نصائح للأمهات لرعاية أبنائهن فى أول سنة امتحانات

الخميس، 04 مايو 2023 11:00 ص
نصائح للأمهات لرعاية أبنائهن فى أول سنة امتحانات سنة أولى إمتحان
منة الله حمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بغض النظر عن عمر الطالب يمكن أن تكون الاختبارات المدرسية مرهقة للغاية، حيث يعيش كل طالب تقريبًا تحت ضغط يبدأ قبل أسابيع قليلة من موعد الامتحان حتى نهايته، خاصة إذا كان الطفل سيعيش أجواء لجنة الامتحان للمرة الأولى، والهدف هو أداء أفضل فى الامتحان واجتيازه بنجاح، فمن الضروري الاستفادة من الوقت المتاح بكفاءة، ويمكن لكل أم وأب فعل الكثير لأبنائهم حتى يحققوا النجاح والوصول للهدف، وفيما يلى بعض النصائح التي يمكن أن تساعد الآباء على دعم أولادهم الذين يدخلون امتحانات المدرسة لأول مرة وفقًا لما ذكره موقع "globalindianschool".

كيفية-التعامل-مع-الطفل-في-فترة-الامتحانات
كيفية-التعامل-مع-الطفل-في-فترة-الامتحانات

1 - طمأنة الطفل والتوضيح له أن الامتحانات جزء طبيعي من الحياة المدرسية؛ وأنها فرصة له لاختبار ما تعلمه وتطوير مهاراته، ضعيه فى أجواء إيجابية ومشجعة كما عليكى أن تؤكدى له بأنك تثقين بقدراته.

2 - الحديث معه مهم، حاولي أن تفهمي مدى قلق الطفل بشأن الامتحانات وتحدثي معه حول مخاوفه وأجيبي على استفساراته، حاولي أن توضحي له بأن الاستعداد والعمل الجاد هما المفتاح للنجاح في الامتحانات.

3 - قومي بإنشاء خطة دراسية مع تحديد الأولويات من خلال الموضوعات الأكثر أهمية، والتي تحتاج إلى تركيزه عليها، وحاولي أن تشجعيه على تحديد وقت محدد للدراسة يومياً.

4 - حاولي توفير الدعم اللازم لطفلك من خلال توفير الأدوات المناسبة للدراسة مثل الأقلام والورق والمنظمات والكتب، وحاولي أيضًا تقديم الدعم العاطفي من خلال تشجيعه ومدحه على جهوده.

5 - حاولي أن  تحفيزه على الاسترخاء وتقليل الضغط من خلال ممارسة التمارين التنفسية والأنشطة المهدئة مثل القراءة أو الرسم.

6 - توفير وجبة غذائية صحية ومتوازنة لطفلك قبل الامتحان شيء مهم للغاية، حتى يكون لديه الطاقة اللازمة للتركيز والتفكير.

7 - ابتعدى عن الضغط على طفلك وتحميله بالمسؤولية الزائدة، وحاولي أن تساعديه على الاسترخاء والاستمتاع بالتجربة.

8 - إعطاء الثقة بنفسه وتشجيعه على الاعتماد على قدراته الذاتية ومهاراته المكتسبة طوال العام الدراسي.

وتذكرى دائماً أن الدعم العاطفي والمعرفى الذى تقدمينه لطفلك يلعب دورًا مهمًا في تعزيز ثقته وتحسين أدائه في الامتحانات، حاولي أن تكوني داعمة ومتفهمة وتشجعيه على العمل الجاد والاستمتاع بالتجربة، وسترين أن طفلك سيكون قادرًا على التعامل مع الامتحانات بثقة ونجاح.

7 نصائح فعالة خلال لجنة الامتحان









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة