قناة الناس تواصل تقديم برامجها المميزة.. وكيل الأوقاف: الزوج عليه أن يحقق التوازن والعدل بين زوجته وأمه.. وأمين الفتوى: لا يجوز زيارة الزوجة السابقة دون محرم.. وأحمد ممدوح: الشيخ الباجوى رائد تبسيط التراث

الخميس، 18 مايو 2023 12:41 ص
قناة الناس تواصل تقديم برامجها المميزة.. وكيل الأوقاف: الزوج عليه أن يحقق التوازن والعدل بين زوجته وأمه.. وأمين الفتوى: لا يجوز زيارة الزوجة السابقة دون محرم.. وأحمد ممدوح: الشيخ الباجوى رائد تبسيط التراث قناة الناس تواصل تقديم برامجها المميزة
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

واصلت قناة الناس تقديم برامجها المميزة، حيث قال الدكتور أيمن ابو عمر، وكيل وزارة الأوقاف لشئون الدعوة، إن الزوج عليه الاتزان والعدل بين زوجته وأمه، فلا يجوز أن يرضى أمه لصالح زوجته، أو يرضى زوجته لصالح أمه، لافتا إلى أن البيت الذى يقوم على العدل والأتزان يعيش فى سعادة.

وتابع وكيل وزارة الأوقاف لشئون الدعوة، خلال حلقة برنامج "البيت"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الأربعاء: "علينا فى بيوتنا أن نتبع نهج سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، حين قال لنا أمك ثم أمك ثم أمك، وهو نفسه سيدنا النبى الذى اوصنا خيرا بالنساء، وهو كان يعامل زوجاته بمنتهى الرحمة واللطف، العدل هو أن يكون هناك حكمة فى التعامل بينهما".

و قال الدكتور أيمن أبو عمر، وكيل وزارة الأوقاف لشئون الدعوة، إن الصورة عن بيت العائلة ليست كسابق عهدها، وليست بنفس الثقافة التى كانت متواجدة في السابق وهذا أمر ملاحظ بالفعل.

وأضاف وكيل وزارة الأوقاف لشئون الدعوة، خلال حلقة برنامج "البيت"، المذاع عبر قناة "الناس"، اليوم الأربعاء، أن نجاح الزواج في بيت العائلة يعود لثقافة التربية، مشيرًا إلى أن العصر الذى نعيش فيه والثقافة التى نفكر بها ليست كالسابق، حيث يقول أحد العلماء "عقول الناس على قدر زمانهم".

وأوضح أبو عمر، أن التعميم في تلك الأمور من الممكن أن يعطي نتيجة غير منضبطة، مؤكدًا أن الأمر يعود إلى ثقافة الرجل في هذا الأمر وما تربى عليه داخل بيته، لافتا إلى أننا تربينا في بيتونا على حفظ الاستقلالية، وأن كل واحد له مساحة من الخصوصية والاحتفاظ بالأسرار أم لا، موضحًا أن المشاكل تأتي من هذا الأمر.

وقال يحيى فؤاد، استشارى العلاقات الزوجية، إن سبب رفض الزوجات العيش فى بيت العائلة، هو بحث كل فتاة قبل الزواج طول الوقت عن الاستقلالية والانفراد بزوجها وبيتها دون تدخلات من أحد.

وتابع استشارى العلاقات الزوجية، خلال حلقة برنامج البيت، المذاع على فضائية الناس، اليوم الأربعاء: "الأوضاع اختلفت الآن خاصة فى ظل التطورات التى تحدث فى المجتمعات، لا يوجد فتاة مقبلة على الزواج لا ترغب فى العيش فى الحياة التى تراها على مواقع التواصل الاجتماعى، من استقلالية فى حياتها وبيتها، وهذا عكس ما كان يحدث زمان فالبيت زمان كانت كبيرة واسعة، ويمكن أن يكون فيها جزء من الاستقلالية لكن كل هذا اختلف الآن".

من جانبه أجاب الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال سيدة مفاداه أنها خلعت زوجها ويزورها فى المنزل دون وجود الأولاد أو محرم، فما حكم لقائهما وهل هى أثمة؟.

وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال استضافته بحلقة برنامج فتاوى الناس، المذاع على فضائية الناس، اليوم الأربعاء: "لا يجوز طالما خلعته خلاص أصبح محرما عليها، خلع يعنى طلاق بائن، هيجى البيت لازم يكون فى محرم، لو هو جاء البيت ومفيش حد لازم يستأذن،  وهى المفروض تقول له ارجع مفيش حد فى البيت، لا يجوز لقائهما، وعليه ان يتفهم هذا الأمر جيدا".

و قال الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن الشيخ إبر اهيم الباجورى، شيخ الأزهر الشريف، فى القرن التاسع عشر، وهو من الباجور وتوفى سنة ١٨٦٠، وكان يحضر دروسه الخديوي عباس، يعتبر رائد تبسيط التراث، فى عصر كانت تكتب فيه الكتب باللغة التراثية، لافتا إلى أن استطاع ان يقدم المعلومات الصعبة بطريقة ميسرة.

وتابع أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج "مع الناس"، اليوم الأربعاء: "اهم مؤلفاته حاشية الباجورى على ابن قاسم، وهى فى الفقه الشافعى وطريقة التأليف بيعبر فيه بألفاظ مختصرة تحمل معانى كبيرة، والشرح الذى يوضح فيه، وبعدها مرحلة الحاشية واللى هى شرح الشرح، وهو كتب هذا الكتاب على شرح ابن قاسم، وهذا الكتاب الجامع ويبرز الوجه الحضارى للتراث الاسلامى المظلوم من قبل البعض بسبب سوء العرض أو عرض نصوص مبتسرة ومقطوعة من سياقها، الشيخ الباجورى، الف فى علوم كثيرة منها الفقه والحديث وغيرها، وهذه خطوة لتقريب التراث".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة