موسم الذهب الأصفر.. وزارة التموين تتسلم 800 ألف طن من المزارعين فى أقل من شهر على موسم الحصاد.. 1500 جنيه سعر الأردب.. و"المصيلحى" يوجه بصرف مستحقات المزارعين بحد أقصى 48 ساعة من تاريخ الاستلام

الأربعاء، 03 مايو 2023 06:00 م
موسم الذهب الأصفر.. وزارة التموين تتسلم 800 ألف طن من المزارعين فى أقل من شهر على موسم الحصاد.. 1500 جنيه سعر الأردب.. و"المصيلحى" يوجه بصرف مستحقات المزارعين بحد أقصى 48 ساعة من تاريخ الاستلام محصول القمح - أرشيفية
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تستمر وزارة التموين والتجارة الداخلية فى استلام القمح المحلى من المزارعين، حيث تسلمت ما يقرب من 800 ألف طن قمح محلى على مستوى الجمهورية ، وذلك منذ بدء موسم حصاد القمح المحلى وحتى الآن.
 
ويتم استلام القمح  لصالح هيئة السلع التموينية بسعر 1500 جنيه للأردب زنة 150 كيلو جرام ودرجة نظافة 23.5 قيراط ، وسعر 1475 جنيها للأردب درجة نظافة 23 قيراطا، و1450 جنيها للأردب درجة نظافة 22.5 جنيه، وذلك لجميع الأصناف المنزرعة محليا شريطة أن تكون خالية من الإصابة الحشرية والرمل والزلط وبدرجة نظافة لا تقل عن 22.5 قيراط.
 
ووضعت وزارة التموين والتجارة الداخلية ضوابط لاستلام الأقماح المحلية الموردة من خلال اللجان المشكلة طبقا للقواعد المنظمة وقيام مديريات التموين بإبلاغ الوزارة بالمواقع التي تم افتتاحها والكميات الموردة بها يوميًا، كما تم تخصيص ‏‏420 نقطة تجميع لاستقبال ‏الأقماح من الموردين والمزارعين، إضافة إلى ‏مواقع وصوامع القطاع الخاص في حال احتياجها ،كما تضمنت الضوابط حظر نقل القمح  من مكان لآخر إلا بعد الحصول على تصريح بذلك من مديرية التموين والتجارة الداخلية أو الإدارة التموينية المختصة بالمحافظة المنقول منها القمح.
 
وتلتزم جهات التسويق بالسداد الفوري للمزارعين موردي القمح موسم حصاد 2023 ،وبحد أقصى 48 ساعة من تاريخ الاستلام ، كما تضمنت الضوابط ،الحظر على أصحاب مصانع الأعلاف والمسؤولين عن إدارتها استخدام القمح المحلى سواء كان بمفرده أو مخلوطا بالتبن أو الحبوب أو أية مواد أخرى في مكونات الأعلاف بكافة أنواعه أو حيازته بقصد الاستخدام كما يحظر على أصحاب المزارع السمكية والمسؤولين عن إدارتها استخدام القمح المحلى أو حيازته بقصد الاستخدام ،كما يجب على أصحاب القطاع الخاص المنتجة للدقيق الحر والمسؤولين عن إدارتها تدبير احتياجاتهم من الأقماح المستوردة ويحظر عليهم استخدام القمح المحلى أثناء موسم التسويق الا بتصريح من وزارة التموين.
 
ووجه الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، بتقديم كافة التسهيلات للمزارعين لضمان زيادة معدلات التوريد، مشيراً إلى أن الوزارة لديها طاقات وسعات تخزينية تصل لـ 5.5 مليون طن، وتشمل جميع المواقع والصوامع والهناجر والبناكر التابعة لوزارة ‏التموين وللجهات المسوقة إضافة إلى ‏مواقع وصوامع القطاع الخاص في حال احتياجها ،لافتا الى أن الموسم الحالي شهد دخول دخول 6 صوامع حقلية للخدمة فى موسم 2023 منها 4 صوامع فى محافظة الشرقية "منيا القمح، نزلة خيال، طوخ القراموص، ابو حماد" وصومعة بقويسنا بمحافظة الشرقية، وصومعة بالعدوة بمحافظة المنيا وأنه يجري العمل حاليا على إنشاء 60 صومعة حقلية على ‏‏مستوى الجمهورية بسعة تخزينية تصل إلى 10 آلاف طن للصومعة ‏‏الواحدة‎،وتأتى إنشاء تلك الصوامع الحقلية لأهميتها فى زيادة السعات التخزينية ولمساعدة المزارعين على توريد الاقماح من الحقول الزراعية القريبة من الصوامع الحقلية وكذلك تقليل معدلات الفاقد.
 
وأشار الوزير إلى تطوير ورفع كفاءة 21 صومعة تابعة لشركات المطاحن ‏‏بسعة تخزينية بلغت 530 ألف طن وبتكلفة حوالى 60 مليون جنيه‎ و أن هذا يأتى فى إطار خطة الدولة لزيادة الطاقات الإنتاجية ‏‏من الدقيق البلدى والفاخر حتى يمكن توفير احتياجات البلاد من الدقيق ‏‏الخاص بإنتاج الخبز المدعم والذي يقدر حجم الإنتاج اليومى من 250 – ‏‏‏270 مليون رغيف‎ ،لافتا الى أن قرار الدولة بزيادة سعر توريد القمح الموسم الحالى من ‏‏المزارعين ليصبح 1500 جنيه جاء  لتشجيع المزارعين على زيادة معدلات للتوريد الدولة لتأمين احتياجات ‏‏المواطنين من الخبز المدعم‎ ،كما أن زيادة معدلات التوريد من القمح المحلي يساهم في تخفيض فاتورة الاستيراد ‏‏وسد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك، مؤكداً على ضرورة تشجيع المزارعين على ‏‏توريد محصول القمح إلى الدولة خاصة مع زيادة الحوافز المقدمة لهم.
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة