مصنوع من الذهب.. مصر تستعيد تابوت الكاهن "نجم عنخ" من أمريكا.. فيديو

الأربعاء، 24 مايو 2023 06:00 م
مصنوع من الذهب.. مصر تستعيد تابوت الكاهن "نجم عنخ" من أمريكا.. فيديو التابوت الذهبى
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التابوت الذهبى للكاهن الفرعونى نجم عنخ الذى قامت مصر باستعادته من أمريكا، ويعرض اليوم فى المتحف القومى للحضارة المصرية، وذلك بعد رحلة قضاها خارج مصر بعد سرقته، وقد التقطت عدسة "اليوم السابع" التابوت خلال جولته داخل المتحف، فى إطار الترويج السياحى لمصر، ومشاهدة الكنوز المصرية القديمة.

تابوت نجم عنخ خرج من مصر بطريقة غير شرعية وتم بيعه بوثائق مزورة لمتحف المتروبوليتان فى نيويورك بمبلغ 4 ملايين دولار.

وكانت الجهود الدبلوماسية المصرية  قد نجحت فى استعادة التابوت الذهبى للكاهن الفرعونى نجم عنخ، المسروق إلى مصر مرة أخرى، بعدما تم بيعه عن طريق الاحتيال لمتحف ميتروبوليتان للفنون فى نيويورك، وذلك فى إطار الجهود على الجهود الدولية المتنامية لمكافحة السوق السوداء فى الآثار، والجهود التى تقوم بها الدولة المصرية من أجل عودة تراثنا المسروق فى الخارج.

الكاهن نجم عنخ
الكاهن نجم عنخ

 

يبلغ طول التابوت، 6 أقدام (2 متر) ومصنوع بمهارة من الخشب والمعدن، وهو مغطى بصفائح من الذهب، مزخرف بشكل متقن بالمشاهد والنصوص الهيروغليفية التى تهدف إلى توجيه الكاهن فى رحلته إلى الحياة الأبدية، وفقًا لتقارير شبكة "CNN" يرمز الذهب فى التابوت إلى علاقة الكاهن الخاصة بالآلهة المصرية، حيث كان هناك اعتقاد واسع بأن الآلهة كانت مصنوعة من المعدن الثمين.

المتحف القومى للحضارة المصرية
 

يعتبر المتحف القومي للحضارة المصرية المتحف الأول من نوعه في مصر والعالم العربي، فهو يُعد مجمعاً حضارياً عالمياً متكاملاً يُتيح لزائريه فرصة للإبحار في رحلة عبر التاريخ للتعرف على الحضارات المصرية المتعاقبة.

بدأت فكرة إنشاء المتحف حين أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، بُناءً على طلب الحكومة المصرية، عن حملة دولية لإنشاء متحف النوبة بأسوان، والمتحف القومي للحضارة المصرية بالقاهرة عام 1982. تم وضع حجر الأساس عام 2002 في قلب مدينة الفسطاط، أول وأقدم العواصم الإسلامية في أفريقيا، وذلك بعد فوز المهندس المعماري المصري في مسابقة معمارية دولية لتصميم المتحف.

التابوت الذهبى
التابوت الذهبى

 

تعثرت أعمال الإنشاء حتى انتهت تماماً وتم افتتاح قاعة للعرض المؤقت عن الحرف المصرية عبر العصور المختلفة عام 2017، بحضور السيدة إيرينا بوكوفا مدير عام اليونسكو السابق، لتعكس أربع حرف هي: الفخار، الأخشاب، النسيج، والحلي. تم استكمال جميع التجهيزات الخاصة بالقاعات الأخرى للمتحف، وتفضل فخامة رئيس الجمهورية بافتتاح قاعة العرض المركزي واستقبال 22 مومياء ملكية تم نقلها من المتحف المصري بالتحرير في موكب مهيب عام 2021، كما تم افتتاح قاعة للنسيج المصري عام 2022. ويستضيف المتحف مدرسة الحضارة المصرية في سبتمبر 2022، والتي تهدف إلى زيادة الوعي السياحي والأثري لدى المواطنين، فضلاً عن تعريف الأجانب المقيمين بالحضارة المصرية القديمة.

يضم المتحف مجموعة متنوعة من القطع الأثرية تلقي الضوء على التراث المادي واللامادي لمصر، مما يساعد الزائرين على فهم الحضارة المصرية عبر عصورها المختلفة بداية من عصور ما قبل التاريخ مروراً بالعصر المصري القديم، اليوناني، الروماني، القبطي، الإسلامي، والعصر الحديث والمعاصر، كما يضم المتحف قاعة للمومياوات وقاعة للنسيج المصري.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة