علماء الآثار يكتشفون مدينة "العمود الحجرى" فى المكسيك

السبت، 24 يونيو 2023 09:00 ص
علماء الآثار يكتشفون مدينة "العمود الحجرى" فى المكسيك البقايا المكتشفة
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتشف علماء الآثار الذين يستكشفون أدغال المكسيك العميقة بقايا مدينة مايا قديمة لم تكن معروفة من قبل، وقد اكتشف فريق من مجلس الآثار التابع للمعهد الوطني للأنثروبولوجيا والتاريخ المدينة الأثرية التي أطلقوا عليها اسم Ocomtun أوكوموتون بمعنى "العمود الحجري" بلغة يوكاتيك مايا، وذلك أثناء البحث في امتداد غير مروري إلى حد كبير من محمية بالامكو البيئية في شبه جزيرة يوكاتان وفقا لنيويورك بوست الأمريكية.

واكتشف العلماء مبانٍ شبيهة بالأهرام وأعمدة حجرية وثلاث ساحات مع "مبانٍ مهيبة" وهياكل أخرى مرتبة في دوائر شبه متحدة المركز منتشرة في جميع أنحاء مستوطنة قديمة عمرها ألف عام.

وقال قائد الفريق إيفان أبراجك في بيان: "الموقع كان بمثابة مركز مهم على المستوى الإقليمي ربما خلال الفترة الكلاسيكية (250-1000) بعد الميلاد، ويركز مشروع المجلس الوطنى للآثار والتاريخ فى المكسيك INAH" على توسيع البانوراما الأثرية لأراضي المايا الوسطى المنخفضة" على المنطقة النائية بعد اكتشاف عدد لا يحصى من الهياكل ما قبل الإسبانية من خلال المسح بالليزر المحمول جواً ورسم الخرائط الذي تم إجراؤه في مارس.

وامتدت إمبراطورية المايا من جنوب شرق المكسيك إلى أجزاء من أمريكا الوسطى وقد وجد علماء الآثار العديد من الأعمدة الحجرية متناثرة في جميع أنحاء المنطقة والتي ربما كانت بمثابة جزء من مداخل الغرف العلوية للمباني.

كان للمدينة مذابح مركزية في منطقة بالقرب من نهر La Riguena ، والتي يعتقد العلماء أنها قد تكون مصممة لطقوس دينية بالإضافة إلى ملعب للألعاب التي كانت منتشرة في جميع أنحاء حضارة المايا حيث كان أبناء تلك الحضارة يعلبون لعبة بكرة مطاطية تمثل الشمس.

الموقع الذي يقع على "شبه جزيرة" من الأرض المرتفعة، وتحيط به الأراضي الرطبة الواسعة يحتوى على العديد من المباني الكبيرة بما في ذلك العديد من الهياكل الهرمية التي يزيد ارتفاعها عن 15 مترًا (49 قدمًا).

الموقع المكتشف
البقايا المكتشفة

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة