الصحف العالمية اليوم: إعلان اتفاق مبدئى لرفع سقف الديون الأمريكية.. تعثر آمال التوصل لاتفاق يوقف إضرابات السكك الحديدية فى بريطانيا.. واستمرار عاصفة دانا فى إسبانيا والشوارع تتحول إلى أنهار بسبب الفيضانات

الأحد، 28 مايو 2023 02:10 م
الصحف العالمية اليوم: إعلان اتفاق مبدئى لرفع سقف الديون الأمريكية.. تعثر آمال التوصل لاتفاق يوقف إضرابات السكك الحديدية فى بريطانيا.. واستمرار عاصفة دانا فى إسبانيا والشوارع تتحول إلى أنهار بسبب الفيضانات الرئيس الأمريكى - جو بايدن
كتبت ريم عبد الحميد - رباب فتحى - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عددًا من القضايا أبرزها إعلان مبدئى لاتفاق لرفع سقف الديون الأمريكية وتعثر آمال التوصل لاتفاق يوقف إضرابات السكك الحديدية فى بريطانيا.

 

الصحف الأمريكية:

يشمل خفضا فى الإنفاق..تفاصيل اتفاق رفع سقف الدين الأمريكى

بعد أسابيع من المفاوضات، أعلن الرئيس الأمريكى جو بايدن ورئيس مجلس النواب كيفين مكارثى عن اتفاق مبدئى لرفع سقف الديون وتجب تخلف كارثى محتمل عن السداد.

 

 وقالت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية إن الاتفاق يشمل خفضا فى الإنفاق طالب به الجمهوريون، لكنه لا يرقى إلى مستوى الخفض الذى جاء فى تشريع مرره مجلس النواب بقيادة الجمهوريين الشهر الماضى.

 

 ولخفض الإنفاق، وهو ما أصر عليه الجمهوريون، تضمنت الحزمة اتفاق ميزانية لعامين  يبقى على مستوى الإنفاق لعام 2024 ويفرض قيودا على عام 2025، هذا فى مقابل رفع سقف الديون لعامين حتى بعد الانتخابات المقبلة.

 

كما أنه يوسع أيضا بعض متطلبات العمل لمتلقى الكوبونات الغذائية، وتعديل قانون بيئى لمحاولة تبسيط المراجعات لإقامة مشروعات جديدة للطاقة.

 

 وكانت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين قد حذرت من أن الولايات المتحدة يمكن أن تتخلف عن التزامات الديون الخاصة بها بحلول الخامس من يونيو القادم لو لم يتحرك الكونجرس فى الوقت المناسب لرفع سقف الديون الفيدرالية.

 

 وقال مكارثى إن مشروع القانون الذى تم الاتفاق على أن يشمل خفضا تاريخيا فى الإنفاق وإصلاحات هامة تنتشل الناس من الفقر إلى قوة العمل، وتحد من التدخل الحكومى. ولن يكون هناك ضرائب جديدة أو برامج حكومية جديدة.

 

 ومع ذلك، فإنه يقول إن لا يزال هناك المزيد من العمل لإتمام كتابته. وقال مكارثى إنه سيتحدث مع بايدن مجددا الأحد.

 

 من جانبه، قال بايدن فى بيان إنه على مدار اليوم التالى، ستنهى فرق المفاوضين النص التشريعى، ثم يذهب الاتفاق إلى مجلسى النواب والشيوخ. وحث الرئيس كلا المجلسين على تمرير الاتفاق على الفور.

 

 وقال بايدن إن الاتفاق خطوة مهمة إلى الأمام ويقلل من الإنفاق مع حماية البرامج الهامة للعاملية وتنمية الاقتصاد للجميع.


نيويورك تايمز: روسيا تشن أكبر هجوم مسيرات على كييف بإطلاق 40 درون

أطلقت روسيا أكبر موجة من هجمات المسيرات على العاصمة الأوكرانية كييف يوم الأحد، مما أسفر عن مصرع شخص على الأقل، بحسب ما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز.

 

 وكثفت روسيا تركيزها على العاصمة كييف فى مايو، وأطلقت الهجوم الأكبر والأكثر استمرارا منذ مارس الماضى على الأقل، بوابل من الصواريخ والطائرات بدون طيار فى كل ليلة تقريبا. ويبدو أن هجوم الأحد، وهو الرابع عشر هذا الشهر، هو أول هجوم مميت فى مايو. وقالت الإدارة العسكرية للمدينة عبر تليجرام إن الدفاعات الجوية الأوكرانية دمرت أكثر من 40 طائرة مسيرة وكان أكثرها إطلاقا عل كييف فى ليلة واحدة.

 

 وذكرت الصحيفة أن القوات المسلحة الأوكرانية صبحت أبارعة فى اعتراض القذائف الروسية، وغالبا ما أسقطت عشرات الطائرات بدون طيار والصواريخ. واعتبارا من هذا الشهر، استخدمت أوكرانيا أنظمة باتريوت أمريكية الصنع المضادة للصواريخ، وهى واحدة من أكثر أنظمة الدفاع الجوى تقدما، كجزء من ترسانتها المتزايدة من الأسلحة.

 

 وجاءت الهجمات الروسية قبيل احتفال أوكرانيا بيوم كييف، الذى يواكب ذكرى تأسيس عاصمة البلاد. وعادة ما يتم الاحتفال بهذا اليوم بحفلات موسيقية وعروض فى الشوارع ومتاحف وألعاب نارية. وتم التخطيط لاحتفالات قليلة هذا العام.

 

 وقال مسئولون أوكرانيون إن توقيت هجمات الدرونز ليس من قبيل الصدفة على الأرجح. وقال  مساعدى الرئيس الأوكرانى، أندرى يرماك، على تليجرام، إن تاريخ أوكرانيا مصدر إزعاج طويل الأمد للروس غير الآمنين.

 

  وقال مسئولون محليون فى منطقة كراسنودار الجنوبية بروسيا إن أنظمة الدفاع الدوى دمرت العديد من المسيرات مع اقترابها من منشأة تكرير النفط إيسكاى.

 

وقالت وكالة أسوشيتدبرس إن هجمات المسيرات ضد المناطق الحدودية الروسية حدثت بشكل منتظم منذ بداية الغزو فى فبراير 2022، وزادت الهجمات الشهر الماضى. وفى وقت سابق هذا الشهر، تم مهاجمة منشأة تكرير نفط فى كراسنودار بمسيرات على مدار يومين متتالين.

 

مجلس نواب "تكساس" يصوت لعزل المدعى العام بالولاية باتهامات رشاوى

كين باكستون - تكساس
كين باكستون - تكساس

 

صوت مجلس نواب ولاية تكساس لعزل المدعى العام كين باكستون أمس، السبت، على خلفية مزاعم الرشوة وعدم لياقته للمنصب وانتهاك الثقة العامة، فيما وصفته صحيفة واشنطن بوست بالتوبيخ الشديد لأحد المحافظين، والذى يجبره على الابتعاد عن المنصب، مؤقتا على الأقل، فى انتظار محاكمة مجلس الشيوخ بالولاية التى يمكن أن تؤدى إلى الإطاحة به بشكل دائم.

 

وتوضح واشنطن بوست أن باكستون كان من أشد المدافعين عن الرئيس السابق دونالد ترامب، ومعارض قوى لإدارة بايدن. إلا أن عزله جاء على يد رفاقه الجمهوريين بتكساس، الذين طالما سيطروا على فروع الحكم الثلاثة فى الولاية.

 

 وقبل التصويت بعزله أمس السبت، لم يكن هناك سوى مسئولين فقط تم عزلهما فى تكساس على مدار ما يقرب من مائتى عام، وكان كلاهما بسبب سوء استخدام التمويلات العامة، وهما قاضى مقاطعة عام 1975، والحاكم عام 1917.

 

ومن بين 146 عضو بمجلس النواب كان حاضرين الجلسة، صوت 121 لعزل باكستون، وهو أكثر من الأغلبية المطلوبة، وشمل هذا كل الديمقراطيين ماعدا واحدا و60 جمهوريا، بينما صوت 23 بالرفض، وكانوا جميعا من الجمهوريين. وكان هناك نائبين آخرين حاضرين لكن لم يشاركا فى التصويت.

 

وجاء التصويت بعد أربعة ساعات من النقاش حول شرعية العملية وبنود العزل العشرين.

 

 وبعد التصويت، اتهم باكستون رئيس مجلس نواب تكساس دايد فيلان، الجمهورى، ومن وصفهم بالسياسيين الفسدة الذين يتحكم بهم، بالتواطؤ مع الديمقراطيين وإدارة بايدن والقائمين على صناعة الإجهاض والمناهضين للأسلحة . وتابع قائلا إنهم لم يأبهوا للقانون وتجاهلوا الحقائق وقاموا بازدراء ناخبى تكساس. وقال إنه يتطلع إلى قرار سريع من مجلس الشيوخ بالولاية حيث يثق تماما فى أن العملية ستكون نزيهة وعادلة.

 

 

رغم إتمامه 100 عام.. هنرى كيسنجر لا يزال نشطا فى الشئون العالمية

احتفل الدبلوماسى الأمريكى المخضرم هنرى كيسنجر، الذى شغل منصب وزير الخارجية ومستشار الأمن القومى، بعيد ميلاده المائة أمس السبت، متجاوزا العديد من معاصريه السياسيين الذين قادوا الولايات المتحدة خلال واحدة من أكثر الفترات اضطرابا بما فى ذلك رئاسة ريتشارد نيكسون وحرب فيتنام.

 

 وولد كيسنجر فى ألمانيا فى 27 مايو 1923، ولا يزال معروفا بدوره الرئيسى فى السياسة الخارجية الأمريكية فى الستينيات والسبعينيات، بما فى ذلك المحاولات النهائية لسحب الولايات المتحدة من فيتنام، قبل أن يصبح مرتبطا بالعديد من النزاعات الأكثر إثارة للجدل.

 

 وكتب نجل كيسنجر، ديفيد، مقالا فى صحيفة واشنطن بوست عن مئوية والده، وقال إن هذه المئوية قد يكون لها جوا حتميا لأى شخص مطلع على قوة شخصيته وللرمزية التاريخية.  فلم يعش فقط بعد معظم أقران ومنتقديه البارزين وطلابه، لكنه ظل أيضا نشطا بلا كلل طوال التسعينات من عمر. وقال كيسنجر الابن إن والده سيحتفل هذ الأسبوع بزيارة إلى نيويورك ولندن ومسقط رأسه فورث بألمانيا.

 

وتقول قناة ABC New إن كيسنجر واصل فى السنوات الأخيرة نفوذه على وسطاء السلطة فى واشنطن باعتباره أحد كبار رجال الدولة السابقة. وقدم مشورته للرؤساء الديمقراطيين والجمهوريين على حد السواء، بما فى ذلك إدارة ترامب، مع الحفاظ على عمل فى الاستشارات الدولية والذى ألقى من خلاله خطابات باللكنة الألمانية التى لم ينساها منذ هروبه من النظام النازى مع أسرته عندما كان مراهقا.

 

وفى الشهر الماضى فقط، أعرب كيسنجر عن رأيه فى حرب أوكرانيا، وقال إنه وصلت إلى نقطة تحول مع دخول الصين المفاوضات. وصرح لقناة CBS  قائلا إنه يتوقع أت تصل المفاوضات إلى ذروتها بحلول نهاية العام. ودعا إلى السلام من خلال المفاوضات لإنهاء الصراع.

 

الصحف البريطانية

أوبزرفر: تعثر آمال التوصل لاتفاق يوقف إضرابات السكك الحديدية فى بريطانيا

بعد مرور عام تقريبًا على إعلان أول إضراب وطنى للسكك الحديدية فى المملكة المتحدة، تلوح فى الأفق سلسلة أخرى من الإضرابات. وقالت صحيفة "الأوبزرفر" البريطانية فى تحليل بعنوان "إضرابات السكك الحديدية: آمال التوصل إلى حل تتأجل لأجل غير مسمى" أنه بعد أشهر من المحدثات الفاشلة، تباعدت سبل التوصل إلى اتفاق بين النقابات والوزراء والشركات المشغلة أكثر من أى وقت مضى.

 

وقالت الصحيفة أن هناك سلسلة من الإضرابات ستؤثر على عطلة العائلات فى منتصف العام الدراسى كما ستعرقل حركة مشجعى كرة القدم الذين يريدون الذهاب لويمبلى لمشاهدة ديربى مانشستر فى 3 يونيو فضلا عن أن إضرابات السائقين وأفراد الطواقم ستؤدى إلى القضاء بشكل أو بآخر على الخدمات يومى الأربعاء والسبت.

 

وأوضحت الصحيفة أن بدء الإضرابات فى يونيو 2022 تسبب فى ذعر باعتباره أكبر إضراب للسكك الحديدية منذ عقود، ولكن يبدو أن استمرارها لم يسفر حتى عن جولة من المحادثات بين النقابات والشركات المشغلة - ناهيك عن الوزراء - لمحاولة تجنب الاضطراب.

 

واعتبرت "الأوبزرفر" أن الأشهر الأخيرة شهدت مأزقا قاتما لا يبدو أنه سينفرج قريبا، حيث كان التحول الوحيد فى عام من الاستنزاف هو التوصل إلى تسوية صفقة أجور بنسبة 9 % مع شركة التشغيل "شبكة التوصيل "فى مارس: وهى لحظة حرمت أكبر نقابة، " النقابة الوطنية لعمال السكك الحديدية والبحرية والنقل"، من أكبر نفوذ لها فى الإضرابات، كما غذت الإيمان فى الحكومة والصناعة أنه يمكن إبرام صفقة مماثلة فى مشغلى القطارات.

 

بدلاً من ذلك، انهار عرض الدفع الذى قدمه مفاوضو مجموعة توصيل السكك الحديدية (RDG) للأمين العام لـ النقابة الوطنية لعمال السكك الحديدية والبحرية والنقل، ميك لينش.

 

استطلاع: الناخبون البريطانيون يريدون علاقات أوثق مع أوروبا بعد بريكست

تفضل أغلبية واضحة من الناخبين البريطانيين الآن بناء علاقات أوثق مع الاتحاد الأوروبى، وفقًا لاستطلاع جديد يسلط الضوء على انعكاس دراماتيكى فى تيار الرأى العام منذ خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى المعروف بـ"بريكست"، وفقا لصحيفة "الأوبزرفر" البريطانية.

 

حتى فى تلك الدوائر التى سجلت أعلى الأصوات لمغادرة الاتحاد الأوروبى فى عام 2016، يعتقد أكثر من ضعف عدد الناخبين الآن أن أفضل طريق للمضى قدمًا هو التحرك فى الاتجاه المعاكس - وإقامة علاقات أوثق مع بروكسل.

 

وقالت الصحيفة أن الاستطلاع المفصل الذى شمل أكثر من 10 آلاف ناخب والتى أجرى لصالح مجموعة الحملات الدولية "الأفضل من أجل بريطانيا استنادًا إلى حدود الدوائر الانتخابية الجديدة، يوفر قراءة واقعية لريشى سوناك،رئيس الوزراء البريطانى الذى دعم خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى كطريق أكبر للنجاح الاقتصادي.

 

ووجد الاستطلاع الذى أجرته "فوكال داتا" أن ثلاثة أضعاف عدد البالغين (63 %) يعتقدون الآن أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى تسبب فى مشاكل أكثر مما تم حلها، مقارنة بـ 21 %فقط الذين يعتقدون أنه حل أكثر مما أوجد.

 

وبشكل عام، يريد 53% من الناخبين الآن أن تسعى الحكومة إلى علاقة أوثق مع الاتحاد الأوروبى مما هى عليه الآن، بعد أن تركت السوق الموحدة والاتحاد الجمركى، مقابل 14% فقط يريدون أن تصبح المملكة المتحدة أكثر بعدًا.

 

وفى بوسطن وسكيجنيس فى لينكولنشاير، حيث كانت نسبة التصويت لمغادرة الاتحاد الأوروبى 74.9% فى عام 2016، يريد أكثر من ضعف عدد الأشخاص (40%) الآن روابط أوثق مع الاتحاد الأوروبى مقابل 19% فقط يريدون أن تصبح العلاقات أكثر بعدًا.

 

وأوضحت الصحيفة أن الاستطلاع تم على طريقة MRP وهى تقنية إحصائية تجمع البيانات من الاقتراع التفصيلى والمعلومات الأخرى من مصادر مثل بيانات التعداد ومكتب الإحصاء الوطنى لتعيين احتمالية دقيقة لكيفية تصويت المجموعات المختلفة فى الدوائر الانتخابية المختلفة.

 

يأتى الاستطلاع بعد إصدار الأسبوع الماضى من الأرقام الرسمية التى تظهر أن صافى الهجرة إلى المملكة المتحدة ارتفع إلى مستوى مرتفع جديد بأكثر من 606 آلاف فى عام 2022 - بزيادة قدرها 24% عن أعلى مستوى سابق بلغ 488 ألفًا فى عام 2021 - على الرغم من مزاعم الحكومة بأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى سيسمح للمملكة المتحدة "باستعادة السيطرة" على حدودها.

 

وأوضحت الصحيفة أن المخاوف بشأن الهجرة ستكون على جدول الأعمال فى اجتماع بين سوناك والرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون فى مولدوفا يوم الخميس.

 

أوبزرفر: دعوات لإصلاح قواعد التبرع السياسى فى بريطانيا للحد من التأثير الأجنبي

قالت صحيفة "الأوبزرفر" البريطانية أن رئيس الهيئة البريطانية الاستشارية للأخلاقيات الحكومية دعا إلى إصلاح القواعد الخاصة بالتبرعات السياسية، محذرًا من أن هناك حاجة إلى ضمانات أقوى ضد تأثير الأموال الأجنبية.

 

وقال اللورد جوناثان إيفانز، رئيس اللجنة المستقلة للمعايير فى الحياة العامة، لصحيفة "الأوبزرفر" أن الحكومة بحاجة إلى تنفيذ تدابير جديدة من شأنها تحديد المصدر الحقيقى للتبرعات وتحسين عمليات التحقق منها.

 

وتأتى تعليقات إيفانز بعد أن كشفت صحيفة "الأوبزرفر" الأسبوع الماضى أن كاران شانانا، قطب أغذية من الهند الذى تبرع بأكثر من 220 ألف جنيه إسترلينى للمحافظين من خلال شركة تابعة للمملكة المتحدة تسيطر عليها جزر فيرجن البريطانية، يخضع للتحقيق بشأن مزاعم الاحتيال وغسيل الأموال.

 

وقبل الحزب أكثر من 58000 جنيه إسترلينى من شركة شانانا بعد أن قدم كونسورتيوم من البنوك مطالبات إلى مكتب التحقيقات المركزى الهندي. لم يتم توجيه أى اتهامات ولم يستجب شانانا للمزاعم. وكانت هناك أيضًا مخاوف بشأن مئات الآلاف من الجنيهات الإسترلينية التى تم التبرع بها إلى المحافظين من قبل رجال الأعمال المرتبطين بروسيا.

 

وقال اللورد إيفانز: "القواعد الحالية للمملكة المتحدة لا توفر حماية قوية بما يكفى لحماية نظامنا الانتخابى من آثار الأموال الأجنبية". تضمن تقريرنا لعام 2021 توصيات مهمة للتخفيف من هذه المخاطر.

 

وأضاف "التغييرات التى اقترحناها لم تكن جذرية أو بيروقراطية، ولكن يمكن أن يكون لها تأثير كبير على نزاهة نظامنا الانتخابي. نحث الحكومة على المضى قدماً بها على وجه السرعة ".

 

يُحظر على الأحزاب أخذ الأموال من ألمانحين الأجانب، لكن النقاد يجادلون بأن هناك ثغرات فى القواعد المصممة لحظر التبرعات الأجنبية بموجب قانون الأحزاب السياسية والانتخابات والاستفتاءات لعام 2000 (PPERA).

 

استطلاع لأوبزرفر: وزيرة داخلية بريطانيا تفقد الدعم الشعبى بعد أزمة تجاوز السرعة

كشف استطلاع جديد لصحيفة "أوبزرفر" البريطانية أن سويلا برافرمان، وزيرة الداخلية البريطانية عانت من انهيار فى الدعم الشخصى بين الجمهور فى أعقاب الخلافات بشأن غرامة تجاوز السرعة وتعاملها مع ملف الهجرة.

 

ومع اتهام بعض أعضاء حزب المحافظين لوزيرة الداخلية بوضع نفسها كقائدة مستقبلية، وجد استطلاع Opinium الأخير أن معدل التأييد الشخصى لها قد انخفض إلى -36 بين الناخبين. بينما قال 14% إنهم يوافقون على الوظيفة التى تقوم بها، قال 50% إنهم يرفضون ذلك.

 

واعتبرت الصحيفة أن الاستطلاع يعكس تراجع كبير فى التأييد الشخصى لها منذ مارس، عندما وافق 18% على أدائها بينما رفض 38%. وأشار الناخبون إلى الإحباط بسبب افتقارها الملحوظ إلى الفعالية فى صنع القرار وتنفيذ سياساتها.

 

واعتبرت الصحيفة أن الاستطلاع كذلك يمثل ضربة لريشى سوناك، رئيس الوزراء البريطانى، الذى جعل أرقام الهجرة وتعهده "بإيقاف القوارب" من عبور القناة من أولوياته الخمس. كان هناك قلق شديد من حزب المحافظين بعد أن كشفت الأرقام الرسمية الأسبوع الماضى أن الهجرة الإجمالية إلى المملكة المتحدة لعام 2022 كانت 606000 - وهو رقم قياسي.

 

وأوضحت "الأوبزرفر" أن رئيس الوزراء جعل الكفاءة والاستقرار على رأس أولوياته فى محاولة لاستعادة ثروات الحكومة بعد الفوضى التى أعقبت ذلك خلال الفترة القصيرة التى أمضتها ليز تراس فى المنصب. ومع ذلك، فقد اختار البقاء مع وزير داخليته بعد أن أثيرت أسئلة حول ما إذا كانت قد خرقت القانون الوزارى من خلال طلب دورة توعية فردية حول السرعة.

 

وتأتى هذه الأخبار فى الوقت الذى أعلنت فيه وزارة الداخلية عن إطلاق حملة دولية مصممة لثنى المهاجرين المحتملين عن محاولة عبور القناة، فى محاولتها الأخيرة لتقليل العدد الذى يقومون بالرحلة الخطرة. اعتبارًا من هذا الأسبوع، ستحاول الإعلانات فى بلدان مثل ألبانيا إخبار المهاجرين مباشرة أنه سيتم احتجازهم وإرسالهم إلى بلادهم أو إلى بلد ثالث آمن إذا حاولوا العبور. وقالت وزارة الداخلية إنها ستسلط الضوء أيضًا على المخاطر الجسيمة للرحلة.

 

الصحف الإيطالية والإسبانية:

استمرار عاصفة دانا فى إسبانيا والشوارع تتحول إلى أنهار بسبب الفيضانات

تسببت عواصف "دانا" فى إسبانيا سقوط أمطار غزيرة وفيضانات أدت إلى تحول شوارع البلاد إلى أنهار مع استمرار التقلبات المناخية اليوم الأحد، حسبما قالت صحيفة لا سيكستا الأسبانية.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن عاصفة دانا ادت إلى دمار عدد من السيارات والانهيارات الأرضية، بالاضافة إلى سقوط عدد من الاشجار وتستمر عمليات الانقاذ فى مناطق بالنسيا وايضا فى وسط شبه الجزيرة.

 

وأوضحت الصحيفة أنه فى حالة بالنسيا، فقد علق مجلس المدينة الأنشطة المدرسية بسبب الفيضانات التى حولت الشوارع إلى انهار، وأوصت بتجنب الخروج والسفر.

 

فى مورسيا، المنطقة الأكثر تضررا من الأمطار الغزيرة هى مولينا دى سيجورا، حيث سقط حوالى 100 لتر لكل متر مربع فى ساعة واحدة، وتسبب هطول الأمطار فى حوالى 15 عملية إنقاذ فى المنازل والمركبات، وقطع العديد من الطرق التى غمرتها المياه وإلحاق أضرار بالمحاصيل، كما أكد رئيس بلدية مورسيان، إليسيو جارسيا.

 

وعلى الرغم من الاضرار التى شهدتها اسبانيا بسبب الأمطار الغزيرة الا أن فترة هطول الأمطار تأخرت فى البلاد بسبب التغير المناخى وهى مساهمة إيجابية مهمة فى عجز هطول الأمطار والجفاف الذى تعانى مه البلاد.

 

الأرجنتين تعثر على 72 كيلو من الكوكايين مخبأ فى طاولات خشبية وأسرة

كوكايين فى أسرة
كوكايين فى أسرة

 

قالت السلطات الأرجنتينية إنها عثرت على 72 كيلوجرام من الكوكايين تزيد قيمتها عن مليون دولار مخبأ فى أسرة وطاولات خشبية قادمة من بوليفيا، مشيرة إلى أنها اعتقلت 3 أشخاص، وفقا لصحيفة "انفوباى" الأرجنتينية.

 

وأشارت الصحيفة إلى أنه تم اخفاء الكوكايين فى أسرة وطاولات من الخشب، وتم اكتشافه من خلال الماسحات الضوئية والتى كشفت عن وجود عبوات داخل الأثاث التى كانت قادمة من بوليفيا ومتجهة إلى بوينيس آيريس.

 

بعد اكتشاف الجمارك وبأمر من المحكمة الفيدرالية رقم 1 فى خوخوى، أعيد تجميع الأثاث لتسليم مراقب فى بوينس آيرس، حيث تم القبض على 3 مشتبه بهم وتقدر قيمة البضائع المهربة بأكثر من مليون دولار؛ بتعبير أدق، ستبلغ مليون دولار، موزعة فى 69 عبوة كوكايين.

 

بعد العملية التى نفذها وكلاء الجمارك، أمر مكتب المدعى العام الاتحادى بتجديد الأثاث واستبدال عبوات الأدوية بأخرى مماثلة، من أجل تنفيذ "التسليم المراقب"، على أن تتبع الشحنة مسار الرحلة المخطط حتى وجهتها فى بوينس ايرس.

 

فى اليوم السابق، أبلغت الجمارك الأرجنتينية أيضًا عن اكتشاف 20 كيلوجرامًا من الماريجوانا مخبأة فى شاحنة كان يستقلها قاصر، وبلغت قيمة البضائع المحجوزة فى هذه الحالة ما يقرب من 5 ملايين دولار (ما يزيد قليلًا عن 25000 دولار بسعر الصرف )، وأدى هذا الإجراء إلى اعتقال سائق السيارة ورفيقه.


انفجار بركان رينكون دى لا فيجا يتسبب فى غرق كوستاريكا بالرماد الساخن

كوكايين فى أسرة

كوكايين فى أسرة

 

تسبب ثوران بركان رينكون دى لا فيجا فى كوستاريكا فى انفجار قوى وإطلاق عمود من الغازات والرماد وصل ارتفاعه أكثر من 3 آلاف متر، حسبما ذكرت اللجنة الوطنية للوقاية من المخاطر والانتباه فى حالات الطوارئ.

ويقع بركان رينكون دى لا بيخا داخل الحديقة الوطنية التى تحمل نفس الاسم، ويقع فى مقاطعة جواناكاستى على بعد 170 كيلومترا شمال غرب سان خوسيه، وهو مقصد للسياح.

واطلقت السلطات فى كوستاريكا العديد من التنبيهات والتحذيرات بعد حدوث الانفجار الذى تسبب فى غرق المقاطعة فى رماد ساخن بالاضافة إلى الانهيارات الارضية التى تسبب بها.

وأشارت اللجنة إلى أن انفجار البركان أدى أيضا إلى وجود تيارات ساخنة تتجه إلى الجزء الشمالى، ويظل السكان فى هذه المنطقة فى حالة تأهب ويجب أن يظلوا يقيظين بشأن سلوك هذه الروافد خلال الساعات القليلة القادمة.

وطلبت السلطات من سكان البلدات الواقعة على السفح الشمالى للبركان عدم الاقتراب فى الوقت الحالى من الأنهار والجداول التى تنحدر منه بسبب احتمال تلوثها بالمواد المنبعثة بسبب ثورانه، مشيرة إلى أنها لم تسجل أى خسائر بشرية أو أضرار فى البنية التحتية.

وأضافت اللجنة "نذكر السكان بأن بركانًا يمكن أن يندلع فى أى وقت، لذلك يجب الالتزام بالتوصيات وعدم التسلق أو الاقتراب من المنطقة لأن ذلك سيكون غير قانوني".

ويعتبر رينكون دى لا فيجا واحدا من أكثر البراكين نشاطا فى السنوات الأخيرة فى كوستاريكا مع ثورات دورية كبيرة من المواد المتوهجة والغازات والرماد.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة