خطة لتنمية الثروة السمكية ببحيرتى قارون والريان.. محافظ الفيوم يشدد على منع الصيد خلال فترة الغلق للاستفادة من الزريعة.. رئيس جهاز حماية البحيرات: نعمل على توعية الصيادين بضرورة استخراج التصاريح اللازمة

الأربعاء، 31 مايو 2023 01:00 ص
خطة لتنمية الثروة السمكية ببحيرتى قارون والريان.. محافظ الفيوم يشدد على منع الصيد خلال فترة الغلق للاستفادة من الزريعة.. رئيس جهاز حماية البحيرات: نعمل على توعية الصيادين بضرورة استخراج التصاريح اللازمة جانب من الاجتماع
الفيوم رباب الجالي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تبذل محافظة الفيوم جهودا كبيرة لمتابعة الوضع الراهن لمشكلات تنمية الثروة السمكية ببحيرتى قارون والريان، ومناقشة آليات إعادة التوازن البيئي للبحيرة بشكل كامل، ومتابعة نتائج إنزال الزريعة للبحيرة، ومناقشة السلبيات لتفاديها فى المرات القادمة.

وقال الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم ان المحافظة تبذل كل جهودها لإعادة التوازن البيئي لبحيرات قارون ووادي الريان لافتا الي انه أصدر قرارات صارمة لمنع عملية الصيد أثناء فترة الغلق، للحصول على أقصى استفادة من الزريعة التى تم إنزالها فى الفترة الماضية، والحفاظ على الجهود المبذولة من كافة أجهزة الدولة المعنية بتطوير البحيرة، موجهاً رئيسى جمعيتى الريان وقارون، بالالتزام والجدية فى تنفيذ قرار منع الصيد الجائر بالتنسيق مع مدير منطقة وادى النيل، وشرطة المسطحات المائية، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية الرادعة حيال المخالفين.

وأشار المحافظ، إلى أهمية صرف التعويضات اللازمة للصيادين الملتزمين بقرار منع الصيد فى فترة الغلق، بالتنسيق مع مديرية التضامن الاجتماعى، لافتاً إلى أهمية تذليل العقبات التى تواجه الصيادين فى استخراج التراخيص، ومراجعة الموقف التأمينى لكل منهم بالتنسيق مع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وتيسير الإجراءات الخاصة بترخيص  كافة المراكب التى تقوم بعمليات الصيد بالبحيرة لإمكانية حصر المخالفين.

ولفت  محافظ الفيوم، الي انه قام بوضع خطة واضحة لتحديد إجراء التحاليل اللازمة لقياس معايير جودة مياه البحيرة بصفة دورية، للحفاظ على ماتم إنزالة من زريعة، والمتابعة المستمرة لنتائج التجربة بهدف التوسع المرحلي في المساحات وأنواع الأسماك، مؤكداً على التأمين الكامل عقب إنزال الأسماك بالتنسيق بين مختلف الأجهزة التنفيذية من جانب، وشرطة المسطحات المائية من جانب آخر.

وأكد المحافظ على حرص الدولة لإعادة التوازن البيئي لبحيرة قارون، كونها مصدراً للعمل المباشر وغير المباشر للكثير من أبناء المحافظة، مشيراً إلى ضرورة تضافر جهود جميع الجهات المعنية بالبحيرة والعمل التشاركي في المرحلة القادمة، من خلال خطة عمل تنفيذية شاملة واضحة التفاصيل، واتخاذ كافة الإجراءات للسيطرة على مشكلات البحيرة، وعودتها إلى سابق عهدها من الإنتاج السمكي.

ومن جانبه قال اللواء الحسين فرحات محمد رئيس جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية بمجلس الوزراء، الي أنه من المهم تفعيل دور الجمعيات بالتنسيق مع منطقة وادى النيل للعمل على توعية الصيادين بأهمية استخراج التراخيص، ومنع الصيد فى فترة الغلق، واستخدام طرق الصيد الحديثة، للحفاظ على الثروة السمكية بالبحيرة التى هي أحد أهم مصادر الدخل للمحافظة، ومصدر مهم للرزق لصيادي الفيوم.

ووقال الدكتورة نسرين عز الدين مستشار محافظ الفيوم لشئون الثروة السمكية، ان هناك عدد من السلبيات التى واجهت تنمية الحياة البحرية بالبحيرة والنطاق المحيط بها، وإنزال الذريعة التى تتوائم مع طبيعة البحيرة الحالية، وتوقيتات ضخها بالبحيرة، فضلاً عن آليات تحسين جودة المياه، مشيرة إلى أهمية النهوض ببحيرة قارون، وعودة الثرورة السمكية إليها كسابق عهدها، تبعاً للاشتراطات البيئية كونها محمية طبيعية، والعمل على عرض المستجدات والنتائج العلمية أولاً بأول،  فضلاً عن آليات تحسين جودة المياه، ووسائل تضافر الجهود لاستثمار المسطح المائى استثماراً جيداً.

جانب من الاجتماعات (1)
جانب من الاجتماعات (1)

 

جانب من الاجتماعات (2)
جانب من الاجتماعات (2)

 

جانب من الاجتماعات (3)
جانب من الاجتماعات (3)

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة