مدير مبادرة الألف يوم الذهبية: نوفر للدولة نصف تريليون جنيه سنويا.. عبلة الألفى: الولادات القيصرية وراء ارتفاع دخول الحضانات.. وتخفض وفيات الأمهات بعد ارتفاعها لـ95 لكل 100 ألف.. واليوم بالحضانة يكلف 2500 جنيه

الأربعاء، 24 مايو 2023 07:00 م
مدير مبادرة الألف يوم الذهبية: نوفر للدولة نصف تريليون جنيه سنويا.. عبلة الألفى: الولادات القيصرية وراء ارتفاع دخول الحضانات.. وتخفض وفيات الأمهات بعد ارتفاعها لـ95 لكل 100 ألف.. واليوم بالحضانة يكلف 2500 جنيه الزميل وليد عبدالسلام والدكتورة عبلة الألفى عضو لجنه الصحة في البرلمان ورئيس مبادرة الألف يوم الذهبية بوزارة الصحة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت الدكتورة عبلة الألفى عضو لجنة الصحة في البرلمان ورئيس مبادرة الألف يوم الذهبية بوزارة الصحة والسكان، أن مبادرة الألف يوم الذهبية من المبادرات الهامة فى حياة الأم والطفل، مؤكدة أنها ستوفر للاقتصاد المصرى نصف تريليون جنيه سنويا، حال تعميم المبادرة على جميع محافظات الجمهورية.

 

وقالت الألفى، لـ"اليوم السابع"، إن نسبة الولادات القيصرية فى مصر بلغت 72%، وتابعت أن الألف يوم الذهبية فيها يتم تشكيل الطفل بشكل صحى تماما وأى خلل فى هذة الفترة يكون له تأثير سلبى كبير.

جانب من حديث  الدكتورة عبلة الألفى عضو لجنه الصحة في البرلمان ورئيس مبادرة الألف يوم الذهبية بوزارة الصحة
جانب من حديث الدكتورة عبلة الألفى عضو لجنه الصحة في البرلمان ورئيس مبادرة الألف يوم الذهبية بوزارة الصحة

 

وأوضحت الدكتورة عبلة الألفى أن مبادرة الألف يوم الذهبية تحمى من زيادة وفيات الأمهات التى ارتفعت إلى 95 أم لكل 100 ألف سيدة مشيرة إلى أن الولادات القيصرية المتكررة تتسبب فى الاصابة بالمشيمة المتوغلة مشيرة إلى ضرورة المباعدة بين الحمل وتابعت: أن الولادات القيصرية وراء زيادة عدد دخول الأطفال الحضانات وتابعت: كل طفل يكلف الدولة بداخل الحضانة يوميا 2500 جنيه.

وقالت عضو لجنة الصحة فى البرلمان ورئيس مبادرة الألف يوم الذهبية بوزارة الصحة والسكان، إن الحرمان من الولادات الطبيعية يحرم الطفل من الفوائد الكثيرة التى تنعكس على صحته وتابعت: "الولادات القيصرية تتسبب فى الإصابة بأمراض الربو والتوحد والسمنة وضعف المناعة وكذلك ضعف الأداء المدرسى".

 

 

جانب من اللقاء

 

جانب من اللقاء

وأوضحت عبلة الألفى، أن المبادرة تستهدف رفع كفاءة مقدمى الخدمة الصحية بمنشآت الرعاية الأولية فى مجال رعاية الألف يوم الأولى من حياة الطفل، والصحة الإنجابية والمشورة الأسرية، من خلال تدريب الفريق الصحى على مهارات تقديم المشورة الأسرية.

 

وأضافت أن التعاون مع وزارة الصحة يتضمن العمل على خفض معدلات الولادات القيصرية غير الضرورية ورفع الوعى، وإتاحة خدمات تنظيم الأسرة بعد الولادة مباشرة بما فيها تركيب اللولب أثناء الولادة القصرية، بالإضافة إلى التعاون فى مجالات تدريب الممرضات بمنشآت الرعاية الأولية على مهارات الولادة الطبيعية.

الدكتورة عبلة الألفى عضو لجنه الصحة في البرلمان ورئيس مبادرة الألف يوم الذهبية بوزارة الصحة والزميل وليد عبدالسلام
الدكتورة عبلة الألفى عضو لجنه الصحة في البرلمان ورئيس مبادرة الألف يوم الذهبية بوزارة الصحة والزميل وليد عبدالسلام

وتابعت: "نستهدف العمل على رفع كفاءة الخدمات المقدمة بوحدات رعاية الأطفال المبتسرين (الحضانات)، بمستشفيات وزارة الصحة طبقًا لأحدث البروتوكولات العالمية بهدف تحسين المخرجات وخفض معدلات وفيات حديثى الولادة".

وأشارت إلى أن التعاون يشمل أيضًا العمل على فتح مراكز مشورة أسرية كلما أمكن ذلك بمنشآت الرعاية الأولية والمستشفيات، وتدريب مقدمى المشورة من أجل رفع الوعى وتغيير السلوك، وتغيير الممارسات فى الألف يوم الذهبية بمنشآت الرعاية الأولية والمستشفيات ووحدات حديثى الولادة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة