء لمناقشة كيفية معالجة تضخم أسعار المواد الغذائية ، الذي ارتفع إلى 19% في مارس ، وفقًا لأرقام حكومية رسمية.

 

وقبل القمة ، دعت مجموعات الضغط الزراعية والغذائية إلى تسهيل دخول العمال الأجانب للمساعدة في انتقاء المحاصيل وتنظيم أفضل لعلاقات الموردين مع محلات السوبر ماركت وكذلك المساعدة على التكيف مع الارتفاع المتوقع في الظروف الجوية القاسية بسبب تغير المناخ.

 

أعلنت هيئة مراقبة المنافسة في المملكة المتحدة يوم الاثنين أنها ستنظر في ما إذا كان أداء السوق الضعيف يساهم في تضخم أسعار المواد الغذائية ، إلى جانب تحقيق مماثل في أسعار الوقود.

 

بعد انتهاء أمر ارتداء الكمامات..يابانيون يلجأون لمدرسين "لتعلم الابتسامة"

بعد ثلاث سنوات من إخفاء أفواههم خلف الأقنعة ، يلجأ بعض اليابانيين إلى معلمي الابتسامة المتخصصين لإعادة تعلم فن رسم الابتسامة المبتهجة دون حرج.

ومنذ رفع النصيحة الرسمية بارتداء الأقنعة للمساعدة في منع انتشار وباء كورونا، اعترف الكثير من الناس بأنهم يكافحون للتكيف مع الحياة دون أغطية للوجه ، واعترف البعض أنهم نسوا كيفية الابتسام، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

 

وقالت كيكو كاوانو ، مدرب بشركة Egaoiku "لتعليم الابتسامة" ، لصحيفة آساهي شيمبون  : "بعد أن أصبح ارتداء الأقنعة أمرًا معتادًا ، أتيحت للناس فرص أقل للابتسام ، وطور المزيد من الناس عقدة حول هذا الموضوع".

 

وأضافت "إن تحريك عضلات الوجه وإرخاءها هو مفتاح الابتسامة الجيدة. أريد أن يقضي الناس وقتًا في الابتسام بوعي من أجل صحتهم الجسدية والعقلية ".

 

واستخدم المشاركون مرايا محمولة باليد للتحقق من تقدمهم ، مع تعديل البعض لتعبيراتهم حتى اقتنعوا بأنهم أعادوا اكتشاف ابتسامتهم الطبيعية قبل القناع.

 

وشهدت الشركة ارتفاع عدد المتقدمين بمقدار 4.5 مرة بعد أن أبلغت وسائل الإعلام لأول مرة عن إعادة التصنيف الوشيك للوباء في فبراير. بعد شهر ، قالت الحكومة إن تغطية الوجه يجب أن يكون اختيارًا فرديًا ، وخفضت تصنيف خطورة الفيروس في مايو.

 

وقالت إحدى المشاركات ، أكيكو تاكيزاوا البالغة من العمر 79 عامًا ، إنها متحمسة للعودة إلى حياتها قبل ارتداء القناع ، بمساعدة بسيطة من مدرب الابتسامة.

 

وقالت لصحيفة ماينيتشي شيمبون: "لم تتح لي الفرص لرؤية الناس خلال أزمة فيروس كورونا ولم أبتسم في الأماكن العامة". "ذكرني هذا بمدى أهمية الابتسام."

 

وتبدأ الفصول الدراسية ، التي تحظى بشعبية خاصة بين النساء ، عادةً بتمارين لتخفيف توتر الوجه قبل أن يرفع المشاركون مراياهم المحمولة باليد إلى مستوى العين وثني أجزاء من وجوههم بما يتماشى مع تعليمات المدرب.

 

وقالت كيكو فى جلسة حديثة فى يوكوهاما وفقا لصحيفة "جابان تايمز" " لو كنت تفكر في الابتسام أو كنت سعيدًا ، و لم يكن لديك تعبير عن ذلك ، فلن يصل إلى من حولك."

 

الصحف الايطالية والاسبانية:

إيطاليا تخصص 30 مليون يورو لحماية العمال من تهديد الذكاء الاصطناعى ChatGPT

أعلنت إيطاليا أنها ستخصص 30 مليون يورو لتدريب الأشخاص المعرضين لخطر كبير أن يتم استبدالهم بالذكاء الاصطناعى، كما ستدرب العاطلين عن العمل على المهارات الرقمية، وفقا لصحيفة "الجورنال" الإيطالية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الحكومة الإيطالية ترى أن القطاعات الاكثر تهديدا من الذكاء الاصطناعى هى العمال وخاصة فى الخدمات اللوجستية ودعم المكاتب والادارة والانتاج والخدمات ومنطقة البيع بالتجزئة، ولذلك أعلنت إيطاليا عن إنشاء صندوق بقيمة 30 مليون يورو.

 

وأوضحت الصحيفة أنه سيدير الصندوق الوطنى الرقمى (FRD) الموارد بطريقتين، ومن الإجمالي ، سيتم استخدام 10 ملايين يورو لتعزيز المهارات الرقمية للعمال الذين تتعرض وظائفهم لخطر كبير للاستعاضة عنها، 20 مليون المتبقية ستخصص لتدريب العاطلين عن العمل.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن 54٪ ممن تتراوح أعمارهم بين 16 و 74 عامًا في إيطاليا يفتقرون إلى المهارات الرقمية الأساسية ، وإنه أعلى من المتوسط بالنسبة للاتحاد الأوروبى بأكمله ، والذى يقدر بنحو 46٪.

 

قال وكيل الحكومة الإيطالية للابتكار التكنولوجي ، أليسيو بطي: "لن نتمكن من إجراء أي تحول رقمي إذا لم نتمكن من إشراك وتمكين كل رأس المال البشرى"، وشدد المسؤول فى بيان على أنه "لا توجد ثورة رقمية بدون شعب".

 

وتضمن دراسة أجرتها جامعة ترينتو أنه يمكن استبدال ما بين 18٪ و 33٪ من العاملين في هذا البلد بالذكاء الاصطناعى وهو ما اثار المخاوف من ارتفاع نسبة البطالة فى البلاد.

 

قال جيوفاني فوستي ، رئيس FRD ، "الاتحاد في هذا الهدف يعني العمل حتى لا يصبح التحول الرقمي شكلاً آخر من أشكال الإقصاء لمستقبل بلدنا".

 

وتابعت الحكومة الإيطالية عن كثب التطورات الأخيرة في مجال الذكاء الاصطناعى، و تم حظر chatbot ChatGPT في هذا البلد لأكثر من شهر، لم يتم رفع الحظر حتى استوفت شركة OpenAI العديد من المطالب المتعلقة بخصوصية بيانات المستخدم.

 

من بين أشياء أخرى ، قدمت OpenAI نموذجًا للأشخاص في الاتحاد الأوروبي لاختيار عدم استخدام بياناتهم الشخصية لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي الخاصة بهم. قامت الشركة أيضًا بتمكين ميزة تتيح لك تعطيل سجل الدردشة في ChatGPT.

 

بينما تنفذ إيطاليا تدابيرها الخاصة ، يتقدم البرلمان الأوروبي في مشروع قانون لتنظيم الذكاء الاصطناعي في جميع أنحاء المنطقة، وافق المشرعون الأسبوع الماضي على مسودة لقاعدة أكثر صرامة ، تصنف الأنظمة التي تستخدم هذه التكنولوجيا بناءً على مستوى مخاطرها ، من منخفضة إلى غير مقبولة.

وسيعرض النص على الجلسة العامة للبرلمان في يونيو،  في حالة الموافقة ، ستبدأ المفاوضات مع دول الاتحاد الأوروبى، وقال كيم فان سبارينتاك عضو البرلمان الأوروبي إنها إشارة واضحة من البرلمان على أن الحقوق الأساسية يجب أن تكون حجر الزاوية في ذلك. "يجب أن يخدم الذكاء الاصطناعي الناس والمجتمع والبيئة ، وليس العكس."

 

 

بركان بوبوكاتيبيل فى المكسيك يسجل انفجارات جديدة والسلطات تحذر

سجل المركز الوطني للوقاية من الكوارث فى المكسيك نشاط بركانى لبوبوكاتيبيل مع عدة انفجارات جديدة ، وحذرت السلطات المكسيكية من الاقتراب من المناطق المحيطة بالبركان، حسبما قالت صحيفة "انفوباى" الأرجنتينية.

فى الأسابيع الأولى من شهر مايو ، سجل بركان بوبوكاتيبيل سلسلة من الانفجارات التى أثارت الذعر لدى سكان ولاية المكسيك وبويبلا وموريلوس بسبب السقوط المستمر للرماد وطرد المواد المتوهجة.

وسجلت أنظمة مراقبة البركان انفجارًا كبيرا اثار الرعب لدى سكان مناطق بويبلا المحيطة بالبركان، حيث أدت الى ضوضاء على بعد عدة كيلومترات مع طرد مواد متوهجة لمسافات بعيدة، وأوضحت السلطات أنه تم الحفاظ على دائرة نصف قطرها الأمنية 12 كيلومترًا ، على الرغم من نشاط البركان ، لا تزال إشارة الطوارئ في أماريلو المرحلة الثانية.

ودعت السلطات إلى تغطية الأنف والفم بمنديل أو قناع ، وتنظيف العينين والحلق بالماء النقي ، واستخدام نظارات الحماية ، وتجنب العدسات اللاصقة لتقليل تهيج العين وإغلاق النوافذ أو تغطيتها والبقاء مغلقة.

في الوقت نفسه، كررت الوكالة المعتمدة على التنسيق الوطني للحماية المدنية (CNPC) التوصية بعدم الصعود إلى فوهة البركان نظرًا لوجود احتمال حدوث انفجارات ، كما شوهد في عدة مناسبات في الماضي، تشير إلى انبعاث شظايا متوهجة، وفي حالة هطول أمطار غزيرة، ابتعد عن قاع الوديان بسبب خطر تدفق الطين والحطام.

 

 

ديون إسبانيا تصل إلى 1.5 تريليون يورو وفرنسا تقترب من الـ3 تريليون

قالت صحيفة الاكونوميستا الإسبانية إن ديون إسبانيا بلغت حوالى 1.5 تريليون يورو فى فبراير العام الجارى، ومن المتوقع أن تدفع إسبانيا 14مليار و900 مليون يورو فى عام 2026، وهو ما يمثل 2.9% من الناتج المحلى الإجمالى وذلك وفقا للقرار الذى اتخذه البنك المركزى الاوروبى لوقف شراء الديون من البلدان الاعضاء فى منطقة اليورو.

وأشارت الصحيفة إلى أن المخاطر الكبيرة تتمثل في فرنسا ، التي توشك أن تصل إلى 3 تريليونات يورو من الديون ، أي ضعف ديون إسبانيا ، التي وصلت إلى 1.5 تريليون يورو.

وأظهرت بيانات مكتب الإحصاء الإسبانى  ارتفاع معدل التضخم في إسبانيا خلال أبريل الماضى وفقا للتقديرات الأولية، بعد تراجعه فى مارس الماضى إلى أقل مستوياته منذ 18 شهرا.

 

وكان مؤشر أسعار المستهلك فى إسبانيا قد ارتفع خلال أبريل الماضي بنسبة 4.1% مقابل ارتفاعه بنسبة 3.3% خلال الشهر السابق، وبلغ معدل التضخم الأساسي الذي يستبعد أسعار الطاقة والأغذية الطازجة الأشد تقلبا 6.6% خلال الشهر الماضي مقابل 7.5% خلال الشهر السابق.

 

ودخل الاتحاد الأوروبى فى دوامة من الجنون التام والمطلق، مما رفع ديون الدول الأوروبية إلى 13.3 تريليون يورو، فقد قام البنك المركزى باصدار 600 مليار يورو إضافية فى عام واحد وهو ما غذى التضخم وادى الى ارتفاع الاسعار بشكل غير طبيعى.

 

وتشهد اوروبا تشهد عجز تجارى بلغ 0.5 تريليون يورو  مع ركود فى نمو الناتج المحلى الإجمالى لاقل من 2%، وذلك بسبب عدم تنسيق مشكلة الطاقة بشكل خاص.

 

وأعلن بنك مورجان ستانلي قبل أيام قليلة عن أزمة: "سيكون للتضخم المرتفع، وارتفاع أسعار الفائدة والأزمة المصرفية الأخيرة تأثير سلبي على سوق العقارات في الولايات المتحدة، أكثر من 50٪ من 2.9 تريليون دولار في الرهون العقارية التجارية سيتعين إعادة التفاوض بشأنها خلال الـ 24 شهرًا القادمة "










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة