المغرب يستعد لانطلاق مهرجان الشعر الأفريقي فى دورته الأولى

الثلاثاء، 02 مايو 2023 12:00 ص
المغرب يستعد لانطلاق مهرجان الشعر الأفريقي فى دورته الأولى مهرجان الشعر الأفريقي
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تستعد العاصمة المغربية، لانطلاق فعاليات مهرجان الشعر الأفريقي، الذى تنظمه وزارة الشباب والثقافة والتواصل، وبيت الشعر في المغرب، في دورته الأولى، خلال الفترة من 5 و7 مايو 2023.
 
وفقًا لوسائل الإعلام المغربية، فإن مهرجان الشعر الإفريقى، الذي ينظم في إطار الاحتفال بالرباط عاصمة للثقافة الأفريقية، يهدف إلى الاحتفاء بالتجارب الشعرية الأفريقية، من خلال أهم رموزها وأسمائها وأصواتها المتعددة لغة ورؤية وحساسيةً.
 
ويشهد مهرجان الشعر الأفريقي مجموعة من الفعاليات الشعرية والموسيقية والندوات الفكرية، وورشاً في الكتابة والإلقاء الشعري؛ لفائدة تلاميذ المؤسسات التعليمية، علاوة على تكريم عدد من شعراء أفريقيا، ومنح جائزة الشعر الأفريقي، التي تحمل، هذه السنة، اسم الشاعر السنغالي ليوبولد سيدار سنغور، حيث سيجري الإعلان، خلال حفل الافتتاح، عن اسم الشاعر الفائز بهذه الجائزة في دورتها الأولى.
 
وستكون هذه ثاني جائزة للشعر الأفريقي تُمنح في المغرب، ذلك أن منتدى أصيلة يمنح، منذ بداية عقد التسعينات من القرن الماضي، جائزة تشيكايا أوتامسي للشعر الأفريقي. وسبق أن فاز بالجائزة، التي تحمل اسم الشاعر الكونغولي المعروف، منذ تأسيسها، 12 شاعراً.
 
وتزامنا مع مهرجان الشعر الأفريقي، يصدر بيت الشعر في المغرب، عدداً خاصاً من مجلة البيت يقدم صورة وافية عن راهن الشعر في أفريقيا، من خلال أهم الأصوات الشعرية المؤسسة لحداثة الشعر الأفريقي، وعبر أجياله المتعاقبة أنشأت لنفسها وللغاتها قوّة الحضور؛ ليس في أفريقيا فحسب، بل في العالم أيضاً.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة