هل تعمل 8 ساعات فقط؟.. حطاية نضال راح ضحيته الكثيرون فى عيد العمال

الثلاثاء، 02 مايو 2023 12:41 ص
هل تعمل 8 ساعات فقط؟.. حطاية نضال راح ضحيته الكثيرون فى عيد العمال عيد العمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هل تعمل 8 ساعات فقط؟!.. هل تحصل على مزايا تأمينية وإجازات منتظمة.. ربما تبدو لك هذه المميزات أمر طبيعى اليوم.. ولكن كل هذا كان نتاج لنضال عمال طويل.. نحتفل اليوم به في عيد العمال الذى تحل ذكراه في 1 مايو من كل عام.

حركة الثمان ساعات.. كانت هذه الحركة هي بداية عيد العمال.. حيث تعود خلفية هذا اليوم إلى القرن التاسع عشر فى أمريكيا وكندا واستراليا. فقبل الإعلان عن هذا اليوم بسنوات، كانت شيكاغو في القرن التاسع عشر تخوض نزاعات عمالية لتخفيض ساعات العمل في هاميلتون.. كان العمال في هذا الوقت يعملوا ما بين الـ12 والـ15 ساعة.. إضافة لوجود نظام الإقطاع الأوروبى الذى كان يهدر حقوق العمال بشكل كبير.

وفي يوم 1 مايو من عام 1886 نظم العمال في شيكاغو ومن ثم في تورنتو إضرابا عن العمل شارك فيه ما بين 350 و 400 ألف عامل، يطالبون فيه بتحديد ساعات العمل تحت شعار «ثماني ساعات عمل، ثماني ساعات نوم، ثماني ساعات فراغ للراحة والاستمتاع».

تمكنت هذه الحركة من شل الحركة الاقتصادية في المدينة بالكامل.. وواجهتها الشرطة بعنف لدرجة أنها أطلقت النار على المتظاهرين وقتلت عددا منهم.. وتطورت الاشتباكات حينما ألقى مجهول قنبة بين قوات الشرطة ليقتل 11 شخصا بينهم 7 رجال شرطة وألقى القبض على قيادات العمال وتم الحكم بالإعدام على  4 منهم وعند تنفيذ حكم الإعدام بالعمال الأربعة كانت زوجة أوجست سبايز أحد العمال المحكوم عليهم بالإعدام تقرأ خطابا كتبه زوجها لابنه الصغير جيم «ولدي الصغيرعندما تكبر وتصبح شابا وتحقق أمنية عمري ستعرف لماذا أموت، ليس عندي ما أقوله لك أكثر من أننى بريء، وأموت من أجل قضية شريفة ولهذا لا أخاف الموت وعندما تكبر ستفخر بابيك وتحكى قصته لأصدقائك» وقد ظهرت حقيقة الجهة التي رمت القنبلة عندما اعترف أحد عناصر الشرطة بأن من رمى القنبلة كان أحد عناصر الشرطة أنفسهم.

كان هذا الاعتراف بمثابة القنبلة التي انفجرت اوندلعت الاحتجاجات في أماكن متفقرة من العالم وليس داخل أمريكا فقط.. وأقرت الكنيسة الكاثوليكية عام 1954 ذكرى هذا الحادث كيوم للعمال وإجازة لهم.. إلا أن الحكومة الأمريكية ظلت لأعوام طويلة ترفض الاحتفال به فى الأول من مايو حتى نجحت ضغوط المنظمات العمالية الاشتراكية فى فرضه عليها. وفي عام 1958 اعتبر الكونغرس الأميركي الأول من مايو يوم وفاء لذكرى "هايماركت" -اسم الساحة التي جرت بها الأحداث- خاصة بعدما حظى الحدث بالتقدير من دول عديدة وعلى رأسها الاتحاد السوفياتي، وأعلن الرئيس الأميركي دوايت أيزنهاور الأول من مايو يوم إجازة رسمية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة