"تعليم الجيزة" تحدد ضوابط عقد الامتحانات.. منع اصطحاب الهواتف داخل اللجان.. تنبيه الطالب بعدم تمزيق كراسة الإجابات حتى لا يتعرض لإلغاء الامتحان.. الحفاظ على سرية الأسئلة.. التنبيه على الدقة والسرعة فى التصحيح

الخميس، 04 مايو 2023 05:00 ص
"تعليم الجيزة" تحدد ضوابط عقد الامتحانات.. منع اصطحاب الهواتف داخل اللجان.. تنبيه الطالب بعدم تمزيق كراسة الإجابات حتى لا يتعرض لإلغاء الامتحان.. الحفاظ على سرية الأسئلة.. التنبيه على الدقة والسرعة فى التصحيح امتحانات صفوف النقل
كتبت – مرام محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وتؤكد: إعلان نتائج صفوف النقل بشكل موحد لكل صف.. وعلى طلاب الشهادة الإعدادية سرعة تسجيل استمارة التقدم 
 
مع بدء العد التنازلي لانطلاق امتحانات الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2022/2023 لطلاب صفوف النقل والشهادة الإعدادية بمحافظة الجيزة، والتي تنطلق يوم 6 مايو المقبل وتنتهي 25 مايو، وجهت مديرية التربية والتعليم بالجيزة تعليمات لمديرى العموم ووكلاء الإدارات التعليمية وموجهى العموم والتوجيه المالي والإداري بشأن الإعداد والتجهيز لعقد الامتحانات لتوفير الجو الملائم للطلاب لتأدية الامتحانات بسهولة ويسر وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص، وذلك تنفيذا لتوجيهات الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، واللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، وأشرف سلومة مدير المديرية.
 

تعليمات عامة

 
أصدرت مديرية التربية والتعليم بالجيزة توجيهات عامة لمختلف الإدارات التعليمية بشأن ضبط العملية الامتحانية، منبهة على إعلان جداول الامتحانات في مكان ظاهر بمقار اللجان، وعدم السماح باصطحاب التليفون المحمول داخل اللجنة أو أي كتب أو مذكرات، ومنع دخول كاميرات أو أي لفائف أو حقائب مع أي زائر.
وأكدت ضرورة تشديد الحراسة على المدارس أثناء فترة الاحتفاظ بأوراق الأسئلة وأعمال التقدير، ومراجعة التوصيلات والأسلاك الكهربائية والتحقق من صلاحيتها، ومنع التدخين نهائيا داخل مقار اللجان أو المطابع أو الكنترولات طبقا للقرار الوزاري 121 لسنة 2001.
ونبهت المديرية على متابعة لجان تقدير الدرجات وإرسال النماذج فور الانتهاء من وقت الامتحان، والتنبيه على المقدرين الدقة والسرعة في التصحيح، وعدم ارتكاب أية مخالفات من المنصوص عليها بالقرار الوزاري رقم 34 لسنه 2018 وتعديلاته الخاص بشأن إلغاء الامتحان والحرمان منه وتعديلاته، مشيرة إلى أن فى حال وجود أمر طارئ يستدعي تدخل المديرية يتم الاتصال فورا بغرفة عمليات المديرية، على أن يتم إرسال التقرير الخاص بالامتحان يوميا عقب الانتهاء من الامتحان مباشرة مستوفيا ومعبرا عن الواقع.
 
وقالت المديرية إنه يسمح للطلاب استخدام الأقلام الجافة الزرقاء أو السوداء فقط في الإجابة، مضيفة أن على الطالب فور استلامه ورقة الإجابة أن يقوم بتدوين الاسم ورقم الجلوس واسم المادة وبقية البيانات بها، وكذا مراجعة ورقة الأسئلة فور استلامها والتأكد من أنها خاصة بأسئلة المادة المدونة بجدول الامتحان وأنها كاملة الطبع حتى يمكن استبدالها في الوقت المناسب إذا لزم الأمر.
 
وشددت على  ضرورة تنبيه الطلاب بعدم نزع أو تمزيق كراسة الإجابات أو أي ورقة منها حتى لا يتعرض الطالب لإلغاء الامتحان، وعدم شطب الإجابات وطمسها بطريقة تجعلها من الملاحظات المميزة، بالإضافة إلى عدم ترك كراسة الإجابات خالية من أي كتابة.
 
ونبهت المديرية على إعلان أرقام الجلوس وتحديد اللجان المخصصة لأداء الامتحان طبقا لأرقام الجلوس، وعدم السماح لأي طالب بأداء الامتحان في غير لجنته الأصلية المقيد بها طبقا لكشوف المناداة المرسلة من لجان النظام والمراقبة، وعدم السماح لأي طالب لا يحمل رقم جلوس بأداء الامتحان.
 
وأكدت أن في حاله حدوث أي ظرف طارئ للطالب وعدم استطاعته الحضور في الزمن المحدد في هذا اليوم عليه إثبات ذلك وتقديم جميع المستندات في الإدارة لدراسة مدى أحقيته في قبول عذره والسماح له بأداء الامتحان وفقا للقرار الوزاري رقم 313/2011 بشأن إعادة تنظيم التقويم التربوي الشامل.
 

امتحانات صفوف النقل

 
وجهت المديرية تعليمات خاصة لمديرى العموم ووكلاء الإدارات التعليمية وموجهى العموم والتوجيه المالي والإداري بشأن متابعة أعمال امتحانات النقل، والتي تنطلق يوم السبت المقبل الموافق 6 مايو، مشددة على ضرورة متابعة أوراق الإجابات مع الشؤون المالية والإدارية، ومتابعة أعمال التصحيح أولا بأول والتأكد أنها تتم بشكل منضبط.
 
ووجهت المديرية الإدارات التعليمية بإعلان النتيجة بشكل موحد لكل صف دراسي، على أن يتم إعلان جدول إعلان النتائج من قبل المديرية في وقت لاحق، والتأكد من رصد أعمال السنة ومراجعة الشيتات والدقة في أعمال التصحيح، منوهة أن على جميع الموجهين الانتهاء من نسبة 5% و 10% في اليوم التالي لأعمال التصحيح.
 
ولفتت المديرية إلى ضرورة التأكد يوميا من رفع الامتحانات الأول والثاني على المنصة مع التأكيد على الموجهين بالتأكد من الصف الدراسي واسم المدرسة، وأن يتم وضع امتحانات إدارتي (أكتوبر وحدائق أكتوبر) من توجيه إدارة أكتوبر ويتم رفعه على المنصة بمعرفة تطوير إدارة أكتوبر، فضلا عن مراجعة أعمال الصيانة والوصلات الكهربائية للتأكد من النظافة ومخاطبة الأحياء برفع الإشغالات.
 
ووفقا لجدول الامتحانات المعلن من قبل مديرية التربية والتعليم بالجيزة، يؤدي طلاب الصف الرابع الابتدائي يوم السبت الموافق 6 مايو امتحان مادتي اللغة العربية والتربية الدينية، والأحد 7 مايو امتحان مادتي العلوم والمهارات المهنية، والإثنين 8 مايو امتحان مادتي الدراسات الاجتماعية وICT، والثلاثاء 9 مايو امتحان مادة اللغة الإنجليزية، والأربعاء 10 مايو امتحان مادة الرياضيات.
 
ويؤدي طلاب الصف الخامس الابتدائي يوم السبت 6 مايو امتحان مادتي اللغة العربية والتربية الدينية، والأحد 7 مايو امتحان مادتي العلوم والمهارات المهنية، والإثنين 8 مايو امتحان مادتي الدراسات الاجتماعية وICT، والثلاثاء 9 مايو امتحان مادة اللغة الإنجليزية، والأربعاء 10 مايو امتحان مادة الرياضيات.
وجاء جدول امتحانات نهاية العام للصف السادس الابتدائي على النحو الآتي: الخميس 11 مايو امتحان مادة اللغة العربية، والسبت 13 مايو امتحان مادة الرياضيات، والأحد 14 مايو امتحان مادتي اللغة الأجنبية والعلوم، والإثنين 15 مايو امتحان مادة الدراسات الاجتماعية.
 
ويؤدي طلاب الصف الأول الإعدادي يوم السبت 6 مايو امتحان مادة اللغة العربية والخط، ويوم الإثنين 8 مايو امتحان مادة اللغة الأجنبية، ويوم الأربعاء 10 مايو امتحان مادة العلوم، والسبت 13 مايو امتحان مادة الجبر والإحصاء، والإثنين 15 مايو امتحان مادة الهندسة، والأربعاء 17 مايو امتحان مادة الدراسات الاجتماعية.
 
ووفقا لجدول الامتحانات، يؤدي طلاب الصف الثاني الإعدادي يوم الأحد 7 مايو امتحان مادة العلوم، والثلاثاء 9 مايو امتحان مادة الجبر والإحصاء، والخميس 11 مايو امتحان مادة الهندسة، والأحد 14 مايو امتحان مادة الدراسات الاجتماعية، والثلاثاء 16 مايو امتحان مادة اللغة العربية والخط، والخميس 18 مايو امتحان مادة اللغة الأجنبية.
 
ويؤدي طلاب الصف الأول الثانوي يوم السبت الموافق 6 مايو امتحان مادة اللغة العربية، والإثنين 8 مايو امتحان مادتي الكيمياء والجغرافيا، والأربعاء 10 مايو امتحان مادتي اللغة الأجنبية الثانية والتاريخ، والسبت 13 مايو امتحان مادة اللغة الأجنبية الأولى، والإثنين 15 مايو امتحان مادتي الفيزياء والفلسفة، والأربعاء 17 مايو امتحان مادة الرياضيات، والسبت 20 مايو امتحان مادة الأحياء.
 
أما جدول امتحانات طلاب الصف الثاني الثانوي جاء على النحو الآتي: الأحد 7 مايو امتحان مادة اللغة العربية (عام)، والثلاثاء 9 مايو امتحان مادة تطبيقات الرياضيات (علمي) والتاريخ (أدبي)، الخميس 11 مايو امتحان مادة اللغة الأجنبية الأولى (عام)، الأحد 14 مايو امتحان مادة الأحياء (علمي) والفلسفة والمنطق (أدبي)، الثلاثاء 16 مايو امتحان مادة اللغة الأجنبية الثانية (عام)، والفيزياء (علمي)، والجغرافيا (أدبي)، الخميس 18 مايو امتحان مادة الكيمياء (علمي) وعلم النفس والاجتماع (أدبي)، الأحد 21 مايو امتحان جبر وتفاضل وحساب مثلثات (عام).
 

امتحانات الشهادة الإعدادية

 
وجهت المديرية توجيهات للإدارات التعليمية خاصة بامتحانات الشهادة الإعدادية والتي تنطلق يوم 20 مايو المقبل، فوفقا لجدول الامتحانات، يؤدي طلاب الشهادة الإعدادية يوم السبت الموافق 20/5/2023 امتحان مادة اللغة العربية والخط، ويوم الأحد الموافق 21/5/2023 امتحان مادتي الجبر والإحصاء، والكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات، ويوم الإثنين الموافق 22/5/2023 امتحان مادة الهندسة، ويوم الثلاثاء الموافق 23/5/2023 امتحان مادتي اللغة الأجنبية، والتربية الدينية، ويوم الأربعاء الموافق 24/5/2023 امتحان مادتي العلوم، والتربية الفنية، ويوم الخميس الموافق 25/5/2023 امتحان مادتي الدراسات الاجتماعية، والتربية الرياضية (خاص بالمدرسة السعيدية).
 
ووجه أشرف سلومة مدير مديرية التربية والتعليم بالجيزة، طلاب الشهادة الإعدادية بسرعة تسجيل استمارة التقدم لامتحانات الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2022/2023، مؤكدا أن تسجيل الاستمارة شرط لدخول الاختبارات.
 
ونبه مدير مديرية التربية والتعليم بالجيزة على مديرى المدارس للمرحلة الإعدادية بضرورة إرسال إنذارات لطلاب الصف الثالث الاعدادي الذين لم يقوموا بتحرير استمارات التقدم للامتحانات من خلال سجل (6 مراسلات)، حيث أنه لن يسمح لهؤلاء الطلاب بأداء امتحان الفصل الدراسي الثاني حال عدم تحريرهم لاستمارات التقدم لأداء الامتحان.
 
وأكدت المديرية الالتزام بتفعيل غرفة عمليات الامتحانات في الإدارات والتبليغ عن أية مشكلة أو عقبات للوصول للحلول بأقصى سرعة ممكنة، والتنبيه بضرورة المتابعة اليومية للجان ومواجهة أية مشكلات والتصدي لها وإبلاغ غرفة عمليات المديرية بأية مشكلات والتواصل مع قطاعات المرافق وتعقيم اللجان وتوفير الأجواء المناسبة لإجراء الامتحانات من حيث توفير الأمن - السلامة -  الراحة - التهوية المناسبة والإضاءة بحيث تكون كافية.
ونبهت المديرية على التعامل بحرص شديد مع مظاريف الأسئلة عند تسليمها من مراكز توزيع الأسئلة والمحافظة عليها وتأمينها حتى وصولها إلى مقار اللجان والالتزام بموعد فتح مظاريف الأسئلة والتأكد من سلامة أوراق الأسئلة وكفايتها لجميع نوعيات الطلاب وخصوصا طلاب (الدمج - واللغات) بحضور الموجه المقيم.
 
ووجهت بمخاطبة مراكز الشرطة لتوفير التأمين للجان وخاصة اللجان التي يتواجد بها طلاب المنازل والفصل بين الطلاب النظاميين وطلاب المنازل عند الانصراف لعدم حدوث مشاكل، إلى جانب متابعة خروج أوراق الإجابة من مقار اللجان وتوفير التأمين اللازم لها والحرص على سلامة أوراق الإجابة والتوجه بها على وجه السرعة إلى لجان النظام والمراقبة والتأكد من وجود أوراق الإجابة داخل مظاريف محكمة الغلق.
 
وأكدت المديرية على توفير أماكن مناسبة للجان تقدير الدرجات والتأكد من توافر المقاعد والإضاءة اللازم والتهوية وتواجد فرد أمن بالبوابة الخارجية للتأكد من شخصية مقدري الدرجات لعدم اندساس أحد داخل مقار لجان تقدير الدرجات ووضع تعليمات واضحة داخل اللجان بعدم استخدام التليفون المحمول ولا يسمح بدخول مقار لجان تقدير الدرجات إلا للموجهين ومقدرى الدرجات وعدم الإدلاء بأية تصريحات صحفية خاصة بأعمال تقدير الدرجات أو النسب، مع ضرورة تعليق لوحات إرشادية لإرشاد الطلاب للجان وتسهيل دخولهم.
ونبهت على متابعة أعمال تقدير المواد ونسب المواد وإبلاغها إلى المديرية أولا بأول والانتهاء من أعمال التقدير في الموعد المتفق عليه، فضلا عن تنفيذ خطة يومية لزيادة مقار لجان الامتحانات ومواجهة أية مشكلات تتواجد داخل اللجان وتوفير الأعداد اللازمة من الملاحظين والمراقبين والتعامل بكل حزم مع أي خروج عن مقتضيات الواجب الوظيفى.
 
وأكدت ضرورة عقد اجتماع يضم "رؤساء اللجان والمراقبة بالإدارات ورؤساء اللجان وموجهي المواد" وذلك للتنسيق وإعطاء التعليمات اللازمة التي تضمن سلاسة سير العمل وتكاتف الجميع للخروج بمظهر مشرف، مشيرة إلى أهمية التعاون مع الموجهين المقيمين لمواجهة أية مشكلات قد تحدث وإعداد إحصائيات إعداد الطلاب والغياب وإبلاغ غرفة عمليات المديرية بشكل فوري.
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة