سنابل الذهب تضىء أرض الجنوب.. استمرار توريد الأقماح بـ 4 صوامع و9 شون بسعة 232 ألف طن فى قنا.. مطاحن قوص تستقبل 17 ألف طن قمح بالبنكر و 8 آلاف طن بالصومعة.. و4 مراحل قبل الاستلام.. صور

الأربعاء، 17 مايو 2023 08:00 م
سنابل الذهب تضىء أرض الجنوب.. استمرار توريد الأقماح بـ 4 صوامع و9 شون بسعة 232 ألف طن فى قنا.. مطاحن قوص تستقبل 17 ألف طن قمح بالبنكر و 8 آلاف طن بالصومعة.. و4 مراحل قبل الاستلام.. صور صوامع القمح
قنا صابر سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكوام الغلال المحفوظة داخل الصوامع والبنكر تسر الناظرين، فحبات القمح المتناثرة تدل على أن موسم الخير مر من هنا وانطلقت أيادى المزارعين فى الحصاد معلنة بدء موسم حصاده ليعم الفرح ويحصد المزارع ثمار تعبه على مدار نصف العام أو العام بأكمله لتتزين الشون فى النهاية بخيرات بلادنا ويعم الأمن والخير على الجميع، فمنذ إعلان انطلاق موسم توريد القمح من المزارعين ما زالت الصوامع تستقبل الأقماح من الزراعات بكميات كبيرة تحت إشراف العديد من الجهات ومديريتى التموين والزراعة، فبحرص وعناية تخزن الغلال ذات الجودة العالية واستبعاد ما لا يصلح منها.

تضم محافظة قنا 4 صوامع معدنية، و9 شون، وبنكر واحد، بإجمالى سعة تخزينية تصل إلى 232 ألف و805 طن قمح، ففى قرية الترامسة، صومعة الترامسة على الظهير الصحراوى بمركز قنا بسعة تخزينية 60 الف طن، وصومعة المراشدة بمركز الوقف بسعة تخزينية 60 ألف طن، وفى قوص صومعة قوص المعدنية بسعة تخزينية 40 ألف طن، وصومعة قنا المعدنية بسعة تخزينية 30 ألف طن، وبنكر قوص بسعة تخزينية 24 ألف طن.

وتمر لجان على جميع الصوامع والشون الخاصة بتخزين القمح قبل بدء موسم الحصاد والتوريد، للتأكد من جاهزية جميع المواقع التخزينية لاستقبال القمح المحلى، والقمح القادم من المزارع خارج المحافظة، وصلاحية تلك المواقع لتخزين القمح والحفاظ عليه من الرطوبة والتسوس طوال مدة التخزين، وتشكيل لجان الفرز الخاصة بجميع المواقع التخزينية وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية، لفرز القمح المورد، وتحديد درجة نقاوته، ورفض استلام الشحنات حال عدم مطابقتها للمواصفات المقررة.

وأما عن الشون فتتواجد شونة قوص بسعة تخزينية 5 آلاف طن، وشونة قنا الجديدة بسعة تخزينية 5 آلاف طن، شونة صومعة المراشدة بسعة تخزينية 4800 طن، شونة فرشوط بسعة تخزينية 1500 طن، شونة القارة بمركز أبوتشت بسعة تخزينية 750 طن، شونة خزام بمركز قوص بسعة تخزينية 750 طن، شونة نجع حمادى بسعة تخزينية 335 طن، شونة نقادة بسعة تخزينية 335 طن، شونة الجبل بسعة تخزينية 335 طن، كما أن مساحة الأرض المنزرعة بالقمح هذا الموسم بلغت 75 ألف و104 فدان، ومن المتوقع تحقيق إنتاجية تصل إلى 1 مليون و352 أردب.

وقال المهندس محمد فتحى، مدير منطقة مطاحن قوص، إنه تم استلام ما يقارب 17 ألف طن من القمح فى البنكر و8 آلاف طن قمح فى الصومعة منذ بدء التوريد فى الأول من إبريل الماضى وما زال التوريد مستمر وتم الاستلام بعد التأكد من المواصفات المحددة لنوعية وجودة القمح والفرز والتقريض والوزن والتفريغ فى الصومة أو البنكر والشونة وهذه هى مراحل تخزين الغلال.

وأوضح المهندس تامر، رئيس لجنة استلام القمح المحلى، أن المواعيد التى تعمل بها الصومعة من 8 صباحا حتى 7 مساءًا لاستقبال القمح، حيث بدأ التوريد من الشهر الماضى لعدد من الشركات، وتتفاوت درجات التقريض لـ 3 درجات، أعلاها 23 درجة ونصف، لافتًا أن الأقماح فى هذه الدرجة تكون خالية من الشوائب وخالية من الرمال، وهذا الموسم نتوقع أن يكون أفضل من العام الماضى والكمية التى تأتى من الشركات كمية كبيرة تخزن بعد المرور بمراحل الفرز والتأكد من درجة النقاوة.

آلات-نقل-القمح-من-السيارات-للتخزين
آلات نقل القمح من السيارات للتخزين

 

أماكن-التخزين
أماكن التخزين

 

تخزين-الغلال-في-البنكر
تخزين الغلال في البنكر

 

تخزين-القمح-بقوص
تخزين القمح بقوص

 

تخزين-القمح
تخزين القمح

 

تلات-القمح-في-صومعة-قوص
تلات القمح في صومعة قوص

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة