1350 بركانا نشطا فى العالم فى 2023.. ثوران عدة براكين أخطرها ديل رويز الكولومبى بتدميره بلدة كاملة وقتله 25 ألف شخص.. ديلا فييخا بكوستاريكا يقذف الحمم.. وأعمدة الرماد تخرج من إيبيكو الروسى وكراكاتو الأندونيسى

الخميس، 18 مايو 2023 02:00 ص
1350 بركانا نشطا فى العالم فى 2023.. ثوران عدة براكين أخطرها ديل رويز الكولومبى بتدميره بلدة كاملة وقتله 25 ألف شخص.. ديلا فييخا بكوستاريكا يقذف الحمم.. وأعمدة الرماد تخرج من إيبيكو الروسى وكراكاتو الأندونيسى ثوارن عدة براكين فى 2023
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ثار عدد من البراكين منذ بداية عام 2023 ، وهناك 1350 ببركانا نشطا فى العالم يقع معظمها فى المحيط الهادئ وأمريكا اللاتينية ،التى تشهد أكبر نشاط بركانى على هذا الكوكب ،  وكان بركان نيفادو ديل روز فى كولومبيا الأخطر على الاطلاق.

 

بركان نيفادو ديل رويز

أعلنت السلطات الجيولوجية المختلفة فى كولومبيا حالة الطوارئ والإنذار بسبب زيادة نشاط بركان نيفادو ديل رويز الزلزالى، بالإضافة إلى الرماد الذى يخرجه على بعض البلديات المجاورة، مشيرة إلى أهمية اتخاذ كل منطقة ومدينة البروتوكولات الأمنية اللازمة للحماية من ثورات البركان الوشيك.

 

وأشارت إذاعة كاركول الكولومبية إلى أن بركان نيفادو ديل رويز يعتبر من أخطر البراكين الموجودة فى البلاد، ثار للمرة الأولى منذ 38 عاما ، فى فبراير 1985، وتسبب فى مأساة أرميرو فى مقاطعة توليما ، حيث أنزل الطين والرماد اسفل الجبل واختفت بلدية بأكلمها كما أنه تسبب فى أكثر من 25 ألف حالة وفاة، وهو ما يثير قلق الخبراء من تكرار هذه الكارثة فى ظل اقتراب ثورانه.

ومع ذلك ، فإن نيفادو ديل رويز ليس البركان الوحيد النشط في كولومبيا أو الذي يمارس نشاطًا زلزاليًا، حيث يوجد العديد من هذا النوع من الجبال البركانية فى البلاد.

تراقب الخدمة الجيولوجية الكولومبية (SGC) حاليًا 21 بركانًا في المجموع ، والنشطة هى نيفادو ديل رويز ، على الحدود بين توليما وكالداس، بركان سيرو ماتشين الذى يقع في دائرة توليما ، وبراكين سيرو نيجرو وشيليس الواقع  في مقاطعة نارينيو وعلى الحدود مع الإكوادور، وبراكين كومبال وجاليراس فى منطقة نارينيو

 

كوستاريكا

قذف بركان ديلا فييخا الواقع في مقاطعة جواناكاستي ويبلغ ارتفاعه 1895 مترا حمما بلغ ارتفاعها حوالي 2500 متر مما أدى إلى سقوط مواد ساخنة خارج فوهة البركان، موضحةً أن خطورة البركان حاليًا من الدرجة الثانية على مقياس من أربع درجات، مما يعني نشاطًا زلزاليًا كبيرًا وانفجارات صغيرة مع انبعاث كبير للغازات الحمضية، بحسب مرصد البراكين والزلازل في كوستاريكا.

وطلبت السلطات من سكان البلدات الواقعة على السفح الشمالي للبركان عدم الاقتراب في الوقت الحالي من الأنهار والجداول التي تنحدر منه بسبب احتمال تلوثها بالمواد المنبعثة بسبب ثورانه، مشيرة إلى أنها لم تسجل أي خسائر بشرية أو أضرار في البنية التحتية.

جواتيمالا

وفى جواتيمالا ، أجلت السلطات أكثر من ألف شخص من 5 مناطق بسبب انفجار عنيف لبركان فويجو فى الوقت الذى معرض فيه حوالى 130 ألف شخص للخطر بعد ثوران البركان الذى خلف 215 قتيلا فى عام 2018 ومئات المفقودين، حسبما قالت صحيفة انفوباى الارجنتينية.

وقال السكرتير التنفيذي لمنسق الحد من الكوارث (كونريد) ، أوسكار كوسيو ، في مؤتمر صحفي ، إن الانفجار بدأ فجر أمس السبت، وفي فترة ما بعد الظهر "تم إجلاء 1054 شخصًا" من خمسة مجتمعات مجاورة،  ومع ذلك، أوضح أن العدد سيرتفع لأن الأشخاص الذين تم إجلاؤهم من مجتمعين آخرين بالقرب من البركان الذي يبلغ ارتفاعه 3763 مترًا لم يتم حسابهم بعد.

وتشير التقديرات إلى أنه سيتم  7600 شخص سيتم اجلاءهم خلال الفترات المقبلة ، حيث تقدر البيانات من لوكالة الحد من الكوارث كونريد ، الكيان المسؤول عن الحماية المدنية ، أن هناك حوالي 130.000 شخص معرضون لخطر سقوط الرماد.

في وقت سابق ، ذكرت كونريد في بيان أن "العمود البركاني لا يزال على ارتفاع 6000 متر فوق مستوى سطح البحر ، محملاً برماد وفير ينتقل إلى الغرب والجنوب الغربي ، على بعد أكثر من 100 كيلومتر".

 

 بركان بوبوكاتيبيل فى المكسيك

سجل المركز الوطني للوقاية من الكوارث فى المكسيك نشاط بركانى لبوبوكاتيبيل مع عدة انفجارات جديدة ، وحذرت السلطات المكسيكية من الاقتراب من المناطق المحيطة بالبركان، حسبما قالت صحيفة "انفوباى" الأرجنتينية.

فى الأسابيع الأولى من شهر مايو ، سجل بركان بوبوكاتيبيل سلسلة من الانفجارات التى أثارت الذعر لدى سكان ولاية المكسيك وبويبلا وموريلوس بسبب السقوط المستمر للرماد وطرد المواد المتوهجة.

 

وسجلت أنظمة مراقبة البركان انفجارًا كبيرا اثار الرعب لدى سكان مناطق بويبلا المحيطة بالبركان، حيث أدت الى ضوضاء على بعد عدة كيلومترات مع طرد مواد متوهجة لمسافات بعيدة، ودعت السلطات إلى تغطية الأنف والفم بمنديل أو قناع ، وتنظيف العينين والحلق بالماء النقي ، واستخدام نظارات الحماية ، وتجنب العدسات اللاصقة لتقليل تهيج العين وإغلاق النوافذ أو تغطيتها والبقاء مغلقة.

اندونيسيا

أعلن مركز علم البراكين والتخفيف من المخاطر الجيولوجية في إندونيسيا، بحدوث ثوران بركانى في جبل أناك كراكاتو الواقع في مقاطعة لامبونج غرب البلاد، نافثًا سحابة ضخمة من الرماد البركاني وصل ارتفاعها إلى 2500 متر.

ويوصي المركز، الجمهور والزوار والسياح ومتسلقي الجبال بعدم الاقتراب من البركان أو القيام بأنشطة داخل دائرة نصف قطرها خمسة كيلومترات من الحفرة النشطة.

روسيا

نثر بركان إيبيكو في جزيرة باراموشير، الواقعة في الجزء الشمالي من جزر الكوريل، الرماد، الذي وصل إلى ارتفاع 3 كيلومترات، وفقا لما أعلنته الإدارة الرئيسية لوزارة الطوارئ الروسية.

وأشارت السلطات، إلى انتشار عمود الرماد الناجم عن بركان إيبيكو في اتجاه شمالي شرقي على مسافة تزيد على 5 كيلومترات.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة