وزير المالية يكشف الحقائق أمام مجلس النواب بشأن تعديلات الضريبة على الدخل.. يؤكد: لا مساس بضريبة الأرباح التجارية والصناعية.. وزيادة الإعفاء الضريبى 50% من 24 لـ36 ألف جنيه.. وهناك رفع جديد لحد الإعفاء قريبا

الإثنين، 29 مايو 2023 05:10 م
وزير المالية يكشف الحقائق أمام مجلس النواب بشأن تعديلات الضريبة على الدخل.. يؤكد: لا مساس بضريبة الأرباح التجارية والصناعية.. وزيادة الإعفاء الضريبى 50% من 24 لـ36 ألف جنيه.. وهناك رفع جديد لحد الإعفاء قريبا الدكتور محمد معيط وزير المالية
كتبت - نور على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
  • معيط: نعمل على إصدار قانون جديد متكامل للضريبة على الدخل بعيش لمدة 40 سنة

  • وزير المالية: الخزانة العامة سددت للمعاشات 702 مليار جنيه خلال 4 سنوات

 

أجاب الدكتور محمد معيط وزير المالية عن عدد من التساؤلات التى طرحها النواب بالجلسة العامة لمجلس النواب اليوم برئاسة الدكتور حنفى جبالى خلال مناقشتهم لمشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على الدخل الصادر بالقانون رقم 91 لسنة 2005 وبتعديل بعض أحكام القانون رقم 182 لسنة 2020 بإلغاء الإعفاء المقرر على عوائد أذون الخزانة والسندات أو الأرباح الرأسمالية الناتجة عن التعامل فى هذه الأذون والسندات من الضريبة على الدخل

 

وقال وزير المالية، إن القانون يعالج أمور متعددة منها بعض المشاكل المتعلقة بالاستثمار وتشجيع الاستثمار بالبورصة وصناديق الاستثمار ورفع الحد الإعفاء الضريبى ووضع قواعد تحصيل الضريبة القطعية وهى المبالغ المقطوعة من الاصل بهدف تشجيع الدخول فى المنظومة الضريبية بحيث يتم تحصيل الضريبة المقطوعة حتى 10 ملايين جنيه وهو ما يساعد على انضمام الاقتصاد غير الرسمى إلى الاقتصاد الرسمى، لافتا إلى أن وزارة المالية أجرت دراسة على 35 ألف منشاة ووجدنا فى المتوسط 55% منها غير غير مسجل.

 

وأضاف وزير المالية: "البعض تساءل لماذا يتم إجراء تعديلات كثيرة على قانون الضريبة على الدخل مجيبا الواقع يقول الحياة الاقتصادية متغيرة وسريعة جدا وعدم التعامل والاستجابة للتغيرات يجعلنا فى وضع متاخر وأن متوسط معدل التغير فى قوانين الضريبة على الدخل على مستوى العالم تتراوح من سنة ونصف إلى سنتين ونصف" لافتا إلى اننا نرى التغيرات الاقتصادية ونحاول التعامل معها من خلال إعفاءات أو رفع غرامات وفوائد تأخير.

 

وقال وزير المالية: "أصدرنا لأول مرة فى تاريخ مصر قانون الإجرءات الضريبية الموحد ووحدنا فيه كل الإجرءات  والذى أثر على قانون الضريبة على الدخل وبناء عليه عملنا حوار مع مجتمع المحاسبين والأعمال بشأن هل ندخل تعديلات أم نعمل قانون جديد للضريبة على الدخل وأجمع الكل على عمل قانون جديد وبناء عليه وزارة المالية تعمل منذ عامين مع كل المنظمات الدولية لكى يصدر قانون جديد ويعيش لمدة 30 أو 40 سنة وسيتم طرحه للحوار المجتمعى مع مجتمع رجال الأعمال والمحاسبين".

 

وأكد وزير المالية، أنه لا مساس بضريبة الأرباح التجارية والصناعية التى تتعلق بالاستثمار حيث تم الإبقاء على الضريبة كما هى 22.5%، مضيفا:"لو نستطيع خفضها لن نتاخر لكننا الآن سنحافظ عليها كما هى".

 

 وردا على ما أثاره النواب بشأن عدم تفعيل المجلس الأعلى للضرائب رغم أنه تم تنظيمه فى قانون صدر عام 2005 قال وزير المالية: "هناك مواد بالقانون صعب تفعيلها مثل النص فى تشكيله على وجود 3 من رؤساء مصلحة الضرائب السابقين وفى كل مرة لا نستطيع التوصل إلى تواجدهم بالتشكيل"، متابعًا: "اختصاصات المجلس للأسف مختلطة بالتنفيذ لذلك جئنا بمشروع القانون لتفعيل المجلس الأعلى للضرائب". 

 

وقال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إنه تم زيادة الإعفاءات على ضريبة الدخل من 24 ألف إلى 36 ألف بنسبة 50%، مضيفا أنه متفهم تماما أننا فى حاجة إلى زيادة حد الإعفاء أكثر، واعدًا المجلس قبل بداية عام المالى القادم بأنه سيكون هناك رفع اضافى لحد الإعفاء الضريبى يستجيب للوضع الاقتصادى لصالح محدودى الدخل والطبقة المتوسطة.

 

وتابع قائلا وزير المالية: "ما قامت به الحكومة للتأمينات غير مسبوق فى تاريخ مصر، حيث بلغ إجمالى ما سددته الخزانة العامة للتامينأت والمعاشات خلال 4 سنوات وحتى 30 يونيو القادم نحو 702 مليار جنيه"، لافتا إلى أن الموازنة العامة الجديدة 23/24 التى سيناقشها المجلس بها 202 مليار جنيه محولة من الخزانة للمعاشات، مؤكدا على أن المعاشات تأخذ من خزانة الدولة كل ما يقوى المركز المالى والقانون أعطى للتأمينات إمكانية استثمار نحو 75% من أموالها استثمارات آمنة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة