1350 بركانا نشطا بمختلف أنحاء العالم فى 2023.. كيلاويا يثور فى هاواى بعد توقف 3 شهور.. بوبو يهدد 25 مليون شخص فى المكسيك.. أوبيناس فى بيرو يستمر بضعة أشهر.. وطوارئ فى الفلبين بسبب مايون.. "اتنا" أفزع إيطاليا

الأحد، 25 يونيو 2023 01:00 ص
1350 بركانا نشطا بمختلف أنحاء العالم فى 2023.. كيلاويا يثور فى هاواى بعد توقف 3 شهور.. بوبو يهدد 25 مليون شخص فى المكسيك.. أوبيناس فى بيرو يستمر بضعة أشهر.. وطوارئ فى الفلبين بسبب مايون.. "اتنا" أفزع إيطاليا
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد العالم منذ بداية 2023 نشاط عدد من البراكين منها الذى سجل انفجارات ومنها الذى شهدت حالة ثوران، ربما كان أكثرها عنفا مؤخرا، بركان بوبو فى المكسيك حيث حذرت السلطات المكسكية، ملايين الأشخاص، مطالبة بالاستعداد لإجلاء محتمل، بعد تزايد خطر أكثر بركان نشط فى البلاد، والذى بدأ بنثر الرماد فى العديد من البلدات المجاورة منذ الأسبوع الماضي.

بركان بوبو فى المكسيك

سجل بركان بوبوكاتيبيتل فى المكسيك المعروف باسم "بوبو" انفجارا قويا جديدا مع انبعاثات بخار الماء والغازات والرماد والمواد المتوهجة، وفقا للتنسيق العام للحماية المدنية فى ولاية بوييلا.

وكان سجل البركان 45 انفجارا وتسبب فى حريقا بالمنطقة المجاورة بسبب شظايا الباليستية المتوهجة التى تصدر خلال الانفجارات، حسبما أكد المركز الوطنى للوقاية من الكوارث وتقرير من الجامعة الوطنية المستقلة فى المكسيك.

يعيش حوالى 25 مليون شخص فى محيط 60 ميلًا من البركان، الذى يبعد حوالى 45 ميلًا جنوب شرق مكسيكو سيتى، ويقع بين ولايات موريلوس وبويبلا وولاية المكسيك.

بركان أوبيناس

وفى بيرو ثار بركان أوبيناس، الواقع في جبال الأنديز الجنوبية في بيرو، في منتصف ليل الخميس، عندما تم الكشف عن أول انبعاثات رماد، حسبما أفاد المعهد الجيوفيزيائي في بيرو (IGP).

وقالت الوكالة في بيان قبل أن "تم الكشف عن النشاط مساء الخميس بواسطة كاميرات المراقبة وأجهزة قياس الزلازل حول البركان، حسبما قالت صحيفة لابانجورديا الاسبانية.

وأكدت الوكالة أن هذه الانبعاثات "تمثل بداية عملية اندفاعية جديدة"، وأنه وفقًا لتجربة الثلاثين عامًا الماضية، "يمكن أن يستمر النشاط الحالي لأوبيناس لبضعة أشهر"، مشيرة إلى أن هذا حدث في ثورات الفترات 2006-2009 و 2013-2017 و 2019 ، والتي اتسمت "بطرد الرماد البركاني الذي ستشتت بفعل الرياح باتجاه المواقع القريبة من البركان".

ويشير الخبراء إلى أنه يوجد في بيرو أكثر من 400 بركان ، منها أوبيناس وسابانكايا ، والأخيرة في أريكويبا ، لا تزال في طور الانفجار ، في حين أن خمسة أخرى نشطة ، بما في ذلك ميستي وهواينابوتينا وتيكساني ويوكاماني وتوتوباكا.

كيلاويا

قال مسؤولو هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إن "كيلاويا"، ثاني أكبر بركان في هاواي، بدأ في الثوران الأربعاء الماضى بعد توقف دام 3 أشهر، حيث أنه تم اكتشاف توهج في صور كاميرا رقمية تبث عبر الإنترنت من قمة كيلاويا ، مما يشير إلى حدوث ثوران داخل فوهة هاليما أوماو في قمة كالديرا".

وقال المرصد إن الصور تظهر تشققات في قاعدة الفوهة التي ولّدت تدفقات حمم بركانية على سطح أرضية الفوهة.

مايون فى الفلبين

أعلنت حكومة محافظة ألباي شرقي الفلبين حالة الطوارئ، بعد يوم من إطلاق العلماء التحذيرات بشأن بركان مايون النشط.

وقالت وكالة علم الزلازل  إنها لاحظت 3 فيضانات سريعة الحركة من الرماد البركاني والصخور والغازات، والمعروف بــ " تيارات كثافة الحمم البركانية " على منحدرات جبل مايون ، ما دعا إلى ترتيب البركان في مستوى الإنذار الثالث والذي يعني "وجود ميول متزايدة تجاه ثوران بركاني خطر".

ودفع ثوران بركان مايون إلى إجلاء آلاف السكان حول منطقة الخطر الدائم بطول 6 كيلومترات والمناطق المجاورة، ومن المتوقع أن تعجل حالة الطوارئ من صرف مبالغ مالية، بغرض مساعدة السكان المتضررين.

اتنا فى إيطاليا

يعتبر بركان اتنا اكثر البراكين النشطة فى العالم ، وقذف الدخان والرماد فى ابريل الماضى وهو ما اجبر السلطات على اغلاق مطار قريب فى صقلية ، ويبلغ ارتفاع إتنا 3324 مترا،وسجل مرارا في السنوات الـ500 ألف الأخيرة، والعام الماضي عبر نحو عشرة ملايين مسافر مطار كاتانيا الدولي الواقع في شرق صقلية، التي تعد واحدة من أكثر الوجهات الإيطالية جذبا للسياح.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة