شاهد جمال حدائق أنطونيادس بالإسكندرية بعد التطوير.. أقدم الحدائق التاريخية بمصر تشهد إقبالا كبيرا من المواطنين والدخول بـ10 جنيهات فقط.. والمحافظ: لا مساس بالأشجار والنباتات النادرة.. صور

الأحد، 11 يونيو 2023 02:00 ص
شاهد جمال حدائق أنطونيادس بالإسكندرية بعد التطوير.. أقدم الحدائق التاريخية بمصر تشهد إقبالا كبيرا من المواطنين والدخول بـ10 جنيهات فقط.. والمحافظ: لا مساس بالأشجار والنباتات النادرة.. صور الحديقة بعد التطوير
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بـ 10 جنيهات فقط.. شاهد جمال حدائق "أنطونيادس" بالإسكندرية بعد التطوير..أقدم الحدائق التاريخية بمصر تشهد إقبال كبير من المواطنين.. الأعمال التطويرية تشمل تقليم الأشجار وترميم البوابات والأسوار..و المحافظ يؤكد: لامساس بالأشجار والنباتات النادرة..وتهدف لإعادة رونقها وطابعها التراثى

تعد حديقة أنطونيادس والتى تقع بمنطقة سموحة شرق الإسكندرية، أحد أقدم الحدائق التاريخية فى مصر فهى تعود إلى العصر البطلمى، وتحتوى على مجموعة من الأشجار والنباتات النادرة، وتمتع الحديقة مؤخرا بإقبال كبير من المواطنين خاصة وأنها مجاورة لحديقة الحيوان بالإسكندرية، ونظرا للأعمال التطويرية الكبرى التى شهدتها الحديقة، حيث شهدت حدائق أنطونيادس التاريخية، إنتهاء المرحلة الأولى من الأعمال تطويرية موسعة خلال الأشهر القليلة الماضية، والتى أظهرت ما تتمتع به تلك الحدائق من جمال، حيث تحولت الحدائق إلى جنة من الأشجار والنباتات النادرة، لتصبح اسم على مسمى " جنات النعيم"، نظرا لتاريخ إنشائها الذى يعود إلى العصر البطلمى فى مصر باعتبارها كانت تقع ضمن ضاحية إيلوزيس، أو ما يعرف بـ"جنات النعيم" وعاصرت هذه الضاحية أحداثًا تاريخية مهمة لملوك البطالمة.

اليوم السابع أجرى جولة داخل حديقة أنطونيادس لرصد الأعمال التطويرية الموسعة للحديقة، حيث جاء سعر تذكرة الدخول 10 جنيه للفرد.

وفور الوصول إلى البوابات الرئيسية للحديقة سوف يلاحظ الزائرين الأعمال التطويرية التى شهدتها الحديقة، بدءا من البوابات الخارجية والأسوار، وفور الدخول سيقابل الزائرين مجموعة من التقسيمات للحديقة رائعة الجمال بأشكال هندسية رائعة، تزيد من جمال النباتات والأشجار بالحديقة، مع مناطق "لاند سكيب" للمواطنين.

ومازالت الأعمال التطويرية مستمرة بالحديقة، خاصة بالمنطقة الأمامية، حيث تشمل خطة تطوير حدائق أنطونيادس كامل أرجاء الحديقة التى تقع على مساحة 96 فدانا، وتتضمن أعمال التطوير، تقليم وتهذيب الأشجار حفاظا على عملية نموها، بالإضافة إلى أعمال ترميم وبناء أسوار جديدة نتيجة تهالك الأسوار الحالية.

من جانبه أكد اللواء محمد الشريف محافظ الاسكندرية، على أن ما أشيع حول تجريف حديقة أنطونيادس بالإسكندرية وقطع الأشجار النادرة بها، عار تماما من الصحة، وأكد محافظة الإسكندرية أنه لا صحة لتجريف حديقة أنطونيادس بالإسكندرية وقطع الأشجار النادرة بها، لافتا إلى أن حديقة أنطونيادس تعد أحد أهم الحدائق التراثية القديمة بالإسكندرية التى لا يمكن المساس بها، مؤكدا على تنفيذ خطة شاملة لتطوير الحديقة ورفع كفاءة جميع خدماتها، مع الحفاظ على كافة محتوياتها من التماثيل والنباتات والأشجار النادرة الموجودة بها، وذلك بهدف إعادتها لرونقها وطابعها التراثى التى كانت عليه، لتصبح بذلك مركزاً ترفيهياً حضارياً اجتماعياً بالمحافظة.

مشيرا إلى أن أعمال التطوير تجرى مع مراعاة الحفاظ على تاريخ الحديقة ومحتوياتها من المعالم المميزة والتماثيل والنباتات النادرة، خاصة وأنها تعد من أقدم الحدائق فى مصر، وأعمال التطوير تجرى حاليا تحت إشراف خبراء متخصصين من أساتذة معهد البحوث بوزارة الزراعة، وعدد من أساتذة كلية الزراعة، بهدف إعادة المسطحات الخضراء وتطوير آليات الرى والصرف حفاظا على النباتات.

وتعد حديقة أنطونيادس بالإسكندرية، هى أحد أقدم الحدائق ليس على مستوى مصر فقط بل على مستوى العالم، ويرجع بعض المؤرخين تاريخ الحديقة إلى الفترة البطلمية فى مصر، وفى عهد الخديوى إسماعيل تم إقامة توسعات بالحديقة لتبلغ مساحتها 50 فدانا وتم إضافة النباتات النادرة لها، ثم انتقلت الحديقة إلى أحد الأثرياء وهو البارون اليونانى " جون أنطونيادس " عام 1860 والذى سميت الحدائق على اسمه فيما بعد، وبعد وفاته نفذ نجلة أنطونى وصية والده بإهداء القصر والحدائق إلى بلدية الاسكندرية عام 1918.

و توجد بالحديقة مجموعة نادرة من التماثيل الرخامية الكاملة الحجم، والتى قام البارون " أنطونيادس " بجمعها، وأشهرها تمثال فينوس إله الجمال، وتمثال ل " فاسكو دى غاما " و" كريستوفر كولومبس " و" ماجلان " أما القصر فقد شهد إستضافة عدد من ملوك العالم وأقامت به ابنة الملك فؤاد الاول وزوجها محمد رضا بهلوان فى الشهور الاولى من الزواج، كما شهد القصر الاجتماع التحضيرى لإنشاء جامعة الدول العربية فى عام 1944، وفى عام 2004 تم منح القصر إلى مكتبة الاسكندرية مع الحديقة الامامية للقصر بمساحة 2 فدان .

اعمال-التطوير

اعمال-التطوير


اعمال-التطوير-مستمرة-بالحديقة
اعمال-التطوير-مستمرة-بالحديقة


اقبال-المواطنين
اقبال-المواطنين


اقبال-من-الاهالى
اقبال-من-الاهالى


المنطقة-الامامية-تحت-التطوير
المنطقة-الامامية-تحت-التطوير


انطونيادس
انطونيادس


ترميم-البوابات-و-الاسوار
ترميم-البوابات-و-الاسوار


جمال-الحديقة-بعد-التطوير
جمال-الحديقة-بعد-التطوير


جمال-الحديقة-وسط-اقبال-الاهالى
جمال-الحديقة-وسط-اقبال-الاهالى


حدائق-انطونيادس
حدائق-انطونيادس


حدائق-انطونيادس-بالاسكندرية
حدائق-انطونيادس-بالاسكندرية


مساحات-لركوب-الدراجات
مساحات-لركوب-الدراجات










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة