رفات جديدة فى مقبرة تيتانيك.. علامات تشير لانفجار "تيتان" بعد ساعات من رحلتها

الجمعة، 23 يونيو 2023 11:19 ص
رفات جديدة فى مقبرة تيتانيك.. علامات تشير لانفجار "تيتان" بعد ساعات من رحلتها الغواصة المفقودة
وكالات الأنباء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد إعلان خفر السواحل الأمريكى، العثور على حطام الغواصة "تيتان"، التى كانت تقل 5 أشخاص فى رحلة إلى السفينة تيتانيك التى غرقت قبل أكثر من 100 عام، وأن دمارها سببه "انفجار داخلى كارثى" أودى بحياة جميع من كانوا على متنها، لتنتهى بذلك عملية بحث متعددة الجنسيات استمرت 5 أيام.

وكشف مسؤولون، شاركوا فى البحث عن الغواصة المنكوبة، حسبما نقلت "سكاى نيوز"، أن نظام الكشف الصوتي العسكري السري المصمم لرصد الغواصات المعادية، رصد لأول مرة ما تشتبه البحرية الأمريكية بأنه انفجار داخل الغواصة تيتان بعد ساعات فقط من بدء رحلتها.

وقال المسؤولون إنه في حين أن البحرية لم تستطع القول بشكل قاطع أن الصوت جاء من "تيتان"، فقد لعب الاكتشاف دورًا في تضييق نطاق البحث عن السفينة قبل اكتشاف حطامها، الخميس، وفق ما نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال".

وأوضح مسؤول كبير بالبحرية الأمريكية أنه جرى تحليلاً للبيانات الصوتية واكتشفت حالة شاذة تتوافق مع انفجار داخلي أو انفجار في المنطقة المجاورة العامة حيث كانت "تيتان" تعمل عندما فقدت الاتصالات"، مؤكداً أنه تمت مشاركة هذه المعلومات على الفور مع خفر السواحل للمساعدة في مهمة البحث، على الرغم من أنها لم تكن مؤكدة بشكل قاطع.

اكتشاف حطام الغواصة

قال الأدميرال في خفر السواحل الأمريكى جون موجر للصحفيين إن مركبة آلية يمكنها الغوص في الأعماق أُرسلت من سفينة كندية اكتشفت "حقل حطام" من الغواصة "تيتان" في قاع المحيط على بعد حوالي 488 مترا من مقدمة السفينة تيتانيك، وعلى عمق 4 كيلومترات من سطح الماء، في زاوية نائية من شمال المحيط الأطلسي.

أعلن مسؤولون في خفر السواحل العثور على 5 أجزاء كبيرة من حطام الغواصة "تيتان"، التي يبلغ طولها 6.7 متر، في حقل الحطام بينها مخروط الذيل وقسمان من بدن الغواصة. ولم يرد ذكر لما إذا كانت هناك رفات بشرية قد شوهدت في الموقع.

قال موجر: "حقل الحطام هنا يتفق مع حدوث انفجار داخلي كارثي".

موقع حقل الحطام القريب نسبيا من السفينة تيتانيك وتوقيت آخر اتصال مع الغواصة يشيران على ما يبدو إلى حدوث الكارثة بالقرب من نهاية رحلة الهبوط، الأحد الماضي.

موجر: مركبات آلية في قاع المحيط ستواصل جمع الأدلة، لكن لم يتضح ما إذا كان ممكنا استعادة رفات الضحايا نظرا لطبيعة الحادث والظروف القاسية في تلك الأعماق.

الرحلة مدتها ساعة و45 دقيقة وتكلفتها 250 ألف دولار

انطلقت الغواصة "تيتان"، التي تشغلها شركة أوشن غيت إكسبيديشنز ومقرها الولايات المتحدة، في رحلة مدتها ساعتان صباح الأحد، لكنها فقدت الاتصال مع سفينة الدعم بعد مضي حوالي ساعة و45 دقيقة.

تبلغ تكلفة الرحلة السياحية الاستكشافية إلى حطام تيتانيك، التي تنظمها أوشن غيت منذ 2021، 250 ألف دولار للشخص الواحد، وذلك بحسب الموقع الإلكتروني للشركة.

أثيرت أسئلة حول سلامة الغواصة "تيتان" في عام 2018 خلال ندوة لخبراء صناعة الغواصات وفي دعوى قضائية رفعها رئيس العمليات البحرية السابق في أوشن غيت وتمت تسويتها في وقت لاحق من ذلك العام.

يرقد حطام تايتانيك، التي ارتطمت بجبل جليدي وغرقت في أول رحلة لها عام 1912 متسببة في غرق أكثر من 1500، على بعد 1450 كيلومترا تقريبا شرقي مدينة كيب كود بولاية ماساتشوستس الأمريكية و640 كيلومترا جنوبي مدينة سانت جونز في مقاطعة نيوفاونلاند بكندا.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة