‏وامتلأت مدينة رسول الله برائحة الحج.. الأفواج تتقاطر على مطار الأمير محمد بن عبد العزيز.. ضيوف الرحمن يستمتعون بالمزارات.. وماء زمزم المبارك يطفئ عطش زوار المسجد النبوى.. وشاشات لشرح المناسك للحجيج.. صور

الأحد، 18 يونيو 2023 12:00 م
‏وامتلأت مدينة رسول الله برائحة الحج.. الأفواج تتقاطر على مطار الأمير محمد بن عبد العزيز.. ضيوف الرحمن يستمتعون بالمزارات.. وماء زمزم المبارك يطفئ عطش زوار المسجد النبوى.. وشاشات لشرح المناسك للحجيج.. صور حجاج بيت الله الحرام
رسالة المدينة المنورة - محمود عبد الراضي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
محمود-عبد-الراضى
 
 
استقبلت المدينة المنورة الحجاج القادمين إليها من عدة دول للاستمتاع بها وزيارة قبر النبى، قبل التوجه لمكة المكرمة لأداء مناسك الحج، حيث تم استقبال ضيوف الرحمن بمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة، وتقديم خدماتها التوعوية والإرشادية بلغات عالمية فى إطار الجهود المبذولة لخدمة ضيوف الرحمن.
 
 
وفى أجواء مبهجة تم تقديم الهدايا والمطبوعات التوعوية والإرشادية للحجاج، بجميع اللغات، وذلك على مدار الساعة، مع توفير شاشات المكتبة الإلكترونية الموزعة فى أماكن متعددة فى المطار، تحتوى على مواد علمية تمكن الحجاج من تحميلها عبر جوالاتهم لمتابعة أعمال الحج وجميع التعليمات التى يحتاجها الحاج فى رحلته وحتى ختام المناسك.
 
ضيوف الرحمن (1)
ضيوف الرحمن (1)
 

 من جانب آخر، أشاد عدد من حجاج بيت الله الحرام الواصلين للمدينة المنورة بالجهود العظيمة التى تقدمها المملكة من خلال عمل وزارة الشؤون الإسلامية لتوعية وإرشاد وتبصير الحجاج بأحكام المناسك، مقدمين شكرهم للقيادة الرشيدة على دعمها المتواصل وعملها الدؤوب لخدمة ضيوف الرحمن، والتيسير عليهم.

 

وما أن ضيوف الرحمن المسجد النبوى يطفئوا عطشَهم بشرب ماء زمزم المبارك أثناء أدائهم عبادتهم، شاكرين الله - عزَّ وجلَّ- على ما تفضَّل به عليهم من نعم كثيرة وخدمات متكاملة وميسرة فى المسجد النبوي.

 

ضيوف الرحمن (2)
ضيوف الرحمن (2)
 

 ولماء زمزم المبارك فضل عظيم أخبر عنه سيد الأنام الرسول الكريم، حيث قال صلى الله عليه وسلم: " إنها مباركة وإنها طعام طعم " أخرجه مسلم فى صحيحه، فهى مباركة وماؤها مبارك كما أن ماء زمزم يعد من أسباب الشفاء من الأمراض والأقسام، فماء زمزم لما شُرب له، كما أن له فضل كبير وعظيم فى استجابة الدعاء عند شربه كأن يقال " اللهم إنى أسألك علمًا نافعًا ورزقًا واسعًا وشفاءً من كل داء ".

 

 ووفَّرت الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوى - ممثلة فى إدارة السقيا- خلال موسم حج هذا العام عبوات ماء زمزم مبرَّدة على مدار الساعة وآلاف الحافظات التى تحافظ على الماء المبارك باردًا.

 

ضيوف الرحمن (3)
ضيوف الرحمن (3)
 

ويستعد بعض الحجاج لأداء المناسك بقطار الحرمين السريع حيث يعد أحد أسرع 10 قطارات كهربائية فى العالم، إذ تبلغ سرعته 300 كم فى الساعة مستخدمًا أنظمة إشارات واتصالات متطورة، كما يعد مكونًا أساسيًا فى خطة التطوير وبرنامج التوسع فى شبكة السكك الحديدية السعودية.

 

 ويربط هذا المشروع بين المدينتين المقدستين مكة المكرمة والمدينة المنورة، ويلبى الطلب المُتنامى لخدمة الأعداد المتزايدة من حجاج الداخل والخارج، ويخفف من الازدحام على الطرق بين مكة المكرمة، والمدينة المنورة، وجدة.

 

ضيوف الرحمن (4)
ضيوف الرحمن (4)
 
وقطار الحرمين السريع هو قطار كهربائى سريع يربط مكة المكرمة بالمدينة المنورة بخط حديدى مزدوج، تم تدشينه برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود فى سبتمبر من العام 2018م، كأضخم مشاريع القطارات فى الشرق الأوسط لتوفير وسيلة نقل آمنة للحجاج والمعتمرين والمسافرين بين المدينتين المقدستين، وكذلك مدينة جدة.

 

 وخط قطار الحرمين السريع هو خط سكة حديد سريع بطول 453 كم يربط مدينتى المدينة المنورة ومكة المكرمة، وذلك من خلال خط يبلغ طوله449 كم واتصال فرعى بطول3.75 كم بمطار الملك عبدالعزيز الدولى، وتبلغ سرعته 300 كيلو متر فى الساعة، وهو القطار القادر على قطع مسافة 449 كم بين مكة المكرمة والمدنية المنورة خلال قرابة الساعتين وعشرين دقيقة كأسرع ست قطارات فى العالم.

 

 

ضيوف الرحمن (5)

 

ضيوف الرحمن (5)

ويحتوي قطار الحرمين السريع على خمس محطات 3 منها، طرفية وهى: محطة مكة المكرمة الواقعة في حي الرصيفة، ومحطة المدينة المنورة، ومحطة مطار الملك عبدالعزيز بجدة، واثنتان وسطية وهي: محطة جدة الرئيسة الواقعة في حي السليمانية، ومحطة مدينة الملك عبدالله الاقتصادية.

 

وتعد محطة قطار الحرمين السريع بمطار الملك عبدالعزيز أكبر محطة قطار مرتبطة بالمطارات في العالم، وذلك من خلال تواجدها على مساحة تتجاوز 105 آلاف متر مربع وتمتد على عدة طوابق، وترتبط بستة أرصفة للقطار مما يسهم في سهولة الحركة من المحطة وإليها سواءً كان ذلك باتجاه مكة المكرمة أو المدينة المنورة.
 
ضيوف الرحمن (6)
ضيوف الرحمن (6)
 
وتسهم المحطة فى تخفيف الازدحام الذى تلقاه الطرق المؤدية إلى مطار الملك عبدالعزيز من خلال نقلها للمسافرين الواصلين إليه مباشرة إلى بقية المحطات دون حاجتهم لمغادرة المطار واستخدام وسائل النقل الأخرى.

 

 ويتم تشغيل قطار الحرمين السريع بعدد 35 قطارًا كهربائيًا، حيث تبلغ الطاقة الاستيعابية للقطار الواحد منها 417 راكبًا من خلال 13 عربة مقسمة إلى 5 مقصورات لدرجة الأعمال، بالإضافة إلى كافتريا، و8 مقصورات للدرجة السياحية، ليبلغ بذلك عدد مقاعد درجة الأعمال 113 مقعدًا، فى حين يبلغ عدد مقاعد الدرجة السياحية 304 مقاعد.

 

 وشهد قطار الحرمين السريع فى مرحلة تشغيله الأولى من العام 2018 وحتى العام 2020 نقل ما يقارب المليون مسافر خلال ثلاثة آلاف رحلة، فى حين بلغ إعداد المسافرين فى مرحلة التشغيل الأساسى والفعلى والتى انطلقت فى 31 مارس 2021 وحتى الآن أكثر من 7 ملايين مسافر على متن أكثر من 32 ألف رحلة.

 

 

ضيوف الرحمن (7)

 

ضيوف الرحمن (7)
 
ويضم كل قطار كافتريا، وشاشات ترفيهية، وخدمات مساندة لذوى الاحتياجات الخاصة، كما يتم تقديم خدمات ضيافة خاصة بدرجة الأعمال بالإضافة إلى عربات لبيع الأطعمة فى الدرجة السياحية.

 

 وضمن مساعى الخطوط الحديدية السعودية لإثراء تجربة المسافرين عبر قطار الحرمين السريع فقد دشنت مؤخرًا صالة كبار الشخصيات فى محطة المدينة المنورة وتشغيل صالة مؤقتة لذات الهدف فى محطة مكة المكرمة، كما تستمر الأعمال الإنشائية لصالة مماثلة فى محطة جدة الرئيسة، كما قامت سار بتحديث وتشغيل صالات مبيعات التذاكر فى محطات مكة المكرمة والمدينة المنورة ومحطة جدة الرئيسة؛ لتكون منفذًا من ضمن منافذ البيع الخاصة بالتذاكر والتى تضم أيضًا (أجهزة المبيعات الذاتية فى المحطات، والتطبيق الإلكترونى، والموقع الإلكترونى، ومركز الحجز الهاتفي).

 

 

ضيوف الرحمن (3)

 

ضيوف الرحمن (3)
 

وتم وضع خطة لمواكبة الطلب الكبير المتوقع على رحلات قطار الحرمين السريع خلال موسم الحج المقبل، حيث ستشهد الفترة من 1 ذو القعدة وحتى 17 ذو الحجة تشغيل أكثر من 3400 رحلة قطار، ستسهم فى توفير سعة مقعدية تتجاوز 1.5مليون مقعد.

 

 كما قامت (سار) بتوفير مخيم فى محطة المدينة المنورة وكذلك صالة انتظار احتياطية؛ لمواجهة أى حالات ازدحام قد تحدث فى ظل العدد الكبير من المسافرين المتوقع قدومهم أو مغادرتهم عبر قطار الحرمين السريع، كما تم التنسيق لتشغيل المزيد من حافلات النقل الترددى التى تنقل الركاب بين المحطة والمسجد النبوي.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة