"الصحة" تكشف تفاصيل جديدة عن المتحور أركتوروس.. حسام حسنى: الوضع الوبائى لكورونا مستقر والمتحورات الجديدة ضعيفة وسريعة الانتشار.. البرتوكول العلاجى المحدث يواجه كافة المتحورات ولا إصابات بين المصريين

الخميس، 04 مايو 2023 08:00 ص
"الصحة" تكشف تفاصيل جديدة عن المتحور أركتوروس.. حسام حسنى: الوضع الوبائى لكورونا مستقر والمتحورات الجديدة ضعيفة وسريعة الانتشار.. البرتوكول العلاجى المحدث يواجه كافة المتحورات ولا إصابات بين المصريين لقاحات فيروس كورونا
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور حسام حسنى رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة والسكان أن الوضع الوبائى لكورونا في البلاد مطمئن ولاخوف من المتحور الجديد للفيروس مضيفا أن البرتوكول العلاجى المحدث صالح وله قدرة على مواجهة الفيروس ومتحوراته .
 
وأشار الدكتور حسام حسنى رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة والسكان في تصريحات لليوم السابع أن المتحور أركتوروس 1.1 .XBB هو سلالة من خليط السلالات الفرعية للمتحور أو ميكرون، مشيرا إلى أنه تم الإبلاغ عن متحور أركتوروس لأول مرة في 9 يناير 2023 2023.
 
وأضاف الدكتور حسام حسنى أنه تم تصنيف متحور اركتوروس من قبل منظمة الصحة العالمية كمتحور مثير للاهتمام بسبب سرعته فى الانتشار وتم الإبلاغ عن 3648 عينة لمتحور اركتوروس من 37 دولة ومعظم العينات المبلغة من الهند (63,4، 2314 عينة، تليها الولايات المتحدة الأمريكية (10,9 396 عينة ، سنغافورة 6,9 250 عينة) ، أستراليا (39) 143 عينة) ، كندا 2,6 94 عينة ، بروناي 2,4 89 عينة) ، المملكة المتحدة 2,1 ، 75 عينة)، اليابان (2,0 ، 73 عينة.
 
وأشار الدكتور حسام حسنى رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة والسكان إلى أنه لم يتم اكتشاف حالات مصابة فى مصر وحتى الآن يعتبر تقييم المخاطر العالمي لمتحور أركتوروس في الوقت الحالي منخفضًا مقارنة بالمتحورات الأخرى المنتشرة حاليا، وعلى الرغم من سرعة انتشاره لم يتم الإبلاغ عن أي أعراض في شدة المراضة.
 
وقال الدكتور حسام حسنى : شدة المرض تراجعت واصبحت الاصابات بسيطة ولا تتجاوز الخمس أيام والبرتوكول العلاجى قوى ومؤثر وفاعليته تصل إلى حد الـ98% والآثار الجانبية للأدوية المدرجة أقل كثير من نسخ البرتوكولات السابقة، وتابع: هذه الأدوية أثبتت قدرتها على أنها تقلل من أعراض متلازمة ما بعد كورونا.
وأوضح الدكتور حسام حسنى رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة والسكان أن الأمصال التى حصل عليها المواطنين حاصرت المرض وهناك تطوير لها لتكون أكثر قوة فى مواجهة السلالات المختلفة والمتحورات الجديدة وتابع: ليس المهم اسم اللقاح المطور ولكن الاهم وجود لقاحات تواجه المتحورات التى تطرأ من وقت إلى آخر.
وقال اللقاح الخاص بكورونا سيكون سنويا لكل المواطنين وهناك بعض الشركات تخطط لأن يكون كل من لقاحا الانفلونزا والكورونا فى لقاح واحد يمنح سنويا للمواطن وتابع : هناك تطوير لأكثر من 8 لقاحات حاليا حتى بكون بها المتحورات التى انبثقت عن المتحورات الأساسية.
 
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة