شرايين القاهرة والمحافظات تتنفس.. ثورة تطوير فى ملف المرور.. اللجوء للرقمنة فى الجمهورية الجديدة واعتماد منظومة النقل الذكي لتحديد أماكن الزحام والتغلب عليها.. ووحدات تراخيص الكترونية وتقديم الخدمات أون لاين

الثلاثاء، 13 يونيو 2023 02:00 م
شرايين القاهرة والمحافظات تتنفس.. ثورة تطوير فى ملف المرور.. اللجوء للرقمنة فى الجمهورية الجديدة واعتماد منظومة النقل الذكي لتحديد أماكن الزحام والتغلب عليها.. ووحدات تراخيص الكترونية وتقديم الخدمات أون لاين غرف عمليات المرور - أرشيفية
كتب محمود عبد الراضي ـ عبد الرحمن سيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ثورة تطوير حقيقية تشهدها المواقع الشرطية الخدمية بوزارة الداخلية في الجمهورية الجديدة، بناءً على توجيهات اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، بتخفيف الأعباء عن المواطنين، وتقديم خدمات سهلة في أقل وقت ممكن دون أي عناء.
 
 
"المرور" من أبرز المواقع الشرطية الخدمية التي استفادت من الرقمنة، وبات كل شيء يمكن إنجازه من خلال "ضغطة زر"، حيث يستطيع المواطن انهاء معظم الخدمات أون لاين، ويمكن توصيل بعض الخدمات للمنازل، بشكل متحضر، الأمر الذي لقي استحسان المواطنين بشكل كبير خلال الفترة الماضية.
 
 
حالة من الرضا والاشادة من المواطنين بثورة التطوير التي لحقت بملف المرور، حيث بات كل شيء سهل وبسيط، ولا يستغرق وجود المواطن سوى دقائق معدودات داخل وحدات المرور، التي تتسم بالحداثة والتطوير.
 
 
وسهلت إدارات المرور، إجراءات تراخيص السيارات إلكترونيا من خلال بوابة مرور مصر، حيث حددت مجموعة من الفروع المختصة بالوحدات الإلكترونية بعدد من المحافظات لتخفيف حدة الزحام عن وحدات التراخيص، ومن أبرز الفروع المتاحة حالياً لوحدات المرور الإلكترونية بمحافظة القاهرة ( وحدة المرور الإلكترونية (مول سيتى ستارز - الطابق السابع) -  وحدة المرور الإلكترونية (ميفيدا - القاهرة الجديدة) -  وحدة المرور الإلكترونية المتنقلة (مسجد عمر مكرم) - وحدة المرور الإلكترونية المتنقلة (أرض المعارض - مدينة نصر)، وبمحافظة الجيزة  ( وحدة المرور الإلكترونية (داندى مول -  وحدة المرور الإلكترونية (الحصرى - موقف الحافلات) - وحدة المرور الإلكترونية المتنقلة (ميدان درة - الشيخ زايد) - وحدة المرور الإلكترونية المتنقلة (ميدان الثورة - الدقى)، وبمحافظة مطروح- وحدة المرور الإلكترونية (مراسى) - وحدة المرور الإلكترونية المتنقلة (مطروح)، وبمحافظة الغربية- وحدة المرور الإلكترونية (نادى طنطا)، وبمحافظة البحر الأحمر- وحدة المرور الإلكترونية (سيتى سنتر - الغردقة)، وبمحافظة أسوان: وحددة المرور الإلكترونية المتنقلة (أسوان)، وبمحافظة الأسكندرية وحدة المرور الإلكترونية (كارفور -سيتى سنتر) - وحدة المرور الإلكترونية (نادى سموحة)، وبمحافظة بورسعيد وحدة المرور الإلكترونية (الحى الإماراتى).
 
الأمر لم يتوقف عند هذا الحد، وإنما أتاحت بوابة المرور الإلكترونية، تجديد تراخيص السيارات إلكترونيا لتخفيف الزحام عن وحدات التراخيص، من خلال الدخول على بوابة المرور من خلال الرابط الإلكترونى، كما سهلت بوابة مرور مصر الإلكترونية إجراءات لملاك السيارات من خلال خدمة نقل قيد أو ملكية السيارة، لتخفيف الزحام عن منافذ وحدات التراخيص.
 
 
ظهور"الملصق اﻹلكترونى" ساهم في ضبط حركة الشوارع والقضاء على أماكن الزحام ومنع سرقة السيارات، حيث يهدف إلى التوصل للمركبات المسروقة، وفى حالة إزالة الملصق الإلكترونى، من خلال قائد المركبة، يتم رصد السيارة من خلال الضباط المتواجدين على الطرق، بمجرد مرورها يتم القبض عليه من خلال نظام، و سيستم تحديث يعطى إشارة بعدم وجود ملصق و يتم تصويرها و إيقاف السائق و القبض عليه.
 
 
واستقبلت وحدات التراخيص المواطنين لتركيب الملصق الإلكترونى لمركباتهم، وكذلك استبدال اللوحات المعدنية القديمة (أرقام فقط) باللوحات الجديدة المؤمنة (حروف، أرقام)، بعد مد العمل بجميع وحدات المرور حتى الفترات المسائية، وتم تركيب الملصق الإلكترونى للمركبات على مستوى الجمهورية من خلال كافة الوحدات المرورية، حيث يتم لصقه فى مكان مخصص على الزجاج الأمامى للمركبة - يتلف عند محاولة نزعه - ويحتوى الملصق على رقم المركبة وبياناتها المسجلة للاستعلام بالحاسب الآلى، بحيث يتيح توفير منظومة معلومات دقيقة تقوم من خلالها أجهزة وزارة الداخلية المعنية بحصر أماكن الكثافات المرورية والتعامل معها وإصدار تقارير وإحصائيات للمساهمة فى إدارة وتنظيم حركة المرور، وكذا تحديد مسار حركة المركبات وتصنيفها (سيارة – دراجة نارية – نقل– مقطورة ) ومدى أحقيتها فى السير فى المسار المخصص لها "الحارة المرورية" مع توجيه وإرشاد مستخدمى الطرق.
 
 
 
ويتيح الملصق الإلكترونى لأجهزة الأمن وضع نظام آلى لفحص المركبات أمنياً يمكن من خلاله التكامل مع باقى الأنظمة الأمنية الأخرى، والتعرف على المركبات المطلوبة أمنياً والمنتهية التراخيص، من خلال الربط مع قاعدة بيانات السيارات، وتطبيق قواعد المرور وتسجيل المخالفات بطريقة إلكترونية وموحدة على كافة المواطنين بأنحاء الجمهورية بما يرسخ مبدأ سيادة القانون.
 
كما يتيح التعرف على المركبات التى انتهت فترة السماح بتواجدها داخل البلاد عن طريق المنافذ الجمركية ، وكذلك مركبات المناطق الحرة، كما يهدف الملصق الإلكترونى إلى التسهيل على جمهور المواطنين فى تنقلاتهم واستخدامهم للطرق من خلال سداد الرسوم المستحقة بأنواعها المختلفة ( المرور على الطرق – الإنتظار وغيرها) دون توقف ويتم إرسال رسالة نصية عقب كل عملية (خصم – مخالفة– رسوم)  تشير إلى رسوم العملية والرصيد المتبقى لدى تفعيل هذه المنظومة.
 
 
ويسهم الملصق فى رفع معدلات ضبط السيارات المبلغ بسرقتها عن طريق إدراجها بشكل إليكترونى يضمن سرعة ضبطها، بالإضافة إلى ضبط مخالفات تجاوز السرعة المقرره وتخزين صور المركبات المخالفة إلكترونياً بقاعدة بيانات مركزية، كما يمكن التعرف على المركبات التى تم تركيب الملصق لها ولم تستخدمه والإخطار بها لضبطها تنفيذاً لقانون المرور.
 
وأطلقت إدارة النظم والمعلومات بالتنسيق مع إدارة المرور موقع بوابة مرور مصر لتراخيص السيارات وتجديدها ودفع المخالفات التى يرتكبها السائق، ويشمل الموقع تجديد كافة الرخص سواء السيارات أو الدراجات البخارية أقل من 2030 سي سي ، كما يتم استخراج بدل الفاقد للرخص وشهادات البيانات.
 
وتسمح بوابة مرور مصر بتوصيل الرخصة إلى عنوان طالب الترخيص أو استلامها من وحدة المرور، وذلك في حالة أن المركبة ليست في حالة فحص أو حظر ، وإذا اختار المستخدم توصيل الرخصة فسيتم تحديث الطلب بعد إصدار الرخصة برقم شحنه للتوصيل ويتم عرض رقم الشحن  في الطلب الموجود.
 
 
 
وتدخل البوابة ضمن موقع وزارة الداخلية لتقديم الخدمات اللازمة للقطاعات الخدمية سواء الجوازات أو المرور أو الأحوال المدنية، كما يتم رصد للمخالفات المرورية بشكل إلكتروني بعد تركيب عدد من الرادارات و الكاميرات الحديثة بالدائرى و محور 26 يوليو و طريق السويس الصحراوى والمحاور الجديدة و مخالفات انتظار خاطئ والسرعات الجنونية و المخالفات الأخرى يتم التقاطها بواسطة كاميرات مراقبة منتشرة على الطرق ، وإرسالها لغرف العمليات لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه المخالف.
 
ويتم إرسال المخالفات التى ترتكبها السيارات على الهاتف المحمول الخاص به وتحتوى الرسالة على نوع المخالفة التى حدثت من السيارة والمكان والساعة التى تمت فيها المخالفة وقيمة الغرامة المستحقة عن تلك المخالفة والحد الأدنى لها، وذلك فور تسلم نيابة المرور المخالفة من الإدارة العامة لمرور القاهرة و الجيزة، كما تم انشاء منافذ مخصصة لذوى الاحتياجات الخاصة وكبار السن وتخصيص مظلات لهم ومنع الطوابير داخل الوحدات.
 
 
وهناك منظومة مرورية إلكترونية متكاملة على معظم الطرق السريعة، من خلال منظومة النقل الذكى فى مرحلتها الأولى، ما يتيح إمكانية حصر أماكن الكثافات المرورية وإخطار غرف عمليات إدارات المرور لتتمكن من إرشاد مستخدمى الطرق لأفضل المسارات البديلة، وتسهم فى ضبط المركبات المبلغ بسرقتها حال مرورها على إحدى نقاط المنظومة، وذلك من خلال ربط الملصق الإلكترونى مع مركز معلومات المرور الإلكتروني وتم تحديد سعر الملصق بـ 75 جنيها.
 
 
 كما تم ادخال عدد من الأنظمة الحديثة داخل الوحدات المرورية منها منظومة الطوابير الالكترونية والنداء الآلى وفحص جميع أوراق المواطنين قبل الدخول إلى الوحدات، ووضع لافتات على جدران الوحدات بإجراءات التراخيص والأوراق المطلوبة ، كما تم إنشاء وحدات مرورية جديدة مثل وحدة مرور القاهرة الجديدة والدقى ونقل مبانى الإدارة العامة للمرور ومرور الجيزة بطريق الواحات ، وتطوير نقاط المرور على الطرق السريعة ، مع إنشاء العديد من الطرق الحديثة و الكبارى بمحاور القاهرة و الجيزة وإنشاء أعداد كبيرة من محطات المترو بالخط الثالث وتطوير المحاور الرابطة بين القاهرة الكبرى والمحافظات.
 
 
ويأتي ذلك استمراراً لتنفيذ استراتيجية وزارة الداخلية الهادفة فى أحد محاورها إلى تطبيق قواعد قانون المرور على نحو متطور يحقق التيسير لكافة مستخدمى الطرق، من خلال إدارة الحركة المرورية إلكترونياً بطريقة علمية، تهدف لرفع مستوى السلامة المرورية والحفاظ على أرواح وممتلكات المواطنين، وتحقيق الانضباط على الطرق.
 
الملصق الالكترونى
الملصق الالكترونى

بوابة مرور مصر الالكترونية
بوابة مرور مصر الالكترونية

تراخيص السيارات
تراخيص السيارات

حملة مرورية
حملة مرورية

رجال المرور
رجال المرور

قوات المرور
قوات المرور

وحدات المرور المتنقلة
وحدات المرور المتنقلة

وحدة مرورية
وحدة مرورية

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة