تعرف على خريطة علاج المصابين بسرطان الكبد بالمجان فى 47 مركزا بالجمهورية

الخميس، 04 مايو 2023 06:00 ص
تعرف على خريطة علاج المصابين بسرطان الكبد بالمجان فى 47 مركزا بالجمهورية سرطان الكبد
كتبت - هديل البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تغطية جديدة قدمها تليفزيون اليوم السابع، عن تأكيد وزارة الصحة والسكان، أن مبادرة الكشف المبكر وعلاج سرطان الكبد تقدم خدماتها بالمجان، مشيرةً إلى أنه تم تقديم العلاج الدوائى لأكثر من 3000 مريض، وأشارت الوزارةُ إلى أنها تستهدف الحصول على شهادة الإشهاد بخلو مصر من اصابات فيروس سى أو وصول الاصابات للنسب العالمية.



وأشار الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، إلى أن متابعة 120 ألف مواطن ضمن مبادرة الكشف المبكر وعلاج سرطان الكبد، موضحًا أنه يتم إحالة المشتبه فى إصابتهم بورم سرطانى إلى مراكز علاج الإحالة لإجراء الفحوصات التأكيدية، وبدء تلقى العلاج اللازم حسب الحالة إذا ثبتت الإصابة بأورام الكبد.


وأكد عبد الغفار أنه يتم تقديم خدمات الفحص بالموجات فوق صوتية، وتحاليل الأورام دوريًا كل 4 أشهر لمرضى التليف الكبدى، من خلال 65 وحدة للفيروسات الكبدية المتواجدة داخل المستشفيات التابعة لوزارة الصحة والمستشفيات الجامعية.


وأوضح المتحدث الرسمى لوزارة الصحة، أن جهود مصر فى القضاء على مرض «فيروس سي»، من خلال مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر وعلاج مرضى فيروس «سي»، أثمرت عن فحص أكثر من 60 مليون شخص فوق سن 12 عامًا من المصريين وغير المصريين المقيمين على أرض مصر، وأيضًا تقديم العلاج لحوالى 2.2 مليون شخص.


وشدد عبد الغفار على أهمية الوقاية من الحالات الجديدة وتشخيص الحالات الحالية وعلاج جميع المرضى، فى سبيل تحقيق الهدف الوطنى المتمثل فى القضاء على التهاب الكبد الوبائى واعتماد استراتيجية قطاع الصحة العالمية التابعة لمنظمة الصحة العالمية بشأن القضاء على التهاب الكبد الفيروسي.


وأضاف أن الخدمات التى تقدمها الدولة فى مراكز علاج الأورام تتنوع بين تقديم خدمات الكشف المبكر عن الأورام، والتشخيص والعلاج، مشيرًا إلى تقديم تلك الخدمات من خلال 18 مركزًا تابع لأمانة المراكز الطبية المتخصصة، وأيضًا 23 مركز تابع للمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، و6 مراكز تابعة لهيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية، و10 مراكز تابعة للهيئة العامة للتأمين الصحى، وذلك بجميع محافظات الجمهورية


من جانبه قال الدكتور وائل عبدالرازق، نائب المدير التنفيذى للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، إنه يتم صرف الأدوية لمرضى سرطان الكبد خلال أول زيارة لهم، بعد إحالتهم للتقييم من خلال 22 عيادة متعددة التخصصات داخل وحدات علاج الفيروسات الكبدية، تضم تخصصات "كبد، وأورام، أشعة تداخلية، وجراحة "، لتقييم الحالة وتحديد النمط الأفضل للعلاج سواء دوائى أو جراحي.


وأضاف الدكتور محمد عبدالله، المنسق الطبى للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدى، أنه يتم استقبال المرضى بوحدات الفيروسات الكبدية، وتقييم حالتهم الصحية، وكذلك الاطلاع على التقارير الطبية الخاصة بهم، والبدء فى صرف العلاج دوريًا بالمجان حسب الحالة الصحية للمريض، بما يساهم فى إنقاذ حياة المرضى وسرعة تلقيهم العلاج.


وقال إن وحدات الفيروسات الكبدية تعمل طوال أيام الأسبوع ماعدا الجمعة من الساعة التاسعة صباحًا وحتى 12ظهرًا، كما يتم تلقى استفسارات المواطنين على الخط الساخن 15335.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة