بشرى سارة.. نجاح ‫أول عملية لزراعة جهاز يجمع علاجين لفشل القلب فى العالم‬‬

الأحد، 11 يونيو 2023 02:00 م
بشرى سارة.. نجاح ‫أول عملية لزراعة جهاز يجمع علاجين لفشل القلب فى العالم‬‬ عضلة القلب
كتبت ــ منة الله يحيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعرف قصور القلب، أنه ضعف عضلة القلب وتراجع قدرته على ضخ الدم، ويُعتبر حالةً مرضية مزمنة تتفاقم مع مرور الوقت وتعجز فيها عضلة القلب عن ضخ الكمية الكافية من الدم لتلبية احتياجات الجسم للدم والأكسجين، وبالتالي فإنّ قصور القلب يعني أنّ القلب عاجز عن القيام بمهامه في الشكل الكامل.

وعادةً ما يأتي قصور القلب نتيجةَ تلفٍ أو إصابةٍ في القلب ناجمةٍ عن أمراض أخرى في القلب وعن ارتفاع ضغط الدم، ويُعدّ قصور القلب مشكلةً صحيةً طويلة الأمد وعادةً ما تزداد سوءًا مع مرور الوقت، ومن المهمّ أن يحرص الفرد على الاهتمام بصحتّه للارتقاء بنوعيّة ونمط حياته.

1010768-1
القلب
 
لكن خلال الساعات الأخرى نجح أطباء من أحد المستشفيات العالمية في إجراء أوّل عمليّة من نوعها في العالم لزراعة جهاز يجمع علاجين مثبتين لفشل القلب، فحسّن عمليّة انقباض القلب، وأزال رجفان القلب.

وأكد رئيس الفريق الطبي الذي أشرف على العملية، أن "هذا الإنجاز قد يُشكّل تقدّماً مهمّاً في حياة مرضى قصور القلب، وقال إن هذا يتطلّب فقط إجراء عمليّة واحدة ذات فائدتين علاجيّتين لمرض القلب وتفادي الوفاة المفاجئة الناجمة عن فشل القلب".

ويشير إلى أن ما يعطي أملاً هو أنّ هذه التكنولوجيا القابلة لإعادة الشّحن، مع عمر محتمل للبطارية يصل إلى 20 عاماً، ستقلّل بشكل كبير من الحاجة إلى عمليات استبدال الأجهزة"، وذكر أنه من المقرر أن يلتحق بهذه التجربة، نحو 300 مريض من 75 مركزاً في الولايات المتحدة، حيث ستتمّ متابعتهم لمدة عامين.

وفق مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها يؤثر قصور القلب على 6.2 ملايين أمريكي، يعانون من عوارض مرهقة مثل التعب، ضيّق النّفس، التعرّق والارتباك وتورّم السّاقين؛ ويتناولون أدوية من شأنها أن تبطىء تقدّم المرض وإدارة العوارض، بالرغم من أن فاعليّتها تتراجع مع الوقت.

في المقابل، تساهم أجهزة تنظيم ضربات القلب التقليدية القابلة للزرع بإنقاذ حياة المرضى، إلا أن التكنولوجيا المستخدمة في هذه الأجهزة لا تكفي وحدها لمعالجة العوارض المرهقة لفشل القلب.

وأكد المتخصص أنه يتم دراسة هذه التكنولوجيا الجديدة لمعرفة وتحديد مدى قدرتها على تطوير العلاجات للمرضى الذين يعانون من قصور في القلب.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة