"التعليم" تجهز كتيب المفاهيم استعدادا لامتحانات الثانوية العامة.. يتضمن القواعد والقوانين المرتبطة بالمنهج لكل المواد.. والسماح للطلاب بتصفح محتواه داخل اللجنة.. ولا توجد فيه إجابات أسئلة الاختبار بشكل مباشر

الأربعاء، 03 مايو 2023 07:00 ص
"التعليم" تجهز كتيب المفاهيم استعدادا لامتحانات الثانوية العامة.. يتضمن القواعد والقوانين المرتبطة بالمنهج لكل المواد.. والسماح للطلاب بتصفح محتواه داخل اللجنة.. ولا توجد فيه إجابات أسئلة الاختبار بشكل مباشر "التعليم" تجهز كتيب المفاهيم للثانوية العامة
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استعدادا لامتحانات الثانوية العامة التي تنطلق 12 يونيو المقبل، انتهت المديريات التعليمية من حصر وتجهيز كتيب المفاهيم لطلاب الثانوية العامة، تمهيدا لتسليمه للطلاب أثناء سير الامتحانات، حيث أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الاختبارات تعقد بنظام الأوبن بوك أو الكتاب المفتوح ومن ثم سوف يستعين الطلاب بكتب المفاهيم.
 
وأوضحت الوزارة أنه تم مراجعة أعداد كتيبات المفاهيم، والتأكد من متابعة أعداد الطلاب لضمان توافر الأعداد الكافية لجميع الطلاب حسب الشعبة سواء علمى علوم أو رياضة والشعبة الأدبية، إضافة إلى توافر كتيبات المفاهيم الخاصة باللغة الثانية سواء الفرنسية أو الألمانية والأسبانية والإيطالية، مؤكدة أن كتيبات المفاهيم موجودة فى المديريات منذ العام الدراسى الماضى.
 
وأشارت إلى أنه لا يوجد أى تغيير فى المناهج ومن ثم سوف يسلم الطلاب نفس كتيب مفاهيم العام الماضى ويحتوى على القواعد والقوانين التى يحتاج الطالب إلى حفظها للوصول إلى الإجابات المطلوبة، مضيفة أن امتحانات الثانوية العامة سوف تخاطب الفهم والتحليل والتطبيق للتأكد من تحقيق نواتج التعلم المطلوبة فى كل مادة، قائلة: كتيب المفاهيم لن يتضمن الإجابة بشكل مباشر عن أسئلة الاختبارات ولكن به القواعد التي يجب حفظها حتى يتمكن الطالب من الإجابة بشكل صحيح عن جزئيات الامتحان.
 
فيما أكدت مصادر مسئولة في تصريح خاص، أنه سيتم الإعلان عن الشكل الجديد لأسئلة الاختيار من متعدد وأعدادها في كل مادة من مواد الثانوية العامة خلال الأيام المقبلة، بعد قرار الوزارة لتقليل عدد الأسئلة الاختيارية في الامتحان لإعطاء الطلاب فرصة مراجعة الأسئلة، مضيفة أنه من المقرر أن تقل أعداد الأسئلة بشكل بسيط مع إعادة توزيع درجات هذه الأسئلة على بقية أجزاء الامتحان حسب درجات كل مادة.
 
 
وأشارت المصادر إلى أن تقليل عدد الأسئلة لن يخل بمضمون الأسئلة حيث يتم إعادة النظر في مواصفة الامتحان بشكل يجعل الأسئلة متزنة وتقيس نواتج التعلم وأيضا موزعة على جميع جزئيات المنهج الدراسى، مضيفة أن الهدف من الامتحان هو قياس ما تعلمه الطالب بشكل حقيقى ومن ثم الأسئلة ستكون وفق المعايير التي حددتها اللجان الفنية المتخصصة مع وضوح الفكرة الرئيسية للأسئلة خاصة في الأجزاء المقالية والتي تمثل 15% فى كل مادة.
 
 
ولفتت إلى أنه يجب على الطلاب التحضير الجيد للامتحانات والتركيز على فهم الموضوعات مع الابتعاد عن حفظ أي عناصر في المنهج الدراسى، لافتة إلى أن الأسئلة ستراعى مستويات الطلاب ومتدرجة من حيث مستوى الصعوبة وسوف تمنح الفرصة لجميع الطالب بالإجابة عن جزئيات الامتحان ولكن بنسب مختلفة حسب مستوى واجتهاد كل طالب ومدى تحقيقه لنواتج التعلم المرتبطة بالمنهج وموضوعاته.
 
 
وذكرت المصادر أن الأسئلة ستكون خالية موحدة ومختلفة في ترتيب الأسئلة وفق نماذج الامتحان الأربعة.
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة