الصحف العالمية: ترامب يظهر اليوم أمام المحكمة بفلوريدا فى قضية الوثائق وسط إجراءات أمنية مشددة فى ميامى..تقرير برلمانى يتهم جونسون بتضليل "العموم" عمدا فى قضية حفلات الإغلاق..أوروبا تطالب جوجل بمكافحة الاحتكار

الثلاثاء، 13 يونيو 2023 02:30 م
الصحف العالمية: ترامب يظهر اليوم أمام المحكمة بفلوريدا فى قضية الوثائق وسط إجراءات أمنية مشددة فى ميامى..تقرير برلمانى يتهم جونسون بتضليل "العموم" عمدا فى قضية حفلات الإغلاق..أوروبا تطالب جوجل بمكافحة الاحتكار
كتبت ريم عبد الحميد - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نشرت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الثلاثاء، عدد من القضايا والتقارير فى مقدمتها ظهور ترامب المرتقب امام المحكمة فى فلوريدا، ومطالب أوروبا لجوجل بمكافحة الاحتكار

 

الصحف الأمريكية:

ترامب يظهر اليوم أمام المحكمة فى فلوريدا وسط إجراءات أمنية مشددة فى ميامى

من المقرر أن يظهر دونالد ترامب أمام المحكمة فى ميامى بولاية فلوريدا اليوم، الثلاثاء، فى قضية جنائية تاريخية يتهم فيها الرئيس الأمريكي السابق بالاحتفاظ بوثائق حكومية سرية للغاية، وإظهارها بتفاخر أمام الزائرين، ومحاولة إخفائها عن المحققين الذين طالبوا باستردادها.

وقالت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية إن ترامب تعامل مع ظهوره المرتقب أمام المحكمة بشجاعة مميزة، وأصر أنه خاض سنوات من المتاعب القانونية التي لم يرتكب فيها أية مخالفات، وأنه تم ملاحقته لأهداف سياسية. إلا أن مدى خطورة اللحظة الراهنة لا لبس فيها، حيث يواجه ترامب37 اتهاما بالاحتفاظ عن قصد بسجلات سرية قال الإدعاء أنها كان يمكن أن تعرض الأمن القومى للخطر لو تم كشفها.

وذهبت الوكالة إلى القول بأن القضية محملة بالتداعيات السياسية لترامب، الذى يتصدر حاليا السباق التمهيدى الجمهورى فى الأيام الأولى. لكنها تمثل أيضا تداعيات قانونية عميقة نظرا لاحتمال صدور حكم بالسجن لفترات طويلة. وحتى بالنسبة لمتهم هيمنت على حياته بعد الرئاسة التحقيقات، فإن تحقيق الوثائق يظل بارزا نظرا لحجم الأدلة التي جمعها المدعون ولخطورة المزاعم.

وتم تشديد الأمن فى مدينة ميامى، وأقام مسئولو المحكمة التي ستنظر القضية حواجز وشريط للشرطة حول قاعة المحكمة، بينما سعى مسئولو الشرطة على طمأنة السكان المحليين أنهم سيتعاملون بأمان مع أي احتجاجات.

وقال رئيس شرطة المدينة مانويل مورالز إنهم يتعاملون مع الحدث بجدية شديدة، وهناك احتمال أن تتحول الأمور إلى الأسوأ، لكن هذه ليس الطريقة التي تدير بها ميامى الأمور.

وأشار مورالز إلى أنهم جلبوا العديد من الموارد للتعامل مع الحشود ما بين 5 آلاف إلى 50 ألف.  وأضاف أنهم لا يتوقعون أي مشاكل لكنهم مستعدين للتعامل معها.

كما قال عمدة ميامى فرانسيس سواريز إنه واثق من أن شرطة المدينة ستكون قادرة على التعامل مع الحشود وأى احتجاجات لو حدثت مع ظهور ترامب المرتقب أمام المحكمة.

 

واشنطن بوست: ترامب يسارع لإيجاد محامى قبل ساعات من ظهوره أمام المحكمة

قالت صحيفة واشنطن بوست إن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب أمضى اليوم الذى يسبق ظهوره التاريخى فى محكمة فيدرالية فى الإسراع لإيجاد محامى مؤهل فى فلوريدا يرغب فى الانضمام إلى فريقه الدفاعى حيث يواجه أول ملاحقة من قبل وزارة العدل الأمريكية لرئيس أمريكى سابق.

وبعد أن وصل  لميامى أمس، الاثنين، أمضى ترامب ساعات فى إجراء مقابلات مع محامين محتملين، والتقوى بفريقه القانوني إلى جانب كبار مستشاريه الآخرين لمناقشة القضية التي يواجه فيها اتهامات بسوء التعامل مع وثائق سرية، وعرقلة جهود الحكومة لاستعادته، وفقا لعدد من المطلعين على الجلسات.

ووفقا للمصادر المطلعة، فقد رفض عدد من المحامين البارزين فى فلوريدا التعاقد مع ترامب بعد أن استقال اثنين من المحامين البارزين فى فريق الرئيس السابق الأسبوع الماضى، وهما جيم تراستى وجو رولى.

وجاء رحيل كلا المحاميين بشكل مفاجئ وغير متوقع، وترك ترامب يصارع لاختيار محامى قبل ظهوره اأمام المحكمة الفيدرالية فى ميامى، حيث تتطلب القواعد مشاركة محامين أعضاء فى وضع جيد بنقابة محامين فلوريدا، أو يتم رعايتهم من قبل أحدهم قبل الظهور أمام المحكمة. وقاد كريستوفر كيسى، الذى انضم لفريق ترامب فى الخريف الماضى ولديه شبكة ممتدة فى نقابة محامين فلوريدا، البحث عن محامى وحدد شبكة واسعة فى الولاية.

وقالت واشنطن بوست إن المساعى الحثيثة للتعاقد مع محامى مخضرم فى المحاكمات فى الساعات الأخيرة أمرا مألوفا لترامب، الذى طالما كان لديه صعوبات فى التعاقد من محامين والاحتفاظ بهم فى ظل العديد من التحقيقات الفيدرالية وعلى مستوى الولايات التي يواجهها منذ انتخابه رئيسا فى عام 2016.

وذكرت الصحيفة أن الخلافات حول الاستراتيجية القانونية قد أعاقت البحث عن محامين دفاع جدد، وفقا للمصادر المطلعة على المناقشات، الذين رفضوا الكشف عن هويتهم لأنهم ليسوا مخولين بالحديث.

وسعى بعض من فريق ترامب إلى تبنى إستراتيجية حزبية عنيفة يتهمون فيها وزارة العدل بسوء السلوك فى الملاحقة الجنائية واستخدام النظام القانوني كسلاح ضد ترامب. بينما يحث فريق آخر ترامب على جمع فريق دفاع تقليدى، ويعتقدون أن القضية يمكن الفوز بها فى المحاكمة من خلال انتقاء حذر لهيئة المحلفين، خاصة وأن محلفا واحدا هو كل ما يحتاجه المتهم للإقناع بتجنب الإدانة، وأن استراتيجية الأرض المحروقة يمكن أن ينفر المحلفين والبلاد.

 

أسوشيتدبرس: توقعات بتراجع التضخم الأساسى فى الولايات المتحدة إلى 4.2%

قالت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية إنه على الرغم من أن الزيادة فى أسعار المستهلك فى الولايات المتحدة قد تباطأت بشكل حاد هلال الشهر الماضى، ليتواصل تخفيف حدة التضخم، إلا أن مؤشرات الأسعار الأساسية لا تزال تعكس ضغوط التضخم المستمرة.

وتشير التوقعات إلى أن الأسعار قد ارتفعت بنسبة 4.2%  فى مايو مقارنة بما كانت عليه قبل عام، لتراجع بذلك عن النسبة التي كانت عليها فى إبريل الماضى عند 4.9%، وفقا لمسح لخبراء الاقتصاد أجرته شكرة البيانات الاقتصادية فاكت ست.  وقياسا من إبريل إلى مايو، فإن التوقعات تشير إلى أن الأسعار ارتفعت بنسبة 0.1% فقط، مقارنة بزيادة قدرها 0.4% الشهر السابق.

إلا أن أى تباطؤفى التضخم لن يقنع على الأرجح صناع القرار فى الاحتياطي الفيدرالي أنهم يقتربون من كبح جماح التضخم المرتفع الذى عصف بالولايات المتحدة على مدار عامين. ويميل الاحتياطي الفيدرالي على التركيز على الأسعار الرئيسية، التي تستبعد تكاليف الطاقة والغذاء المتقلية، وتقدم بشكل عام نظرة أكثر وضوحا للتضخم.  ومن المرجح أن تظهر البيانات التي ستصدرها الحكومة الامريكية اليوم، الثلاثاء، تحسنا أقل بكثير فى الأسعار الرئيسية.

وبدلا من ذلك،  فإنه من المتوقع ان تكون الأسعار الرئيسة قد ارتفعت  بنسبة مرتفعة غير مريحة بلغت 0.4% من إبريل إلى مايو، وهو الشهر السادس على التوالي للزيادات من هذه الوتيرة أو أعلى. إلا أن القياس من عام على عام يشير إلى توقعات بتراجع التضخم الأساسى من 5.5% إلى 5.3%.

وذكرت أسوشيتدبرس ان استمرار التضخم الأساسى يمثل  تحديا كبير للاحتياطى الفيدرالي، فقد تحدى الاقتصاد بثبات التوقعات بحدوث ركود والتي تعود لاكثر من عام مضى. وبدلا من ذلك، استمرت الشركات فى التوظيف بوتيرة صحية، ويتزايد متوسط رواتب الموظفين وينفق العاملين  بحرية أجورهم الأكبر.

 

الصحف البريطانية:

الشرطة البريطانية تطوق وسط مدينة نوتنجهام البريطانية بعد العثور على ثلاثة قتلى

أعلنت الشرطة البريطانية أن ثلاثة أشخاص لقوا حتفهم فيما تم اعتقال شخص يبلغ من العمر 31 عاما، وذلك بعدما أعلنت عن وقوع "حادث خطير" في عدة مواقع بمدينة "نوتنجهام".

وأعربت وزيرة داخلية بريطانيا سويلا برافرمان عن صدمتها وحزنها اليوم الثلاثاء، إزاء مقتل ثلاثة أشخاص في مدينة "نوتنجهام ".

وقالت برافرمان - في تغريدة على موقع التدوينات القصيرة (تويتر) نقلتها قناة "سكاي نيوز" البريطانية إن " تعاطفي مع المتضررين جراء هذا الحادث.. لقد تحدثت مع رئيس شرطة نوتنجهام ويتم إطلاعي على التطورات.. أعرب عن شكري لخدمات الطوارىء لاستجابتهم للحادث.

وأعرب رئيس الوزراء البريطاني "ريشي سوناك" عن شكره للشرطة وخدمات الطوارىء على استجابتهم المستمرة للحادث المروع الذي وقع في مدينة "نوتنجهام".

وقال سوناك - في تغريدة على (تويتر) إنه "على إطلاع دائم على التطورات.. يجب إعطاء الشرطة الوقت الكافي للقيام بعملها.. إن أفكاري مع المصابين ومع عائلات الأشخاص الذين فقدوا أرواحهم".

 

تايمز: تقرير برلمانى يتهم جونسون بتضليل "العموم" عمدا فى قضية حفلات الإغلاق

قالت صحيفة تايمز البريطانية إنه من المتوقع أن تقر لجنة الامتيازات البرلمانية فى تقريرها غدا، الأربعاء إن رئيس الوزراء الأسبق بوريس جونسون قد ضلل عمدا البرلمان فيما يتعلق بالحفلات التي أقيمت فى داوننج ستريت خلال وباء كورونا.

ورفضت اللجنة دفاع جونسون بأن كبار المسئولين قدموا له المشورة بشأن قواعد كوفيد، وأنه تم إتباع التوجيهات داخل داوننج ستريت.

ونصح أحد المساعدين الرئيسيين لجونسون فى هذا الوقت الأخير بأن يزيل مزاعمه فى بيان لمجلس العموم بأن كل التوجيهات تم إتباعها طول  الوقت. وأزال جونسون هذا السطر من بيانه الافتتاحى لكنه كرر تأكيده خلال نقاش لاحق، وهو الأمر الذى رأته اللجنة دليلا على أن النواب تم تضليلهم عمدا.

وقال أحد الأعضاء البارزين بحزب المحافظين البريطاني لصحيفة "إندبندنت" إنهم يتوقعون نشر التقرير لإنهاء أى فرص لعودة جونسون للسياسة بعدما استقال من عضوية البرلمان يوم الجمعة الماضى.

إلا أن رئيس الوزراء البريطاني الأسبق يبدو عازما على القتال، واتهم اللجنة بالانحياز وشبهها بمحكمة كانجارو، وقال فى تصريحات لصحيفة إكسبرس إنه سيعود مرة أخرى.

وكشفت التايمز أيضا عن أن بوربس جونسون ضغط من أجل حصول والده ستانلى على لقب فارس خلال محادثات مع ريشى سوناك. وأشارت الصحيفة على أن بوريس أخبر سوناك أن والده سينغى تكريمه لعمله لحزب المحافظين ولصالح قضايا البيئة.

وبعد إحباطه لعدم وجود اسم والده فى قائمة المكرمين، قيل إن جونسون جادل بأنه من المعتاد أن يتم إدراج أفراد العائلة فى التكريم الخاص برئيس الحكومة.

لكن تردد أن الحكومة كانت قلقة إزاء منح ستانلى جونسون لقب فارس وكيف سيتم تصور الأمر. وقال مصدر حكومي للتايمز إن الأمر كان سيبدو فظيعا.

 

جارديان: ربع سكان بريطانيا يعتقدون أن وباء كورونا كان خدعة

قالت صحيفة الجارديان البريطانية إن المملكة المتحدة موطن لملايين من أصحاب نظرية المؤامرة أكثر مما يدركه أغلب الناس، حيث يعتقد نحو ربع سكانها أن وباء كورونا كان خدعة على الأرجح أو بالتأكيد، بحسب ما كشف استطلاع حديث للرأى.

وقالت الصحيفة أن نحو ثلث السكان مقتنعون أن أزمة تكلفة المعيشة هي خطة حكومية للسيطرة على الرأى العام، فى حين تعتقد أعداد مشابهة أمن فكرة "مدن الـ 15 دقيقة"، هي محاولة لزيادة المشى فى الأحياء، هي خطة حكومية للمراقبة، وأن نظرية الإحلال الكبير، فكرة إحلال السكان البيض بمهاجرين غير بيض، تحدث بالفعل.

وجاءت النتائج عشية جلسة الأدلة الأولى للتحقيق العام الذى تجريه بريطانيا حول الوباء الذى أودى بحياة 227 ألف شخص فى البلاد، وأجرى الاستطلاع شركة سافانتا لصالح كينجز كوليدج لندن وبى بى سى.

ووجد الاستطلاع أن هذه المعتقدات تمت مشاركتها عبر السوشيال ميديا، لاسيما اليوتيوب وفيس بوك، وزاد منها العديد من المواقع اليمينة.  ويعتقد واحد من بين كل 7 أشخاص، نحو 6 مليون بالغ، أن العنف أن رد فعل عادل على بعض المؤامرات المزعومة.

ويقلل الرأي العام من عدد أنصار نظريات المؤامرة بحوالي 4 مليون بالغ،  وفقا للباحثين الذين كشفوا ما يسمى باتجاهات صادمة.

 

الصحف الايطالية والاسبانية

وزير خارجية إيطاليا يتعهد بالحفاظ على رسالة برلسكونى السياسية

قال وزير الخارجية الإيطالى، والمنسق الوطني لحزب (فورتسا إيتاليا)، أنطونيو تاياني ، عن وفاة رئيس الحكومة الأسبق سيلفيو برلسكونى، إنه من "واجبنا" ككيان سياسي المضي قدما والحفاظ على رسالة برلسكونى السياسية، حسبما قالت وكالة "آكى" الإيطالية.

وتعهد تاياني، الرجل الثاني في الحزب الذي تراجعت شعبيته كثيرا في السنوات الأخيرة ويعتبر القوة الثالثة في الائتلاف الحاكم، "سنفعل ذلك من خلال إعادة إطلاق الرسالة السياسية التي لطالما أطلقها برلسكوني مرارا وتكرارا: سنعمل في مجتمع (فورتسا إيتاليا) ما علمنا إياه برلسكوني: الكفاح بأدوات السياسة من أجل خير إيطاليا، ولكن دائمًا مع خيار الحرية والمحبة للشعب الإيطالي”.

وقال تاياني إن وفاة سيلفيو برلسكوني "أحدثت ألما كبيرا لنا جميعًا. لقد كان صديقًا وأخًا أكبر لي".

ونعت رئيسة الوزراء الإيطالية ،جيورجيا ميلونى، برلسكوني" الذي توفي أمس الاثنين، عن عمر يناهز 86 عاما واصفة إياه بأنه "أحد أكثر الشخصيات نفوذا في تاريخ إيطاليا".

وقالت ميلوني - في رسالة بالفيديو - إن "برلسكوني كان مقاتلا قبل كل شيء وكان رجلا لا يخشى الدفاع عن قناعاته وكانت شجاعته وتصميمه بالتحديد هو ما جعله أحد أكثر الرجال نفوذا في تاريخ إيطاليا"، بحسب وكالة  أنسا الإيطالية.

وأضافت "معه، علمت إيطاليا أنه لا يجب فرض قيود عليها أبدا.. وعلمت أنه لا يتعين عليها الاستسلام أبدا .. معه قاتلنا وانتصرنا وخسرنا العديد من المعارك.. وأيضا من أجله سنحقق الأهداف التي حددناها معا ، وداعا سيلفيو".

وكان برلسكوني ترأس أربع حكومات خلال حياته السياسية بين عامي 1993 و2011 ، وكان مالك نادي ميلان الإيطالي بين 1987 و2017 وصنع للفريق إنجازات كبيرة أبرزها تحقيق لقب دوري أبطال أوروبا في 5 مناسبات.

 

ارتفاع ضحايا فيضانات كوبا إلى 6 أشخاص وإجلاء آلاف السكان

ارتفع عدد ضحايا الأمطار الغزيرة التى تسجلها فى الأيام الأخيرة فى شرق ووسط كوبا، إلى 6 أشخاص ، كما تسببت فى فيضانات أدت إلى أضرار مادية جسيمة وإجلاء آلاف السكان ، حسبما أفادت السلطات الكوبية.

وأشارت صحيفة "دياريو كوبا" إلى أن فريق الانقاذ لا يزال مستمر فى عمله فى مقاطعات مثل هولجين وكاماجوى وجرانما الشرقية، وسانتياجو دى كوبا ولاس توناس، وأيضا فى وسط الجزيرة.

وأفاد الدفاع المدنى إلى أن اول الضحايا كان رجل يبلغ من العمر 56 عاما وتم العثور عليه فى أحد السدود، وأنه يجرى التحقيق فى أسباب وفاة رجل آخر يبلغ من العمر 67 عاما.

وكان رئيس وزراء كوبا، مانويل ماريرو، عن أسفه اليوم لوجود ضحايا وأضرار مادية في إقليم جرانما الشرقي، جراء هطول أمطار غزيرة وفيضانات، التى أدت أيضا إلى إجلاء حوالى 7200 شخص، حسبما قالت وكالة برنسا لاتينا الكوبية.

وأشارت الوكالة إلى أن الامطار الغزيرة أدت الى حدوث فيضانات فى العديد من المقاطعات الوسطى والشرقية من كوبا، مما أسفر عن آلاف الأشخاص الذين تم إجلاؤهم وإلحاق أضرار مادية جسيمة.

وفاض نهرا هاتيبونيكو وتينيما ، مما تسبب في فيضانات في جزء من المدينة ، بينما تسببت الفيضانات في غرق تسعة من 33 حيوانًا في حديقة حيوانات في تلك المقاطعة، وفي لاس توناس ، تضرر حوالي 700 هكتار مزروعة بمحاصيل مختلفة.

وقال الرئيس ميجيل دياز كانيل على حسابه على تويتر "الأضرار جسيمة للمواطنين من الطرق والمساكن والزراعة ويستمر العمل لحماية واجلاء العائلات".

وتضررت الجسور والطرق ونظام الصرف الصحى فى أجزاء مختلفة من هذا الجزء من البلاد، وتم إلغاء خط النقل بالقطار من هافانا إلى شرق البلاد.

 

أوروبا تطالب جوجل بمكافحة الاحتكار وتتهمه بانتهاك قواعد حماية المنافسة

يطالب الاتحاد الأوروبى شركة التكنولوجيا وخدمات الإنترنت الأمريكية جوجل، بمكافحة الاحتكار ويتهمها بانتهاك قواعد حماية المنافسة، مع توقعات بفرض غرامات ضخمة جديدة على تكنولوجيا إعلانات جوجل التى تمثل المصدر الأكبر لإيراداتها، حسبما قالت صحيفة "لابانجورديا" الإسبانية.

وأشارت الصحيفة إلى أنه من المقرر أن يصدر الاتحاد الأوروبى غدا الاربعاء بيانا يتهم فيه شركة جوجل بالاحتكار والذى سيؤدى الى فرض غرامة أوروبية  ضد جوجل تصل قيمتها الى 8 مليار يورو.

وأوضحت الصحيفة أن نموذج أعمال تكنولوجيا الإعلانات فى جوجل، يعتبر الأنجح بين قطاعات جوجل ويمثل حوالى 80% من مدخلاتها السنوية، حيث وصلت مبيعات الإعلانات فى جوجل العام الماضى 2022 إلى حوالى 225 مليار دولار.

والشكوى الجديدة هى الأهم في المفوضية الأوروبية الحالية التي تبلغ مدتها خمس سنوات ، وهي هيئة مراقبة مكافحة الاحتكار بالاتحاد الأوروبي ، بحسب المصدر.

وفقًا للوائح الاتحاد الأوروبي ، يمكن أن تزيد الغرامات المفروضة على انتهاكات مكافحة الاحتكار بنسبة تصل إلى 10٪ من مناطق الاحتكار العالمية ، على الرغم من قلة العقوبات إذا وصلت إلى هذه المستويات ، ويحق للشركات الدفاع عن نفسها قبل وبعد فرض الغرامات.

ولم ترد جوجل على الفور على طلب للتعليق ورفضت المفوضية في بروكسل الإدلاء بتعليقات.

وكانت نائبة رئيس المفوضية الأوروبية (فيرا جوروفا) قالت فى وقت سابق إنه يجب على الشركات، التي تنشر أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي التي يحتمل أن تولد معلومات مضللة، تمييز هذا المحتوى، وذلك في إطار الجهود الرامية إلى مكافحة الأخبار الكاذبة.

وأسهمت (أوبن أي آي) OpenAI في تسريع طفرة الذكاء الاصطناعي التوليدي العام الماضي عندما أطلقت روبوت الدردشة (شات جي بي تي) ChatGPT، الذي سرعان ما جذب 100 مليون مستخدم شهريًا في شهرين ليصبح بذلك أسرع تطبيقات الويب نموًا على الإطلاق.

وسارعت العديد من الشركات، مثل: جوجل، إلى إضافة الذكاء الاصطناعي التوليدي إلى منتجاتها. وكانت مايكروسوفت منشغلة خلال الأشهر الماضية بإضافة إمكانات الذكاء الاصطناعي التوليدي إلى خدماتها المختلفة، مثل: محرك البحث بينج، ونظام التشغيل ويندوز.

ومع ذلك، تتزايد المخاوف بشأن إساءة الاستخدام المحتملة للتقنية وإمكانية أن تستخدم الجهات الفاعلة السيئة، وحتى الحكومات، التقنية لإنتاج معلومات مضللة على نحو لم يسبق له مثيل.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة