سر الباب المغلق فى الكعبة.. وأغلى ثوب فى العالم وحقيقة صنعه من الذهب

الإثنين، 22 مايو 2023 05:42 م
سر الباب المغلق فى الكعبة.. وأغلى ثوب فى العالم وحقيقة صنعه من الذهب الكعبة المشرفة
محمد فتحى عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"حد سأل نفسه قبل كدا بيعملوا إيه بكسوة الكعبة القديمة..  وإيه هو سر الباب المغلق في الكعبة اللى أثار الجدل !! ولماذا يتم رفع الجزء السفلى من الكعبة وقت موسم الحج فقط  .. وما هو سبب رائحة العطر التي تشمها في الحرم طوال العام.. أسئلة كثيرة تراود عقلك عن كسوة الكعبة وصناعتها ومتى وكيف يتم غسل الكعبة المشرفة وكذلك متى وكيف يتم تغيير الكسوة المشرفة ".. وفى هذه الحلقة من اعداد وتقديم محمد فتحى عبد الغفار نجيب على كافة الأسئلة التي طرحناها عليكم في السطور الماضية .
 
 
وفى بداية الحلقة سنجيب هنا على سؤال جدلى وهو هل المسلمين بيعبدوا الكعبة؟.. "العبادة في المجمل هدفها هو تعظيم شيء إلى أقصى الغايات!.. لجلب النفع أو دفع الضر فلا تُعبد الكعبة بل يُعبَد ربّ الكعبة، ربنا سبحانه وتعالى يخلق ما يشاء ويختار واختار عز وجل بلده الحرام من بين سائر بقاع الأرض ووضع فيها بيته العتيق وجعله قبلة المسلمين في صلاتهم وأمر تعالى المسلمين بحج هذا البيت والطواف به تعظيما لله عز وجل فطواف المسلمين بالكعبة هو تعظيم شعائر الله تعالى عالمين كل العلم أن الكعبة وكل المخلوقات لا يملكون ضراً ولا نفعاً، وأن الله وحده هو مالك الضر والنفع وأن الأمر كله بيديه وحده سبحانه ".
 
 
اما السؤال الاخر هو لماذا يتم رفع الجزء السفلى من الكعبة وقت موسم الحج ! " في وقت موسم الحج الأعداد بتبقى غفيرة هنا بقى القائمين على موسم الحج بيرفعوا كسوة الكعبة المشرفة 3 أمتار تقريبا وبيغطوا الجزء المرفوع بأزار من القماش القطني الأبيض من الأربع الجهات وهذه عادة معمول بها سنوياً حفاظاً على كسوة الكعبة المشرفة من التمزيق  هذا لان الطائفين في الوقت ده من الحجاج بيتعلقوا بيها وفى البعض منهم بيحاول إنه ياخد حته كدا تبركاً بيها  ويرجع هذا الوضع لما هو عليه بعد انتهاء موسم الحج 
 
 
ومن الجدير بالذكر، أن كسوة الكعبة بيشتغل عليها 240 موظف وفني وإداري وبتتصنع من الحرير الطبيعي الخالص المصبوغ باللون الأسود و المنقوش عليها بطريقة الجاكار ، اما الجوانب الأربعه فجنب منهم مكتوب عليه  "لا إله إلا الله محمد رسول الله"  الجنب التاني مكتوب عليه "الله جل جلاله"  الجنب التالت مكتوب عليه "سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم" 
أما الجنب الرابع والأخير مكتوب علي "يا حنان يا منان".
 
 
وللإفادة فأول من كسى الكعبة الشريفة هو عدنان بن إد وده هو الجد الأعلى للرسول محمد صلي الله عليه وسلم  وهو أول واحد كسى الكعبة وفي روايات بتقول ان تبع الحميري ملك اليمن هو أول من كساها كاملة بعد ما زار مكة ودخلها دخول الطائفين وده كان قبل ظهور الإسلام وهو أول من صنع للكعبة باباً ومفتاحاً.
 
 
وهنا نطرح سؤال .. هل الرسول صلي الله عليه وسلم أمر بكسوة الكعبة؟، الرسول محمد صلي الله عليه وسلم  مكساش الكعبة إلا بعد  فتح مكة وكساها هو وأبو بكر الصديق رضي الله عنه بالثياب اليمنية وهذا كان في حجة الوداع وكانت نفقاتها من بيت مال المسلمين وبعد ذلك كساها عمر بن الخطاب وعثمان بن عفان رضي الله عنه وأرضاه كسوها بـ"القباطي المصرية"  وهذه أثواب بيضاء رقيقة كده كانت بتتُصنَع في مصر.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة